الامراض الجلدية والشعر - صحة - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

هل قشرة الشعر معدية ؟

هل قشرة الشعر معدية ؟

قشرة الشعر هي حالة مرضية تتميز بوجود قشور رقيقة وبيضاء على فروة الرأس وتسبب حكة شديدة في الرأس ، ورغم إنها حالة مرضية لا تشكل خطورة لكنها تسببه إنزعاج وضيق شديد عندما تكتسح تلك القشور خصلات الشعر وتتساقط على الملابس ، لكن رغم ذلك فتعد قشرة الشعر من الحالات التي يمكن علاجها بسهولة والتخلص منها تمامًا .

ما سبب حدوث قشرة الشعر ؟
أحيًانا يكون سبب ظهور قشور الشعر هو عدم غسل الشعر جيدًا بالشامبو ، مما تتراكم الإفرازات الدهنية على فروة الرأس مسببة ظهور قشرة الشعر ، لكن لا يعني ذلك أن ظهور قشرة الرأس علامة على عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية بل ربما تستمر في غسل الشعر وتنظيفه وتظل تعاني من قشرة الشعر أيضًا .

ولا تسبب قشرة الشعر أي آثار جانبية لصحة الإنسان ، ويمكن استعمال شامبو مخصص لعلاج قشرة الشعر أو منتجات قطران الفحم التي تعد علاج فعال لقشرة الشعر ، لكن مشكلته هو تغيير لون الشعر وزيادة تحسس الجسم لضوء الشمس ، لذا ينصح بارتداء قباعات عند الخروج في أشعة الشمس لتجنب إصابة الجلد بحروق الشمس .

هل قشرة الشعر معدية ؟
قشرة الشعر غير معدية ، فلا يمكنك أن تنقل الإصابة بقشرة الرأس إلأى شخص آخر ، ولا يمكنك أن تصاب بها عند ملامسة شعر شخص يعاني من القشرة .

هل القشرة تسبب تساقط الشعر ؟
القشرة في حد ذاتها لا تسبب تساقط للشعر ، لكن ربما يعاني الشخص من قشرة وتساقط شعر في آن واحد فيختلط الأمر لدى الكثيرين ، لكن عادًة يتم ملاحظة تساقط للشعر في حالة الإصابة بمرض التهاب الجلد الدهني أو ما يعرف باسم seborrheic dermatitis وهي حالة جلدية فيها يزداد ظهور القشور ليس فقط في فروة الرأس بل تمتد إلى الوجه وأجزاء عديدة من الجسم ، وتتميز قشور التهاب الجلد الدهني بكونها قشور سميكة وحمراء اللون وتتميز بوجود بقع صفراء دهنية في فروة الرأس .

طريقة علاج قشرة الشعر
أفضل علاج لقشرة الشعر هو استعمال شامبو لعلاج قشرة الشعر مثل :
– شامبو يحتوي كبريتيد السيلينيوم مثل Selsun Blue
– شامبو يحتوي على الكيتوكونازول مثل Nizoral
– شامبو يحتوي على حمض الساليسليك مثل Neutrogena T-Sal
– شامبو  يحتوي على قطران الفحم مثل  Neutrogena T-Gel
– شامبو يحتوي على بيرثيرون مثل شامبو head and shoulder .

وبوجه عام للحصول على أفضل نتائج من استعمال الشامبو لعلاج قشرة الرأس ، يجب أن يُترك على الشعر لمدة لاتقل عن 5-10 دقائق ثم يشطف بالماء .

ومن الطرق الفعالة الأخرى في القضاء على قشرة الشعر هو استعمال زيت شجرة الشاي مباشرًة كزيت أساسي أو استعمال شامبو بخلاصة زيت شجرة الشاي ، حيث أثبت فاعليته أيضًا في علاج قشرة الرأس ، لكن يجب اختبار مدى تحسس الجلد منه قبل استعماله لأنه يسبب حساسية جلدية لدى بعض المستخدمين .

كما يمكن استخدام زيت جوز الهند كعلاج لقشرة الشعر أيضًا حيث يتم دهن فروة الرأس والشعر به ، حيث له خصائص مضادة للميكروبات التي قد تكون سبب في ظهور قشرة الشعر ، كما أن زيت جوز الهند يعمل على ترطيب فروة الرأس ويقلل من الإكزيما التي قد تكون سببًا في ظهور قشرة الرأس .

متى يجب التوجه إلى الطبيب ؟
في حالات القشرة البسيطة لا يستدعي الأمر القلق والتوجه إلى الطبيب ، لكن قد يستدعي الأمر أحيانًا استشارة طبيب جلدية في حالة تفاهم المشكلة وظهور مشاكل جلدية أخرى مثل الإكزيما والصدفية وفي حالة العدوى الفطرية .

المصدر :
https://www.healthline.com/health/dandruff-contagious

 

اكتب تعليقك

‎تابع جديدنا

‎إشترك في القائمة البريدية سيصلك كل جديد

‎كن متابعاً أولاً بأول، خطوة بسيطة وتكون ممن يطلعون على الخبر في بداية ظهورة، اشترك الآن في القائمة البريدية

‎لا تقلق ، نحن لا البريد المزعج

‫شاهد أيضًا‬

مخاطر استنشاق البنزين

 لا تمكن خطورة البنزين في ملامسته ، لكن تكمن خطورته في استنشاقه لان ملامسته لا تشكل اي ضرر…