مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الجسم

الدكتور اشرف29 يناير 2020آخر تحديث :
آثار ارتفاع ضغط الدم على الجسم

ارتفاع ضغط الدم، هو عندما ينتقل دمك عبر الأوعية الدموية بمفاومة أكبر مما هو طبيعى. عندما يكون ضغط الدم مرتفعا، فإنه يمكن أن يتسبب فى تلف جدران الشرايين والأوعية الدموية بمرور الوقت. هذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وحتى الموت إذا ترك دون علاج.

يتم قياس ضغط الدم عن طريق تسجيل ضغط الدم الانقباضي على الضغط الانبساطي. يشير الانقباضي إلى الضغط عندما ينبض القلب، ويشير الانبساطي إلى الضغط عندما ينبسط القلب. بالنسبة لشخص بالغ، تعتبر قراءة ضغط الدم طبيعية إذا كان أقل من 120/80 مم زئبق.

ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض محددة، لهذا السبب من المهم أن يتم قياس ضغط دمك بانتظام.

قد يهمك أيضا:

المحتويات

آثار ارتفاع ضغط الدم على الجسم

الدورة الدموية

الأضرار الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم تبدأ صغيرة وتتراكم مع مرور الوقت. كلما طال الوقت دون تشخيص، كانت مضاعفاتك أكثر خطورة. تنقل الأوعية الدموية والشرايين الرئيسية الدم في جميع أنحاء الجسم. عندما يزداد الضغط، يبدأ في إتلاف جدران الشرايين.

عندما لا تتمكن كمية الدم المناسبة من الحركة عبر شريان الضيق، فإنها تتسبب في تلف الأنسجة أو العضو الذي من المفترض أن تصل إليه. في القلب، يمكن أن يسبب هذا ألم في الصدر أو دقات قلب غير منتظمة أو نوبة قلبية.
يجب على القلب أيضًا أن يعمل بجهد أكبر، ولكنه أقل فاعلية مع ارتفاع ضغط الدم والشرايين الضيقة.

يحدث قصور القلب عندما يصبح قلبك ضعيفًا ومتضررًا من ارتفاع ضغط الدم، بحيث يتوقف عن القدرة على ضخ الدم عبر جسمك بشكل فعال. تشمل علامات قصور القلب ما يلي:

  • ضيق في التنفس
  • تورم في القدمين والكاحلين والساقين أو البطن
  • الشعور بالتعب

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى تمدد الأوعية الدموية. يصبح الانتفاخ أكبر وأكبر ولا يتم العثور عليه غالبًا حتى يسبب الألم عن طريق الضغط على منطقة أخرى من الجسم. تمدد الأوعية الدموية يمكن أن يكون قاتلاً إذا كان في أحد الشرايين الرئيسية.

الجهاز العصبي

ارتفاع ضغط الدم قد يلعب دورا في الخرف والانخفاض المعرفي مع مرور الوقت. انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ يسبب مشاكل في الذاكرة والتفكير. قد تواجه مشكلة في تذكر الأشياء أو فهمها ، أو تفقد التركيز أثناء المحادثات.

يمكن أن يحدث نفس الضرر الذي يسببه ارتفاع ضغط الدم للأوعية الدموية والشرايين في القلب للشرايين في الدماغ. عندما يحدث انسداد أكبر للدم في الدماغ ، يطلق عليه اسم السكتة الدماغية. إذا لم تستطع أجزاء من الدماغ الحصول على الأكسجين الذي تتلقاه من الدم ، تبدأ الخلايا في الموت.

يعتمد معدل البقاء على قيد الحياة واحتمالية حدوث تلف دائم في الدماغ على مدى حدة الجلطة وسرعة تلقي العلاج.

الموارد الصحية
شارك في مسابقة النظام الغذائي المجانية ذات الثلاثة أسئلة
تقييمنا المجاني يصنف أفضل الوجبات بالنسبة لك بناءً على إجاباتك على 3 أسئلة سريعة.

يمكن أن تتلف الأوعية الدموية في العينين أيضًا. إذا انفجروا أو نزفوا ، فقد يتسبب ذلك في صعوبات في الرؤية ، مثل الضبابية أو العمى. يسمى تراكم السوائل تحت الشبكية اعتلال المشيمية.

الهيكل العظمي

يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم هشاشة العظام، عن طريق زيادة كمية الكالسيوم التي يتخلص منها جسمك عند التبول. النساء اللائي فى السن اليأس معرضات بشكل خاص للخطر.

هشاشة العظام يضعف عظامك ويسهل حدوث الكسور.

الجهاز التنفسي

مثل الدماغ والقلب، قد تتلف الشرايين الموجودة في الرئتين وتُسد. عندما يتم سد الشريان الذي ينقل الدم إلى رئتيك، فإن هذا يسمى انسداد رئوي. هذا خطير للغاية ويتطلب عناية طبية فورية. تمدد الأوعية الدموية يمكن أن يحدث أيضا في الرئة.

توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب في النوم يسبب الشخير. غالبًا ما لا يشعر الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم بالراحة عند الاستيقاظ في الصباح. وقد ربطت الأبحاث الحالة بارتفاع ضغط الدم، لأن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الجهاز التناسلي

تحتاج الأعضاء الجنسية تدفقًا إضافيًا من الدم أثناء الإثارة. عندما يسبب ارتفاع ضغط الدم تضييق الأوعية الدموية المؤدية إلى القضيب أو المهبل، قد يحدث خلل جنسي.

قد يواجه الرجال صعوبة في الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه وقد تواجه النساء:

  • انخفاض الإثارة
  • جفاف المهبل
  • غياب  هزة الجماع

الجهاز البولي

تساعد الكليتان على إزالة السموم من الدم، وتنظيم حجم الدم وضغطه، وتصفية المخلفات من خلال البول. من أجل القيام بذلك بشكل جيد، يجب أن تتمتع أوعيتك الدموية بصحة جيدة.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية الكبيرة المؤدية إلى كليتيك والأوعية الصغيرة داخل كليتيك. بمرور الوقت، يمنع هذا الضرر الكلى من القيام بعملها بشكل صحيح. وهذا ما يسمى مرض الكلى المزمن ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

ارتفاع ضغط الدم هو واحد من الأسباب الرئيسية لفشل الكلى.

الملخص
ارتفاع ضغط الدم يسبب مضاعفات ببطء على مدى فترة طويلة من الزمن دون أعراض ملحوظة. لهذا السبب من المهم ممارسة العادات الصحية، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر والملح والدهون غير الصحية. يجب أيضًا قياس ضغط دمك بانتظام.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة