أسباب تساقط الشعر

فريق التحرير ٢14 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

رغم إنه من الشائع حدوث تساقط للشعر للرجل بسبب تعرضهم للصلع إلا أن السيدات تعاني من تساقط الشعر أيضًا نتيجة لعدة أسباب فبعضها بسيط ينحصر في مجرد نقص فيتامينات والبعض الآخر نتيجة مشاكل صحية كبيرة ، ولكن في كلا الحالات هناك طرق لعلاج مشكلة تساقط الشعر لدى الرجال والسيدات أيضًا .

أسباب تساقط الشعر

 – التعرض لضغط فيزيائي :
التعرض لأي نوع من الضغط الفيزيائي للجسم سواء عقب عملية جراحية أو حادث سيارة أو أي نوع من الضغط الفيزيائي على الجسم يسبب حدوث تساقط مؤقت للشعر ويستمر من 3-6 شهور ، لكن بعد التعافي من ذلك الضغط الفيزيائي ، يعود نمو الشعر إلى طبيعته وتعود دورة الشعر إلى طبيعتها .

 – الحمل والولادة :
يحدث تساقط للشعر بشكل ملحوظ في فترة الحمل بل وعقب الولادة وذلك نظرًا للتغيرات الهرمونية الكبيرة التي يتعرض لها الجسم في فترة الحمل والولادة ، لكن يستعيد الشعر نموه بعد مرور شهرين من الولادة نظرًا لاستقرار مستوى الهرمونات وعودتها إلى طبيعتها .

 – تناول فيتامين A بكثرة :
الإسراف في تناول مكملات فيتامين أ تسبب تساقط للشعر ، لذا إذا كنت تتناول مكملات فيتامين أ لا يجب أن تزيد الجرعة اليومية التي تتناولها عن 5,000 وحدة دولية يوميًا .

 – نقص كمية البروتين :
تناول البروتين يساهم بشكل أساسي في تحفيز نمو الشعر وجعله صحيًا وكثيفًا لأن الشعر يتكون من البروتين ، لذا نقص تناول البروتين يسبب ضعف الشعر وتساقطه ، ولتعويض ذلك يجب تناول أطعمة غنية بالبروتين مثل البيض واللحوم والأسماك .

 – صلع وراثي :
تعاني الكثير من السيدات من تساقط للشعر بسبب عوامل وراثية أو ما يسمى الصلع الوراثي ، ولعلاج ذلك النوع من تساقط الشعر يفضل استعمال مادة minoxidil الموضعية التي تعيد إنبات الشعر مرة اخرى .

 – هرمونات الإنوثة :
مثلما يؤثر الحمل على الشعر وصحته بسبب التغيرات الهرمونية ، هكذا أي مرحلة تمر بها السيدة في فترة تغيرات هرمونية حتى بمجرد تناول أقراص منع الحمل يحدث تساقط للشعر أو تغيرات هرمونية تتعرض لها السيدة بعد بلوغ سن اليأس ، لذا يجب التوجه للطبيب إذا لاحظت السيدة تساقط للشعر مع تناول أقراص منع الحمل .

 – التعرض لضغوط نفسية :
يزداد معدل تساقط الشعر مع تعرض الشخص لضغط نفسي وتوتر مثل في حالات الطلاق والإنفصال أو موت أحد الأحباء أو لأسباب في العمل ، لذا يجب أن يتعلم الشخص طريقة أفضل للتخلص من الضغوط التي يمر بها مثل ممارسة تمارين رياضية تساعد على الهدوء والاسترخاء .

 – الأنيميا :
واحدة من بين كل 10 سيدات تعاني من الأنيميا ونقص مستوى الحديد في الدم وهو ما يسبب تساقط للشعر ، لذا إذا لاحظت تساقط مفاجيء في الشعر فيجب إجراء تحليل دم لمعرفة نسبة الحديد في الدم وعلاج الأنيميا إن وجدت والتي سينعكس حتمًا على صحة الشعر .

 – نقص إفراز الغدة الدرقية :
خمول الغدة الدرقية ونقص إفرازات هرمونات الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة عن المعدل الطبيعي يسبب تساقط للشعر ، لذا إذا كان لديك خمول في الغدة الدرقية تسبب في تساقط للشعر فيجب التوجه للطبيب لتعويض تلك الهرمونات الناقصة في الجسم وبمجرد عودة هرمونات الغدة الدرقية إلى مستواها الطبيعي سيتوقف تساقط الشعر في الحال .

 – نقص فيتامين B :
نقص مستوى فيتامين ب في الجسم مثله مثل نقص مستوى الحديد في الجسم ، فكلاهما يؤدي إلى تساقط الشعر ، لذا يجب تناول مكملات فيتامين ب وأطعمة غنية بفيتامين ب مثل الأسماك والخضروات النشوية واللحوم والفاكهة الغير حمضية .

مراجع :

https://www.health.com/health/gallery/0,,20727114,00.html?slide=66951#66951

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة