أسباب حساسية الموز وطرق علاجها

هيا عبد الواحد16 أبريل 2020آخر تحديث :
أسباب حساسية الموز وطرق علاجها
أسباب حساسية الموز وطرق علاجها

أسباب حساسية الموز وطرق علاجها. يعانى بعض الناس من الحساسية من بعض أنواع الأطعمة التى تسبب الكثير من المشاكل الصحية المزعجة. ومن تلك الأطعمة التى تسبب الحساسية الموز، يحتوى الموز على البروتينات التى تسبب التحسس الذى يسبب مخاطر لحياة الإنسان. فى حالة إصابة الشخص أو الطفل بالحساسية من الموز يرجى زيارة الطبيب لمعرفة كيفية التعامل مع أعراض الحساسية وطرق علاجها.

أسباب حساسية الموز وطرق علاجها
أسباب حساسية الموز وطرق علاجها

المحتويات

أسباب حدوث حساسية الموز

يتعرض الطفل أو الشخص لحساسية الموز نتيجة وجود بعض الأسباب التى تعمل على ظهور أعراض الحساسية من تهيج فى الجلد وحكة وغيرها من الأعراض المزعجة. ومن تلك الأسباب التى تسبب حساسية الموز:

1- ينتج الحساسية نتيجة تفاعل الجهاز المناعى فى الجسم مع مواد يعتقد الجهاز المناعى أنها ضارة للجسم.

2- احتواء الموز على بعض أنواع البروتينات مثل اللاتكس والمطاط الطبيعي يجعل الجهاز المناعي يهاجم تلك الانواع من البروتينات ويسبب الحساسية.

أضرار حساسية الموز على صحة الإنسان

فى حالة تعرض الإنسان إلى حساسية الموز يسبب بعض العوامل والأضرار التى تسبب خطر على صحة الإنسان:

1- تسبب حساسية الموز فى إصابة الجلد بالالتهاب أو الإكزيما.

2- كما أن الحساسية الناتجة من الموز قد تسبب الربو.

أسباب حساسية الموز وطرق علاجها
أسباب حساسية الموز وطرق علاجها

حساسية الموز عند الأطفال الرضع

يعتبر الأطفال الرضع أكثر الأشخاص العضرة للإصابة بالحساسية من بعض أنواع الأطعمة، لذا يجب الحذر عند تناول الأطعمة والانتباه لحدوث أى من أعراض الحساسية، كما يعتبر الأطفال المصابين بمرض الإكزيما من الأطفال الأكثر تعرض لحساسية بعض من أنواع الأطعمة مثل حساسية الموز.

هذا كما يجب الانتباه فى عدم تناول الأطعمة التى تسبب الحساسية إلى بعض عمر السنة حتى يمتلك جهاز مناعى أقوى ويصبح قادرا على مواجهة الحساسية والأعراض الناتجة منها من بعض أنواع الأطعمة. كما يجب استشارة الطبيب عند الإصابة بالحساسية حيث لصاحب الإصابة بالحساسية بالإصابة بإلتهاب الأمعاء وحدوث مشاكل فى الجهاز الهضمى مثل الإسهال والغثيان والقئ.

طرق علاج حساسية الموز

فى حالة الإصابة بحساسية الموز والحالة فى مرحلة بسيطة يمكن استخدام أدوية مضادات الهيستامين دون الحاجة إلى زيارة الطبيب للتخلص من أعراض الحساسية المزعجة من حكة وسيلان الأنف وتهيج الجلد وإحمرار الجلد.

لكن فى حالة الإصابة بالحساسية الشديدة يجب استشارة الطبيب لاستخدام الجرعة المناسبة من أدوية الإيبينيفرين، هذا كما يجب الإلتزام باستشارة الطبيب فى حالة إصابة الطفل بحساسية الموز.

الأطعمة التى يجب تجنبها فى حالة الإصابة بالحساسية

هناك العديد من الأطعمة التى تحتوى على نفس نوع البروتينات الموجودة فى الموز والتى تسبب نفس النتائج من الحساسية عند تناولها، لذا يجب تجنب تلك الأنواع من الأطعمة فى حالة الإصابة بحساسية الموز ومنها:

الأفوكادو، الكيوى، الطماطم، البطاطس، الفلفل الأخضر.

يعتبر الشائع بين مصابين حساسية الموز أنهم يعانون من المواد المصنوعة من المطاط والتى من أهمها القفازات الطبية والبالونات، لذا يجب الحذر من التعامل مع تلك المواد حتى لا تتعرض للحساسية. كما أن حساسة الموز ليست من انواع الحساسية الشائعة بين الناس لكن يفضل تجنب تناول الموز والأطعمة التى تعرفنا عليها فى حالة الإصابة بحساسية الموز لتجنب الأضرار والمخاطر الصحية الناتجة لتلك الحساسية.

موضوعات تهمك:

أعراض الطفل المنغولى أثناء الحمل

فوائد الليمون للضغط المنخفض

أسباب السمنة وأضرارها على الجسم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة