أطعمة تساعد فى تقوية الذاكرة

هيا عبد الواحد16 مارس 2020آخر تحديث :
أطعمة تساعد فى تقوية الذاكرة
أطعمة تساعد فى تقوية الذاكرة

أطعمة تساعد فى تقوية الذاكرة. هناك الكثير من الناس تعانى من ضعف الذاكرة وخاصة الأطفال والتى تحتاج إلى تقوية الذاكرة أثناء الدراسة وزيادة القدرة على التعلم واستيعاب المعلومات الدراسية. لذا سوف نقدم لكم مجموعة من الأطعمة التى تعمل على زيادة القدرة على الإستيعاب وتقوية الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية.

أطعمة تساعد فى تقوية الذاكرة
أطعمة تساعد فى تقوية الذاكرة

أطعمة تساعد فى تقوية الذاكرة

من أفضل الأطعمة التى تعمل على تقوية الذاكرة والواجب على جميع الأمهات تقديمها للأطفال فى أوقات الدراسة هى:

1- التمر: يعتبر التمر من أهم الأطعمة التى تمد الجسم بالطاقة والنشاط، هذا لاحتواء التمر على نسبة كبيرة من سكر الجلوكوز والبوتاسيوم الذي يعزز من وظائف المخ ويحمى خلايا المخ من الإصابة بالخرف والزهايمر.

2- الأسماك الدهنية: الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة تعتبر من الأسماك الغنية بالأحماض وخاصة الأوميجا 3 والذى يساعد فى بناء ونمو الخلايا والاعصاب. لذا فالأسماك الدهنية من الأطعمة الهامة فى فترات الدراسة، والتى يجب تناولها بشكل مستمر مرة أو مرتين فى الأسبوع، كما أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية وعلاج الإكتئاب.

3- البروكلي: البروكلى من الأطعمة التى تحتوى على مركبات نباتية ومضادات الأكسدة والكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين k، لتقوم كل تلك المواد والفيتامينات بتقوية الذاكرة وحماية خلايا المخ من التلف وتقوية الذاكرة.

4- البيض: البيض من الأطعمة الأساسية فى تحسين الذاكرة وتقويتها، حيث تحتوى على فيتامين B6، B12 والفولات والكولين لتعتبر تلك العناصر والفيتامينات مسئولة عن تقوية الذاكرة وتحسين خلايا المخ.

كما يعتبر الكولين من المواد الغذائية المسئولة عن نمو استيل كولين فى الجسم وهو المسؤول العصبى فى تحسين الحالة المزاجية وتقوية الذاكرة.

أطعمة تساعد فى تقوية الذاكرة
أطعمة تساعد فى تقوية الذاكرة

5- المكسرات: تحتوى المكسرات على اميجا 3 والدهون الأحادية الغير مشبعة الصحية وفيتامين E، كل تلك المواد الغذائية والعناصر تعمل على تحسين الذاكرة وتحمي المخ من التعرض للاصابة بأمراض الزهايمر والخرف.

6- الشيكولاتة الداكنة: تعتبر الشيكولاتة الداكنة من أفضل أنواع الشيكولاتة والتى تحتوى على نسبة كبيرة من الكاكاو والذى يحتوى على مركبات الفلافونويد و الكافيين ومضادات الأكسدة. تعمل تلك المركبات على تقوية الذاكرة وتحسين مستوى الاستيعاب، بالإضافة إلى انها تعمل على تحسين المزاج وإفراز هرمون السعادة فى الجسم.

7- الكركم: الكركم هو نوع من أنواع التوابل والبهارات التى يتم إضافتها على الكثير من أنواع المأكولات ويتميز الكركم باللون الأصفر الداكن. ويحتوى على عنصر الكركمين الذي يعمل على تحسين الذاكرة وتخفيف الاكتئاب والعمل على زيادة التغذية العصبية التي تصل إلى الدماغ.

8- الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من الفيتامينات وأهمها فيتامين C التي تعمل على تدعيم الصحة وخاصة الذاكرة ومن أهمها الطماطم والفلفل الحلو والفراولة والجوافة.

9- القهوة: تتميز القهوة باحتوائها على نسبة عالية من الكافيين الذي يعمل على زيادة التركيز وتحسين المزاج، كما يساعد فى زيادة القدرة على الإستيعاب والنشاط، هذا كما تحمى الجسم من أمراض الزهايمر والشلل الرعاش.

10- الشاى الأخضر: وجود كميات من الكافيين فى الشاى الأخضر يعمل على زيادة التركيز وتحسين مستوى الذاكرة، كما أنه هناك بعض الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة تساعد في تحسين الذاكرة وتقويتها.

موضوعات تهمك:

فوائد النوم المبكر للجسم

هل المكملات الغذائية مضرة بصحة الطفل

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة