هل تم تزوير نتائج الاستفتاء في مصر؟

هل تم تزوير نتائج الاستفتاء في مصر؟

بعد إعلان الهيئة الوطنية العليا لإعلان نتائج الاستفتاء في مصر، نتائج الاستفتاء بموافقة المصوتين على التعديلات الدستورية المطروحة للاستفتاء، انتشر سيل من التشكيكات في النتائج التي أعلنتها اللجنة.

نتائج الاستفتاء أكدت تصويت الأغلبية بنسبة بلغت أكثر من 88 بالمائة بالموافقة على التعديلات الدستورية، وهو ما أشغل غضب النشطاء المعارضين في مصر.

وبدأت التشكيكات من قبل عدد من النشطاء المصريين بنسبة التصويت المعلنة والتي بلغت 44 بالمائة، فيما قارن نشطاء بين النسبة الحالية والنسبة التي جاءت في استفتاء عام 2011، الذي جاء وسط زخم ديموقراطي بالتزامن مع الثورة المصرية في البلاد.

وقال معارضون أن الأرقام المعلنة غير حقيقية فيما اعتبر عدد من النشطاء أن حتى عمليات حشد المواطنين إجباريا أو من خلال الرشاوى الانتخابية لا يمكن أن يصل بالنسبة إلى هذا الرقم.

فيما شكك معارضون آخرون في النتائج المعلنة لتمرير التعديلات الدستورية، حيث أكدوا على أن تحركات الشارع المصري ضد النظام الحالي باتت أكثر توسعا، في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تزيد من غضب المواطنين.

وذكر آخرون أن إجراءات الفرز جاءت بتعتيم تام وعدم متابعة للنتائج بشكل مستمر كما يحدث عادة، فيما قال نشطاء صباح اليوم أن المراقبين غير الحكوميين منعوا من متابعة عمليات الفرز.

ولم يصدر تعليق من قبل السلطات المصرية على ما تمت إفادته حتى الآن، إلا أن مسؤولين في البلاد أبرزهم الرئيس المصري، أكد خلال بيان مقتضب على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، على ثناءه على أداء الشعب المصري خلال أيام الاستفتاء الثلاث.

 

موضوعات تهمك:

ننشر نتائج التصويت على التعديلات الدستورية بمصر

السيسي يعلق على نتيجة استفتاء التعديلات الدستورية

المشير طنطاوي يظهر في ملعب مباراة الزمالك وبيراميدز.. فيديو

تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.