أسباب حدوث حرقة في المعدة وأعراضها

فريق التحرير ٢6 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أسباب حدوث حرقة في المعدة وأعراضها
أسباب حدوث حرقة في المعدة وأعراضها

يعاني الكثيرون من أعراض تشبه الحموضة ، وهو شعور بحرقة في المعدة ومنطقة الصدر بعد تناول الطعام ، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب حدوث حرقة في المعدة وأعراضها وكيفية السيطرة على أعراضها المزعجة خاصة أثناء النوم بل وأفضل أدوية لعلاجها .

أسباب حدوث حرقة في المعدة وأعراضها

تعريف حرقة المعدة أو HEARTBURN

عند تناول الطعام ، ينتقل الطعام من الفم إلى المريء ، ويفتح صمام في نهاية المريء ليسمح بدخول الطعام إلى المعدة ثم يعود ليغلق مرة أخرى فيمنع ارتجاع حمض المعدة إلى المريء مرة أخرى ، لكن في بعض الأحيان ولدى بعض الأشخاص لا يعمل ذلك الصمام بكفاءة فلا يغلق فتحته بعد تناول الطعام فيصل حمض المعدة إلى المريء ويسبب حدوث ألم وحرقة في المعدة قد يستمر لعدة ساعات بعد تناول الطعام ، وقد يزيد الألم عند النوم أو الانحناء للأمام .

وكل شخص معرض لحدوث حرقة في المعدة لكن هناك أشخاص دون غيرهم هم الأكثر عرضًة لمواجهة حرقة المعدة مثل الأشخاص التي تعاني من زيادة الوزن والسمنة أو الأشخاص التي تتناول وجبات دسمة أو الأشخاص التي ترتدي ملابس ضيقة أو المدخنين .

ولا تشكل حرقة المعدة أي خطورة على الصحة ، لكن إذا زاد معدل حدوثها إلى مرتان أو أكثر في الإسبوع الواحد فربما ذلك يقود إلى حدوث مرض ارتجاع المريء والذي عدم علاجه وإهماله يؤدي إلي حدوث التهابات شديدة في المعدة وقرح في المعدة بل وقد يحدث تغير في الخلايا المبطنة للمريء مما يسبب حدوث سرطان المريء فيما بعد .

حرقة المعدة الليلية

هناك بعض الأشخاص لا تعاني من أعراض حرقة المعدة إلا وقت النوم ، حيث تعاني تلك الأشخاص من كحة واحتقان في الحلق ومرارة في الفم وحموضة شديدة ليلًا وذلك عند النوم أو عند اتخاذ وضع الاسترخاء ، مما يسمح لحمض المعدة بالعودة إلى المريء مرة أخرى فيستيقظ الشخص من نومه ويعجز عن النوم نظرًا لتلك الأعراض المزعجة .

علاج حرقة المعدة

  • يحتاج الأمر إلى تغيير نمط الحياة وبعض العادات اليومية والغذائية ، وتناول وجبات صغيرة وغير دسمة ، وتناول العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن 3-4 ساعات ، مع تجنب الطعمة التي تزيد من حرقة المعدة مثل الطماطم والبصل والثوم والشيكولاتة والنعناع والفاكهة الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والأطعمة الدسمة الدهنية والأطعمة الحارة .
  • يفضل تجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحوليات .
  • إذا كنت تعاني من حرقة المعدة الليلية فيفضل رفع الوسادة قليلًا حتى يظل محيط الصدر أعلى من منطقة المعدة فلا يحدث ارتجاع لحمض المعدة أو النوم في وضعية تجعل الجزء العلوي من الجسم أعلى قليلًا عن باقي الجسم .
  • أرتداء ملابس وأحزمة فضفاضة وواسعة .
  • تناول أشربة مضادات الحموضة التي تعادل حمض المعدة مما يخفف الشعور المؤقت بحرقة المعدة .
  • تناول أدوية H2 blockers قبل تناول الوجبات الرئيسية بنحو 30 دقيقة .
    تناول أدوية PPI التي تثبت إفراز حمض المعدة مما يقلل أعراض حرقة المعدة المزعجة .

حرقة المعدة أثناء الحمل

نصف السيدات الحوامل تعاني من حرقة في المعدة خاصًة خلال الثلث الثاني والثالث وذلك نظرًا للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل ، ويمكن تجنبها عن طريق تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة وغير دسمة ، وتجنب تناول الأطعمة المقلية والحارة ، وعدم النوم بعد تناول الطعام مباشرًة ، ولا يجب أن تتناول السيدة الحامل أي أدوية لعلاج حرقة المعدة دون استشارة الطبيب حتى لا تضر بصحة الجنين .

المراجع :
https://www.webmd.com/heartburn-gerd/ss/slideshow-heartburn-overview

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة