نقل 100 ألف من الروهينجا من بنجلاديش الى جزيرة نائية

اللاجئين الروهنغيا

نقل 100 ألف روهينجا من بنجلاديش الى جزيرة نائية فى ابريل المقبل

صرح الوزير البنغالي، محمد إنامور رحمان، وزير إدارة الكوارث والإغاثة، الأحد، إن حكومة بلاده ستقوم بنقل نحو 100 ألف من اللاجئين الروهنغيا إلى جزيرة نائية في خليج البنغال فى منتصف شهر أبريل/نيسان المقبل، جاء ذلك فى تصريحات الوزير البنغالى بعد لقاءه مع السفير الأمريكي لدى دكا، إيرل روبرت ميلر.

“كفيفة” تتحدى الاعاقة و تفوز ببطولة الجمهورية لرفع الأثقال

وقالت وسائل إعلام محلية ان رحمان قال ان “رئيسة الوزراء الشيخة “حسينة واجد” أمرت الأسبوع الماضي بإتمام نقل 23 ألف عائلة روهنغية إلى جزيرة بهاشان تشار بحلول 15 أبريل”، وأضاف رحمان أنه تم توفير جميع المرافق اللازمة لجعل الجزيرة صالحة للعيش من الإسكان والطاقة والاتصالات إلى الرعاية الصحية ومراكز إيواء للحماية من العواصف والأعاصير.

وقد حذرت منظمات دولية وحقوقية، بما فيها منظمة “العفو” الدولية، و”هيومن رايتس ووتش”، مرارًا من أن تعرض اللاجئين الروهنغيا لبعض المخاطر، وحثّت السلطات البنغالية على المضي قدما بالمشروع على أساس طوعي، مع تقديم توضيحات مناسبة.

اقرا/ى ايضا

“كلنا مريم” مسيرة نسائية بإسطنبول تضامنا مع نساء فلسطين

وصرح الوزير رحمان إنه جرى عقد اجتماع في مكتب رئيسة الوزراء لمعالجة المخاوف، كما اشار إلى ان هناك اجتماعًا آخر سيعقد في 6 مارس/آذار الجاري، وبموجب الخطة الحكومية -يضيف رحمان- فإن 103 آلاف روهنغي من أصل أكثر من مليون شخص فروا من ميانمار، وسوف يتم نقلهم إلى جزيرة بهاشان تشار، وذلك بتكلفة تقدر بأكثر من 275.3 مليون دولار، تقدم بالكامل من قبل حكومة بنغلاديش، كما اضاف انه منذ 25 أغسطس/آب 2017، القوات المسلحة في ميانمار ومليشيات بوذية، تشن حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهنغيا في أراكان.

كما أسفرت الجرائم المستمرة منذ ذلك الوقت عن مقتل آلالاف من الروهنغيين، فضلا عن لجوء قرابة مليون شخص إلى بنغلادش، وفق الأمم المتحدة، وتعتبر حكومة ميانمار الروهنغيا “مهاجرين غير نظاميين” من بنغلادش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة “الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم” وذلك حسب مصادر محلية ودولية متطابقة.

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل