نصائح للسيدات قبل الحمل

نصائح للسيدات قبل فترة الحمل

إذا كنت تخططين للحمل ، الساعة 25 تقدم لكي عزيزتي المرأة نصائح  قبل فترة الحمل تضمن لك جسم صحي على استعداد تام لاستقبال جنين بداخله دون أي مشاكل صحية تتعرضين لها ، بل والاستعداد للحمل يشمل عدة جوانب وليس الجانب الصحي أو الجسدي فقط بل هناك جوانب مادية وعملية لا تقل أهمية عن الجانب الجسدي .

نصائح للسيدات قبل فترة الحمل

ممارسة الرياضة

  • من المهم ممارسة رياضىة يوميًا بمعدل 30 دقيقة ، ويمكن أن تكون 30 دقيقة من السير على الأقدام أو ركوب الدراجة أو الركض أو السباحة ، ويمكنك الإنضمام لصفوف رياضية تخص السيدات قبل فترة الحمل .

تناول طعام صحي

  • لابد من التركيز على أصناف محددة لتعبئة الجسم بالفيتامينات التي تخدم فترة الجمل والجنين ، مثل البروتينات والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وهي عناصر توجد في الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والمكسرات والخضروات الورقية ومنتجات الألبان قليلة الدسم  .

تناول حمض الفوليك

  • تحميل الجسم بحمض الفوليك يمنع التشوهات الجنينية الخاصة بالأنبوب العصبي للجنين ، وحمض الفوليك هو نوع من فيتامنيات B وحمض الفوليك يوجد في الخضروات الورقية الداكنة ، والفواكه الحمضية والبقول ، كما يفضل تناول مكملات حمض الفوليك بتركيز 400 ميكرو جرام يوميًا ، مع تناول فيتامينات خاصة بفترة ما قبل الحمل .

راقب وزنك

  • النحافة تجعل من الصعب حدوث الحمل وبالمثل السمنة وزيادة الوزن ، لذا من المهم ضبط الوزن للتخلص من السمنة أو النحافة .

الفحص الدوري

  • الفحص الدوري عند الطبيب حتى قبل حدوث الحمل يساعد على تقييم حالتك الصحية بصورة أدق ، مما يسهل على الطبيب السيطرة على أي أمراض مزمنة تعاني منها حتى لا تشكل خطورة على الحمل والجنين مثل مرض السكري وضغط الدم ، بل ومراقبة الأدوية التي تتناولها السيدة لأن هناك أدوية تؤثر على فترة الحمل .

زيارة طبيب الأسنان

  • هل تعلم أن الحمل يؤثر على صحة اللثة والأسنان ؟ لذا من المهم متابعة أسنانك وحالتها قبل حدوث الحمل حتى لا تتفاقم مشاكل الأسنان واللثة مع الحمل ، بل ولك أن تتخيل أن هناك العديد من أمراض اللثة التي تسبب حدوث ولادة مبكرة ، لذا زيارة طبيب الأسنان لا تقل أهمية عن الفحوصات اللازم إجرائها قبل الحمل أو عند التخطيط للحمل .

تقليل الكافيين

  • إذا كنت تخططين في الحمل ، فمن المهم تقليل شرب القهوة والشاي وأن لا تزيد الكمية اليومية عن 200 مللي جرام من الكافيين وهو ما يعادل كوب من القهوة بحجم 8 أوقية ، ويفضل استبدالها بكوب من الحليب الدافيء .

توقف عن التدخين

  • التدخين يعطل حدوث حمل ، بل وعند حدوث حمل تزيد احتمالية الإجهاض أو الولادة المبكرة ، بل وبعد الولادة يؤثر التدخين على وزن الجنين ويسبب ولادة رضيع أقل من الوزن الطبيعي ، بل ويجعل طفلك معرض لظاهرة الموت المفاجيء للرضيع أو ما يسمى SIDS .

الاستعداد المادي

  • يحتاج الطفل ميزانية خاصة له ، فلك أن تتخيل أن الطفل يستهلك 8000 حفاض قبل أن يعتاد على الذهاب إلى الحمام بنفسه ، ويحتاج لأغراض أخرى قد ترهق الأسرة ماديًا لذا يجب التخطيط لتلك الميزانية من قبل .

التخطيط العملي

  • من المهم معرفة سياسة العمل الخاة بك ، حيال فترة الوضع والولادة ، فهناك أنواع من العمل تمنح السيدة اجازة وضع مدفوعة الأجر ، وهناك وظائف أخرى تمنح السيدة أجازة بدون راتب ، لذا من المهم أن تتأكد السيدة من وضعها في العمل والتخطيط لذلك باكرًا .

 

المراجع :

 

https://www.webmd.com/baby/ss/slideshow-prepregnancy-checklist