آثار ارتفاع الكوليسترول على أعضاء الجسم المختلفه

الدكتور اشرف29 أغسطس 2019آخر تحديث :
آثار ارتفاع الكوليسترول
آثار ارتفاع الكوليسترول

أرتفاع الكوليسترول بالدم يؤثر على جميع أجهزة المختلفه ، يختلف التأثير من شخص لأخر ، كما أنه يختلف حسب نسبة الكوليسترول فى الدم.

فى هذا المقال ، سوف نستعرض تأثير زيادة نسبة الكوليسترول على أعضاء الجسم المختلفه.

آثار ارتفاع الكوليسترول

الكوليسترول هو مادة دهنيه موجودة في دمك وفي الخلايا أيضا. يصنع الكبد معظم الكوليسترول في الجسم. الباقي يأتي من الأطعمة التي تتناولها. ينتقل الكوليسترول في دمك بمساعدة بعض المركبات ، والتى تسمى البروتينات الدهنية.

المحتويات

أنواع الكوليسترول:

الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL) هو النوع “السيئ” والضار من الكولسترول. يمكن أن يتراكم الكوليسترول الضار في الشرايين ويشكل رواسب دهنية شمعية مسببا ضيق الشرايين ، وأمراض القلب والأوعيه الدمويه المختلفه.

الكوليسترول الدهني عالي الكثافة (HDL) هو نوع صحي جيد من الكوليسترول. ينقل الكوليسترول الزائد من الشرايين إلى الكبد ، مما يحافظ على صحة الأوعيه الدمويه.

الكوليسترول نفسه ليس سيئًا. يحتاج جسمك إلى بعض الكوليسترول لصنع الهرمونات وفيتامين “د” والانزيمات اللازمه للهضم. يساعد الكوليسترول أيضًا أعضاءك على العمل بشكل صحيح.

مع ذلك ، قد يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة “الضار” العديد من المشاكل الصحيه. يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول الضار (LDL) بمرور الوقت إلى إتلاف شرايينك والمساهمة في الإصابة بأمراض القلب وزيادة خطر إصابتك بالجلطة الدماغية.

يمكن أن يساعد فحص نسبة الكوليسترول بالدم بشكل منتظم فى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب مع اتباع نظام غذائي صحى وممارسة التمارين الرياضيه بشكل يومى.

تأثير ارتفاع الكوليسترول على القلب والأوعية الدموية

أرتفاع نسبة الكوليسترول المنخفض الكثافة في جسمك ، يمكن أن يؤدى الى تضييق الشرايين ،وجعلها أقل مرونة. فيما يعرف بأسم تصلب الشرايين . فى الحالات المتقدمه ومع أرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ، قد يؤدى ذلك الى الإصابة بأمراض القلب.

تراكم الكوليسترول في جدار الشرايين التاجية يمكن أن يقلل تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى عضلة القلب. هذا قد يسبب ألم في الصدر يسمى الذبحة الصدرية.

تأثير ارتفاع الكوليسترول على الغدد الصماء

تستخدم الغدد الصماء في الجسم الكوليسترول لتكوين الهرمونات المختلفه مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون والكورتيزول. يمكن أن يكون للهرمونات تأثير على مستويات الكوليسترول في الجسم. أظهرت الأبحاث أنه مع ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين خلال الدورة الشهرية للمرأة ، ترتفع أيضًا مستويات الكوليسترول الحميد ، كما تنخفض مستويات الكوليسترول الضار. قد يكون هذا أحد أسباب زيادة خطر إصابة المرأة بأمراض القلب بعد انقطاع الطمث ، عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين.

انخفاض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) يؤدي إلى زيادة في الكوليسترول الكلي والكوليسترول المنخفض الكثافة “الضار”. زيادة هرمونات الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) له تأثير معاكس.

تأثير ارتفاع الكوليسترول على الجهاز العصبي

الكوليسترول عنصر أساسي في تركيب خلايا الدماغ البشري. في الواقع ، يحتوي المخ على حوالي 25 في المائة من إمدادات الجسم الكاملة من الكوليسترول. هذه الدهون ضرورية لتطوير وحماية الخلايا العصبية ، والتي تمكن الدماغ من التواصل مع بقية الجسم.

بينما تحتاج إلى بعض الكوليسترول حتى يعمل عقلك على النحو الأمثل ، فإن الكثير منه قد يكون ضارًا. يمكن أن يؤدي تراكم الكوليسترول في الشرايين إلى حدوث جلطات – اضطراب في تدفق الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف أجزاء من الدماغ ، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة والحركة وصعوبة في البلع والكلام ووظائف أخرى.

تأثير ارتفاع الكوليسترول على الجهاز الهضمي

في الجهاز الهضمي ، يعد الكوليسترول ضروريًا لإنتاج الصفراء – ولكن فى حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم عن المعدلات الطبيعيه ، يؤدى ذلك الى تكوين حصوات من الكوليسترول فى المراره. حصوات المرارة يمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

إن متابعة مستوى الكوليسترول بالدم لديك عن طريق إجراء اختبارات الدم ، أمرموصى به بشده لتجنب مخاطر أرتفاع نسبة الكوليسترول.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة