أسباب ظهور كلف الحمل في البطن

فريق التحرير ٢16 فبراير 2019آخر تحديث :
أسباب ظهور كلف الحمل في البطن

تسعد الكثيرات من فترة الحمل ، بل ومن مظهرهن أثناء فترة الحمل ، ولكن في الثلث الأخير من الحمل تظهر تغيرات جلدية في الجسم قد تُزعج السيدة الحمال ، أحد تلك التغيرات الجلدية هو ظهور كلف الحمل أو ما يعرف باللغة الإنجليزية Linea nigra ، حيث يظهر خط أسود أو خط داكن في منتصف البطن لدى 70% من السيدات الحوامل ، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب ظهور كلف الحمل في البطن .

المحتويات

أسباب ظهور كلف الحمل في البطن

مثلما تحدث تغيرات في الجسم أثناء فترة الحمل ، تحدث تغيرات في شكل البشرة والجلد لدى الحامل أيضًا ، حيث يبدأ الجلد في التمدد متناسبًا مع تمدد حجم الجنين داخل الرحم ، وذلك التمدد في الجلد يسبب تغيير في لون الجلد .

وتظهر بقع داكنة في أنحاء جسم السيدة الحامل خاصًة تلك التي تكون ذات بشراء داكنة وشعر داكن اللون ، وتسمى تلك البقع الداكنة بقناع الحمل أو كلف الحمل ، بل وربما تلاحظ غمقان لون مناطق أخرى من الجسم مثل حلمات الثدي .

تحدث تلك التغيرات في لون الجلد بفعل التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل ، حيث يزيد معدل إفراز هرمون الإستروجين والبروجسترون في الدم لتحفيز زيادة نمو الجنين ، وتسبب تلك الهرمونات تحفيز لنوع من خلايا البشرة يسمى ( ميلانو سايت ) مما تحمس تلك الخلايا لإفراز مزيد من صبغة الميلانين في الجلد ، وبالتالي زيادة معدل إفراز صبغة الميلانين في الجلد يؤدي إلى ظهور بقع وكلف الحمل ومنها الخط الداكن الذي يتخلل بطن السيدة الحامل .

هل كلف الحمل مضر ؟

تنزعج الكثير من السيدات من ظهور ذلك الخط الداكن في البطن ، لكن في الواقع هو أمر طبيعي ولا يسبب أي ضرر وهو لا يحتاج لعلاج طبي ، لكن تزعم بعض الأبحاث أن ظهور ذلك الخط الداكن قد يكون علامة على نقص معدل حمض الفوليك في الجسم ، ويقل معدل غمقان ذلك الخط الداكن كلما تناولت السيدة أطعمة غنية بحمض الفوليك وفيتامينات غنية بحمض الفوليك .

ولا يعد حمض الفوليك مفيد لمنع كلف الحمل وحسب ، بل مفيدة لمنع تشوه الأنبوب العصبي للجنين أيضًا ، ويزعم البعض أن شكل كلف الحمل في البطن قد يكون مؤشر لنوع الجنين ، فإذا كان الخط الداكن ممتدًا إلى سُرة البطن فربما يكون المولود أنثى ، أما إذا كان كلف البطن ممتدًا إلى منطقة الضلوع فقد يكون المولود ذكرًا ، لكن لا يوجد دلائل علمية على ذلك .

ماذا يحدث لكلف الحمل بعد الولادة ؟

بعد الولادة ، يبدأ غمقان كلف الحمل في التضاؤل تدريجيًا ، ولدى بعض السيدات قد لا يختفي تمامًا لكنه يظل موجودًا بشكل غير ملحوظ في البطن ، ولكن إذا ظل كلف الحمل في البطن داكنًا ويزعجك مظهره ، يمكنك استشارة الطبيب في استعمال كريمات موضعية لتفتيح الجلد .

لكن ممنوع استخدام كريمات التفتيح والتقشير على البطن أثناء فترة الحمل أو حتى فترة الرضاعة لئلا يضر بصحة طفلك ، مع مراعاة عدم تعريض تلك المنطقة لأشعة الشمس لأنها تزيد من غمقان كلف الحمل .

علاج كلف الحمل في البطن

قد لا تلجأ السيدة الحامل لاستعمال علاج للتخلص من الخط الداكن في البطن ، لكن تنتظر مرور بضعة أشهر بعد الولادة وسيختفي ذلك الخط الداكن في البطن تدريجيًا .

وربما تضطر السيدة لاستعمال كريم يحتوي على مادة الهيدروكين hydroquinone المفتحة للبشرة والتي تثبط إفراز صبغة الميلانين .

المصدر

huggies.com.au

healthline.com

إقرأ أيضًا

أطعمة ممنوعة على الحامل

الحفاظ على الوزن أثناء الحمل

علامات التمدد أثناء الحمل

أكلات مفيدة للحامل في فترة الحمل

 

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة