أطعمة تستخدم فى علاج الالتهابات فى الجسم

هيا عبد الواحد16 أبريل 2020آخر تحديث :
أطعمة تستخدم فى علاج الالتهابات فى الجسم
أطعمة تستخدم فى علاج الالتهابات فى الجسم

أطعمة تستخدم فى علاج الالتهابات فى الجسم. التهابات الجسم يسبب الكثير من المضاعفات التى تحدث المشاكل والأمراض الصحية التى تؤثر على صحة الإنسان. من المعروف أن هناك العديد من أنواع الأدوية المستخدمة فى علاج الالتهابات سواء الالتهابات البسيطة والالتهابات المزمنة. هذا كما يمكن اتباع أنظمة غذائية تحتوى على بعض الأنواع من الأطعمة التى تعمل على علاج الالتهابات بشكل طبيعي وآمن على صحة الإنسان. هيا نتعرف على الأطعمة التى تساعد فى علاج الالتهابات.

أطعمة تستخدم فى علاج الالتهابات فى الجسم
أطعمة تستخدم فى علاج الالتهابات فى الجسم

الأطعمة التى تساعد فى علاج الالتهابات

1- تعتبر الخضروات الورقية الخضراء من الأطعمة التى تساعد فى علاج الالتهابات، هذا بسبب احتواء الخضروات على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى احتوائها على مركبات الفلافونويد التى تساعد فى بشكل قوى فى علاج الالتهابات. هذا كما تضم الخضروات الكثير من العناصر والفيتامينات ومنها فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين ج الهامة فى علاج الالتهابات والتخلص منها فى الجسم ومن أمثلة الخضروات الخضراء الكرنب، البروكلى، القرنبيط.

2- التوت الأزرق الذي يمتلك الكثير من الخصائص والعناصر التي تعمل على علاج الالتهابات، هذا بالإضافة إلى وجود مادة كيرسيتين الذى يساعد فى تخفيف وعلاج الالتهابات.

3- الأناناس يضم إنزيم البروميلين الذى يعمل على علاج الالتهابات، كما يحفز إنزيم البروميلين فى تعزيز الجهاز المناعى فى الجسم، هذا كما يضم الاناناس الكثير من العناصر ومنها البوتاسيوم، فيتامين أ، فيتامين ج ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية. كما ينصح بتناول الأناناس بشكل يومي لتعزيز الجهاز المناعي وحماية الجسم من الالتهابات.

4- الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو التى تحتوى على أوميجا 3 وحمض الأوليك الذى يساعد فى علاج الالتهابات بالإضافة إلى حماية الجسم من الاصابة بها. هذا كما يساعد زيت الزيتون فى حماية الكثير من الأجهزة الحيوية منها القلب والمخ، بالإضافة إلى التخلص من الكوليسترول و انتظام ضغط الدم.

5- أنواع الأسماك التى تحتوى على أوميجا 3 والاحماض الدهنية ومنها التونة والسلمون والسردين التى تعمل على علاج الالتهابات، هذا بسبب أوميجا 3 والدهون الغير مشبعة التى تساعد فى علاج أنواع من الالتهابات مثل التهاب الأمعاء والتهابات المفاصل الروماتويدي.

6- حساء مرق الدجاج أو مرق اللحوم غنى بالكثير من العناصر الهامة ومنها الكبير والماغنيسيوم والجلوكوزامين، تلك العناصر التى تفيد فى علاج الالتهابات فى الجسم.

7- الكركم من التوابل المفيدة التى تحتوى على مركب الكركمين التى تفيد صحة القلب وتساعد فى علاجات الالتهابات التى تصيب الجسم، لكن احرص على عدم تناول الكركم بكثرة فى حالة تناول أدوية تخفيف الدم حتى لا تسبب أضرار أكبر.

8- المكسرات مثل اللوز والبندق وعين الجمل من الوجبات الخفيفة التى تمتلك الكثير من الأهمية على جسم الإنسان، حيث تحتوى المكسرات على نسبة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة بالإضافة إلى وجود أوميجا 3 تلك العناصر تعمل على تخفيف الالتهابات ومنعها من الجسم.

9- كما يعتبر الزنجبيل والريحان والزعتر من المواد الطبيعية المستخدمة فى علاج الالتهابات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الموجودة فى تلك الأعشاب.

10- الثوم من المواد الغذائية والذى يعتبر بمثابة مضاد حيوي طبيعي يعمل على علاج الالتهابات، يحتوى الثوم على مضادات الأكسدة والكثير من العناصر مثل الكبريت ومركب الأليسين، كما ضم الثوم الكثير من الخصائص التى تعمل على علاج الالتهابات فى الجسم.

11- تعتبر القرفة من الأعشاب التى تعمل على علاج القلب كما أنها من الاعشاب المفيدة لمرضى السكري وبعض انواع السرطانات، هذا كما تضم القرفة على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.

12- الطماطم تستخدم فى علاج الالتهابات هذا بفضل وجود مركبات الليكوبين وهو مضاد أكسدة يمنع من الإصابة بالالتهابات، هذا كما تحتوى الطماطم على الكثير من الفيتامينات والعناصر ومنها بيتاكاروتين، البوتاسيوم، فيتامين ج تلك العناصر تعمل على مهاجمة الكثير من أنواع الأمراض بالإضافة إلى زيادة كفاءة الجهاز المناعى فى الجسم.

13- يمثل البصل نفس فائدة الثوم فى حماية الجسم من الالتهابات، كما أن البصل يعتبر مضاد حيوى طبيعى فى علاج وتقوية الكثير من أجهزة الجسم ومنها القلب والحفاظ على نسبة الكوليسترول فى الجسم.

14- الحبوب الكاملة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي تساعد فى تقليل نسبة البروتين التفاعلى “CP” الموجود فى الدم، ومن الحبوب الكاملة الشعير والفاصوليا والقمح والشوفان.

15- البطاطا الحلوة مضاد طبيعى للالتهابات فهى غنية بفيتامين هـ وفيتامين ج والبيتاكاروتين، هذا كما تحتوى البطاطا الحلوة على الكالسيوم والحديد والسيلينيوم التى تفيد الجسم وتعزز من صحة الإنسان والجهاز المناعى والقدرة على مكافحة الأمراض.

16- الفاصولياء السوداء تحتوى على نسبة كبيرة من البروتين والألياف الغذائية ومضادات الالتهاب والأكسدة والتى تعمل على علاج ومنع الالتهابات من الجسم، كما تحتوي الفاصوليا السوداء على الكثير من المعادن والعناصر التى تعزز من الصحة والتى تفيد جسم الإنسان.

17- الفلف الأحمر من الاطعمة الغذائية التى يمكن أن تكون فى النظام الغذائي بسبب وجود البيتاكاروتين والكيرستين كما يضم مضادات الأكسدة التى تساعد فى حماية ومهاجمة الجذور الحرة التى تعمل على تلف الخلايا وتسبب أمراض السرطان والالتهابات.

18- الافوكادو الذى يحتوى على الدهون الغير مشبعة وفيتامين E ومضادات الإلتهاب ومضادات الأكسدة تلك المواد تعمل على حماية الجسم من تلف المفاصل نتيجة للإصابة بالتهابات المفاصل، هذا كما يساعد الأفوكادو فى تنظيم مستوي الكوليسترول الضار فى الدم.

19- الكرز يحتوى على مركبات الفلافونويد و الأنثوسيانين التى تعمل على منع أكسدة الخلايا فى الجسم، هذا كما يعمل الكرز على خفض نسبة البروتين المسبب للالتهابات فى الجسم كما يساعد على منع الالتهابات والأكسدة فى الجسم.

20- الشاى الاخضر بالرغم من احتوائها على الكافيين إلا أنه يمتلك مضادات الأكدسة والمضادات الطبيعية التى  تساعد فى منع إصابة الجسم بالالتهابات، كما يمتلك الشاى الأخضر الكثير من العناصر العلاجية التى تعتبر مفيدة للجسم.

أطعمة تستخدم فى علاج الالتهابات فى الجسم
أطعمة تستخدم فى علاج الالتهابات فى الجسم

أطعمة يجب تجنبها لمنع الالتهابات

للحماية من الإصابة بالالتهابات هناك بعض الأطعمة التى يمكن أن تتجنبها ومن أمثلة تلك الأطعمة:

1- الأطعمة المصنعة سواء المخبوزات المصنعة مثل الكوكيز أو اللحوم المصنعة أو المواد المحفوظة مثل الشيبسى، حيث تحتوى تلك الأطعمة على الكثير من الدهون الضارة المشبعة ونسبة كبيرة من السكريات أو الأملاح الضارة على صحة الجسم والتى تعتبر سبب رئيسى فى الإصابة بالالتهابات.

2- الابتعاد عن تناول الاطعمة الدسمة التى تحتوى على الكثير من الزيوت والدهون المشبعة الضارة بصحة القلب والأوعية الدموية والجسم، ومن تلك الأنواع الأطعمة المقلية.

3- عدم تناول الوجبات السريعة والتى تحتوى على قدر عالى من الدهون والسكريات أو الأملاح الغير مفيدة على صحة الجسم نهائيا. هذا كما يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والتى تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات كما أنها لا تمتلك أى فائدة على صحة الإنسان.

وفى النهاية يجب أن تتأكد من المواد الغذائية والأطعمة الموجودة فى النظام الغذائى اليومى والالتزام بالأطعمة التى تساعد وتوفر الحماية من الالتهابات ومنع التعرض للأمراض، هذا كما يجب أن تلتزم بالأطعمة التى تعمل على محاربة الجذور الحرة والامتناع عن تناول الأطعمة التى تضر بصحة الجسم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة