أسباب زيادة الوزن عند الأطفال

هيا عبد الواحد26 أبريل 2020آخر تحديث :
أسباب زيادة الوزن عند الأطفال
أسباب زيادة الوزن عند الأطفال

أسباب زيادة الوزن عند الأطفال،لقد تغيرت بنية الأطفال من حولنا في وقتنا هذا، بشكل ملحوظ، وهذا يدل على وجود مشاكل في أسلوب حياتنا متعلق بزيادة وزن الأطفال، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات السمنة المفرطة لدى الأطفال.

  • الكثير من الأمهات لديهم شعور كبير بالقلق حول هذا الموضوع، وخاصتا إذا كان الطفل وزنه مبالغ فيه، تخاف الأمهات على مستقبل الأطفال، عدم قدرتهم علي الحصول علي وزن مثالي، سوف نعرض في هذا المقال الأسباب المؤدية لهذه السمنة المفرطة، كيفية علاجها، طرق تجنب الوصول الي السمنة.
أسباب زيادة الوزن عند الأطفال
أسباب زيادة الوزن عند الأطفال

المحتويات

تعرف على السمنة عند الأطفال

  • إن السمنة عند الأطفال تعرف بكونها زيادة نسبة الدهون في الجسم، لكن لا يتم تحديد تعريف معين البدانة الأطفال من خلال الوزن، الطول، لكن الأطباء المتخصصة يحدون السمنة عند الأطفال إذا كانت أكثر من 25% عن وزنها الطبيعي مع العلم بعمر الطفل.
  • للسمنة المفرطة العديد من الأضرار حيث أن الأطباء، وأخصائي التغذية قام بالتحذير من انتشار السمنة الزائدة بين الأطفال، بالإضافة الي توضيح مدى خطورة السمنة على الأطفال، حيث أنها تمتلك الكثير من التبعات المؤثرة على الصحة علي المدي سواء القصير أو المدى البعيد.
  • كما ان اخصائي التغذية أكدوا أن الطفل البدين أكثر الأطفال المتعرضة للسمنة المفرطة خلال مرحلة البلوغ، الإصابة بالكثير من الأمراض كارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، الإصابة بضغط الدم المرتفع، حدوث مشاكل في المفاصل، مشاكل في العظام.
  • تعرض الطفل لمشكلات اجتماعية المؤثرة على حياة الطفل، حالته النفسية، اهتزاز ثقة الطفل في نفسه، كما أن السمنة تؤدي إلى إصابة الطفل بأمراض مختلفة كالأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، مواجهة صعوبة في التنفس، هذا كما أنها تتسبب في التعرض للإصابة بالأمراض الجلدية كالدمامل، الالتهابات الجلدية.

ما هي أسباب زيادة الوزن عند الأطفال؟

هناك مجموعة من الاسباب المؤدية الى التعرض للسمنة المفرطة، تتمثل في:

  • إتباع عادات غذائية ليست صحية، حيث أن الكثير من الأطفال يتبعون سلوكيات خاطئة بسبب إهمال الأهل، على سبيل المثال تناول الكثير من الحلوي، غيرها من المشروبات الغازية، التي تحتوي على نسب عالية من السكريات.
  • إن سرعة إيقاع الحياة جعلت الكثير من الأمهات تلجأ إلى الوجبات السريعة، غيرها من المقليات، حيث أنها تحتوي علي كميات، نسب كبيرة من الدهون الغير صحية، المشبعة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، والإصابة بالسمنة المفرطة.
  • قلة الحركة، تجنب ممارسة التمارين الرياضة، إهمال الأهل لتشجيع الأبناء علي الحركة، ممارسة الرياضة، الخمول والكسل، حيث أن الكثير من الاطفال مصابة بهذا الخمول، كما أن الأطفال أصبحوا يفضلون مشاهدة التلفاز، الألعاب الإلكترونية أكثر من الحركة واللعب، مما يعوق من فرصة خسارة الوزن ، حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.
  • قد يعاني بعض الأطفال من مشكلات خاصة بالهرمونات ينتج عنها الزيادة في الوزن، كما ان الطبيب يقوم بتحديد السبب من خلال اختبارات الدم.
  • إن عدم الانتظام في النوم، تجنب النوم ليلا، السهر لساعات طويلة، يؤدي إلى تقليل قدرة الجسم على حرق الدهون، التخلص من السعرات الحرارية، كما أنه يخزن تلك السعرات على هيئة دهون متراكمة في الجسم.

تعرف على طرق تجنب السمنة عند الأطفال

هناك العديد من الطرق المتبعة لتجنب السمنة عند الأطفال ومنها:

  1. تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة ما يجب من الرياضات المختلفة كالجري، السباحة، غيرها، يمكن تحفيز وتشجيع الطفل من خلال اللعب معه، اصطحابه للجري داخل النادي أو التمشية.
  2. يجب اتباع نظام غذائي جيد، صحي للأسرة بالكامل، تجنب تناول الأطعمة السريعة، التقليل من المقليات، تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة الطازجة، جعل تناولهم جزء من النظام الغذائي اليومي.
  3. تقديم العصائر الطازجة كبديل العصائر المعلبة، تحديد كمية الحلوى، تحديد السكريات خلال اليوم أو الأسبوع بالكامل، تحديد عدد الساعات التي يجلس فيها الطفل أمام التلفاز، اللعب بالألعاب الإلكترونية، يمكن تحفيز الطفل على الاستمتاع بأوقات الفراغ من خلال اللعب داخل المنزل.
  4. بالإضافة إلى تشجيع الطفل على مساعدتك في اداء المهام المنزلية حتي لو كانت بسيطة، مما يساعد الطفل على الحركة داخل المنزل، على سبيل المثال تشجيع الطفل على ترتيب الغرفة، مساعدة الفتاة لأمها داخل المطبخ، مع تعويد الطفل على القيام بمضغ الطعام جيدا لكي يسهل من عملية الهضم، الإستفادة من الطعام، تجنب استهلاك كميات زائدة من الطعام.
  5. يجب استشارة أخصائي التغذية إذا لاحظت الأم أن الطفل يعاني من زيادة في الوزن، إتباع الإرشادات، والنصائح للتخلص من السمنة عند الطفل، إمكانية حل تلك المشكلة بطريقة صحيحة تتناسب مع عمر الطفل، مما يساعد علي إنقاص الوزن، الحصول علي قوام مثالي.

علامات تشير إلى إصابة الطفل بالسمنة في المستقبل

  • إفراط الطفل في تناول كميات كبيرة من النشويات، حيث أن معظم الأمهات لديها اعتقاد خاطئ بأن الطفل بحاجة الي تناول كميات كبيرة من الأرز، الخبز، المكرونة لكي يكتسب طاقة، لكن في الواقع يصاب الطفل بالسمنة، حتى لو كان وزن الطفل مناسب، يتناول كميات كبيرة من النشويات فهذا يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة في المستقبل حيث أن الطفل لا يعتمد إلا على عنصر واحد فقط وهو النشويات، لهذا يجب الحرص الكامل على تقديم وجبات غذائية غنية بالعناصر الغذائية المختلفة، الحصول على كميات كبيرة من الخضروات، الفاكهة الطازجة، لكي يستفيد من كافة العناصر التي يحتاجها الجسم لينمو بشكل سليم.
  • الإفراط في تناول كميات كبيرة من البروتينات، لكن يجب الحصول على المقدار الطبيعي من البروتينات سواء كان من لحوم أو من الدجاج، لكن تناول البروتينات بكثرة وخصوصا تناول اللحوم الغنية بنسب عالية من الدهون أو تناول الدجاج المقلي يؤدي إلى تعرض الطفل للسمنة في المستقبل، لكن يجب الاعتدال في تناول كمية مناسبة، عدم الإفراط في تناول البروتينات.
  • معظم الأطفال تقضي وقت كبير أمام التلفاز، أمام هواتفهم، مع إغفال الأهالي عنهم، وتركهم أمام تلك الشاشات لأوقات طويلة، بهدف الحصول على قسط من الراحة من الأطفال، أو للقيام بمتطلبات المنزل، لكن في حقيقة الأمر هذه الشاشات تحمل الكثير من المخاطر للأطفال، كما أنهم يتجنبون التحرك لساعات طويلة، وقد يلجأون لتناول الطعام أمامها مما يؤدي إلى إنعدام حرق السعرات الحرارية، ينتج عن ذلك الإصابة بالسمنة المفرطة في المستقبل.
  • على الرغم من الأهمية الكبيرة لوجبة الإفطار إلا أنها الكثير من الأمهات تغفل أهميتها، الإعتماد على تقديم البسكويت، المقرمشات للأطفال كوجبة اساسية، إهمال الأطعمة المفيدة، الخاصة لتلك الوجبة المهمة، هناك أطفال لا تتناول أي طعام نهائي، ينتج عن ذلك إنخفاض نسب معدلات الحرق لدى الأطفال على مدار اليوم الواحد، مما يجعل الطفل يشعر بالجوع الزائد، مما يعرضه لتناول كميات كبيرة من الطعام المدعم بالسعرات الحرارية العالية، لكي يسد الجوع.
  • يجب العلم بأن الام عليها دور كبير في الحفاظ على أطفالهم من التعرض للسمنة المفرطة في المستقبل، تجنب العادات الخاطئة، اللجوء إلى العناصر الغذائية الهامة، تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة، التي تساعد على بناء الجسم، تكوين العضلات.

قد يهمك أيضا

كيفية التعامل مع الاب العصبي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة