وكالة ناسا تستحوذ على القمر بمساعدة توم كروز

2020-05-08T14:57:04+02:00
تقارير
8 مايو 2020آخر تحديث : الجمعة 8 مايو 2020 - 2:57 مساءً
وكالة ناسا تستحوذ على القمر بمساعدة توم كروز

وكالة ناسا الفضائية تثير الجدل، وتصبح التريند الأول على مواقع التواصل الاجتماعي، والأكثر بحثا على محركات البحث جوجل، في وقت تحدثت فيه تقارير عن مساعي الوكالة الفضائية إلى الحصول على موافقة الشركة على عروض ثلاث شركات فضائية خاصة لعملية تطوير مركبات قمرية لعمليات الهبوط على سطح القمر، بينما رفضت بوينغ.

واختارت الوكالة ثلاثة شركات هي بلو أوريجن والتي يمتلكها رجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس، وسبايس إكس التي يمتلكها إيلون ماسك، وداينيتيكس، ومقرها هانتسفيل، وفقا لمقال نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

الوصول للقمر

وأشارت تقارير إلى أن المركبة القمرية ستحمل رواد فضاء من مدار القمر إلى سطحه ثم تعود بهم إلى الأرض مجددا، وتبلغ قيمة العقد المبرم مع شركة بلو أوريجن 579 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الصفقة مع سبايس إكس 135 مليون دولار، ومع داينيتيكس، 253 مليون دولار. فيما أكدت وكالة ناسا على معايير المركبة الفضائية بعدما قررت التعامل مع شركات طيران صغيرة طورت من عملها وجعلته أكثر فعالية.

وفي الوقت ذاته أشار الكاتب إلى أن مدير الوكالة جيم برايدينستاين، أكد أن تلك الشركات الثلاث تمتلك الكثير من القدرات التي تمكنهم من الوصول إلى القمر.

كيف تصل وكالة ناسا للقمر؟

ذكرت الصحيفة البريطانية، أن شركة بلو أوريجن اقترحت صنع مركبة هبوط على ثلاثة مراحل تتخلى فيها عن محركات الهبوط على سطح القمر لتخفيف الحمل عندما يحين وقت العودة على الأرض، أم شركة سبايس إكس ترغب في استخدام المركبة ستارشيب الفضائية ذات الأغراض العامة وتقول أنه يمكن استخدامها أيضا في المريخ.

أما شركة داينيتيكس فتعمل على تطوير مركبة هبوط مبتكرة يمكن اطلاقها من أي صاروخ.

وتعد تلك التجربة هي الثانية من نوعها التي يتم فيها تجريب الهبوط إلى القمر، والتي يسير فيها رواد فضاء على سطح القمر بعد هبوط أبولو الذي وقع في أواخرا الستينيات وأوئل السبعينيات،  مشيرا إلى أن البرنامج الحالي لناسا يعرف باسم أرتميس نسبة إلى أخت أبولو التوأم وإلهة القمر في الميثولوجيا الإغريقية، ومن المقرر ان تبدأ تلك العملية في 2024.

وكالة ناسا

يذكر ان الوكالة كانت تريد بناء محطة فضائية على القمر، وتعتبر بعد ذلك كمحطة إرساء أولوية لرواد الفضاء قبل الانتقال إلى مركبة الإنزال إلى سطح القمر، لكن نائب الرئيس الأمريكي وجه وكالة ناسا إلى تسريع عملها في مدة لا تتجاوز الأربع سنوات وكان بمثابة أمر سياسي، وذلك في مارس/ أذار عام 2019.

وفي مؤتمر صحفي قال برايدنستاين، أنه اتفق مع الأطراف السياسية على أن ترتفع ميزانية الوكالة ثلاثة مليارات دولار، بحلول العام المقبل، لدعم الوصول إلى القمر، وذلك من خلال تمرير الميزانية في الكونغرس الأمريكي.

توم كروز

وتحدثت وكالة ناسا في وقت سابق عن انها تعمل مع الممثل العالمي توم كروز من أجل انتاج فيلم مصور على محطة الفضاء الدولية، كما أكد المتحدث باسم الوكالة أن كروز سينطلق إلى الفضاء وسيبقى على متن المحطة، بينما أكد أن الأطقم من رواد الفضاء عاشوا بشكل دوري على متن محطة الفضاء الدولية باستمرار منذ العام 2000، بينما زار المحطة على مر السنين عددا قليلا من السياح الأثرياء.

وذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية، أنه تم تصوير من قبل بعض الأفلام على متن محطة فضائية بما في ذلك فيلم وثائقي عام 2002، رواة كروز، كما تم تصوير فيلم خيال علمي أيضا عام 2012، إلا أن كروز سيكون الممثل الأول الذي يسافر إلى الفضاء.

ووفقا لتصريحات فإن الفيلم الذي يصنع توم كروز لصالح وكالة ناسا سيكون بمثابة دعايا، يريدون أن تكون ضخمة لعملة الوصول إلى القمر والاستقرار به على متن مركبة فضائية كتجربة ثانية لكنها ستكون أقوى، وبحسب مدير ناسا جيم بريندستاين فإن الوكالة تحتاج وسائل إعلام شعبية لإلهام العلماء لجعل خطط الوكالة الطموحة حقيقية.

وتعد روسيا هي الدولة الوحيدة حاليا القادرة على نقل البشر أو المركبات من وإلى محطات الفضاء.

موضوعات تهمك:

فرص عمل في ناسا.. تعرف على الشروط

فضيحة وكالة ناسا الجنسية تسريب صورعارية لـ رائدات الفضاء

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة