نصائح عند جلوس الأطفال أمام التلفاز والهواتف الذكية

قد يكون التلفاز والبرامج المحملة على الهواتف الذكية وسيلة لتعليم الأطفال وتنمية مهاراتهم وزيادة ثقافتهم ، لكن على الصعيد الآخر قد تكون تلك التقنيات مضرة للأطفال من جوانب أخرى ، وسنتعرف في هذا المقال على نصائح عند جلوس الأطفال أمام التلفاز والهواتف الذكية .

نصائح عند جلوس الأطفال أمام التلفاز والهواتف الذكية

توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال حيال جلوس الأطفال أمام التلفاز والهواتف الذكية


– الرضع والأطفال حتى عمر 18 شهر : ممنوع تمامًا جلوسهم أمام أي أنواع من الشاشات سواء التلفاز أو الكمبيوتر أو الهواتف الذكية .


– الأطفال من عمر 18-24 شهر : يمكن مشاركة مشاهدة التلفاز مع والديهم أو المربية .


– الأطفال قبل مرحلة دخول المدرسة ( 1-5 سنوات ) :مسموح لهم بمشاهدة التفاز أو استخدام الشاشات لمدة ساعة واحدة يوميًا ، على أن تكون تلك الساعة هي برامج تعليمية ومفيدة للطفل ، وعلى أن يكون الأهل موجودًا مع الطفل أثناء تلك الساعة لشرح ما لا يفهمه الطفل مما يشاهده وبالتالي نضمن الاستفادة القصوى من تلك الساعة .

الأطفال من 5 -18 سنة : فيجب أن يراقب الأهل استخدام الطفل للشاشات والتلفاز والإنترنت ، ومواقع التواصل الإجتماعي ، بل ومتابعة المحتوى الذي يشاهدونه ، ومتابعة الساعات الزمنية التي يقضيها الطفل أمام تلك الأجهزة ، مع ضرورة إتخاذ اللازم حيال ملاحظة أن الجلوس أمام التلفاوز والهواتف الذكية أثر بصورة سلبية على معدل نوم الطفل ومعدل نشاطه الفيزيائي لأنها تؤدي إلى السمنة عند الأطفال أو أثر على إندماجه بالأسرة وآثر على تحصيل الطفل الدراسي ، وبدلًا من ذلك علينا تشجيع أطفالنا لممارسة ألعاب رياضية والخروج من المنزل مع الأصدقاء .

 

نصائح عند جلوس الأطفال أمام التلفاز والهواتف الذكية


– قم بتعبئة الغرف التي تحتوي على تلفاز أو كمبيوتر أو أي شاشات ، بألعاب أخرى مسلية ، بحيث تكون أمام الأطفال خيارات أخرى خلاف الكمبيوتر والتلفاز مثل كتب أو قصص أطفال محببة أو كتب تلوين وألوان ، مما نضمن أن الطفل سيقضي وقتًا بعيدًا عن التلفاز والكمبيوتر .

– أجعل غرف الطفال خالية تمامًا من جود التلفاز أو الكمبيوتر أو الأيباد وخلافه بداخلها .

– علم الطفل أن أثناء تناول الطعام ، ممنوع منعًا باتًا استخدام الشاشات أو مشاهةد التلفاز ، ويجب على الأهل أن يكونوا قدوة لذلك .

– لا تجعل طفلك يشاهد التلفاز ، أثناء حل الواجبات المنزلية .

– أجعل مشاهدة التفاز أو الكمبيوتر كنوع من المكافأة ، فعندما يقوم الطفل بحل واجباته المدرسية ، والانتهاء من المذاكرة ، فيمكنك السماح له بمشاهدة التلفاز والجلوس أمام الكمبيوتر .

– يمكن أن تجعل يوم العطلة هو يومًا للنشاط والتمتع بقضاء الوقت خارج المنزل ، حتى يعتاد الطفل على الترفيه بطرق أخرى بعيدًا عن الشاشات والتلفاز ، لذا كلما أمكن يفضل على الأهل التخطيط لقضاء يوم عطلة ممتع في حديقة مجاورة أو زيارة الأقارب أو ممارسة نشاط بدني مثل ركوب الدراجات .

– الطفل يعتلم بالقدوة ، فحتى نعلم أطفالنا تقليل وقت الشاشات على ألهل أن يكونوا قدوة حسنة أمام أطفالهم ، فلا يجوز أن نأمر الطفل بالامتناع عن مشاهدة الكمبيوتر أو استخدام الهواتف الذكية ، رغم أن والديه نهارًا وليلًا يستخدمونها .

– من الأفضل أن تبحث الأسرة على البرامج المشتركة ، التي يستمتع بمشاهدتها جميع أفراد الٍرة ولا تتطلب فئات عمرية خاصًة ، وبالتالي يكون مشاهدة تلك الفقرات نشاط ممتع للأهل مع أطفالهم .

– تشفير القنوات التي يمنع للطفل مشاهدتها حتى من باب الصدفة ، مثل أفلام العنف والمشاهد الإباحية والغير أخلاقية ، فهناك برامج وطرق تقنية تمكن الأهل من تشفير وحجب تلك المواقع الغير مرغوب فيها .

– قم بتأمين الدخول عبر الإنترنت ، بحيث لا يتمكن الطفل الصغير من الدخول عبر الإنترنت بسهولة ، ويصبح مفتوحًا على مساويء الإنترنت ومستقبلًا لكل أضراره .

– يجب توصية الطفل بعدم إدلاء أي بيانات شخصية لأي مواقع عبر الإنترنت مثل العنوان والإسم وموقع المدرسة خاصًة للأشخاص الغريبة الغير معروفة الهوية .

– أهم طريقة لحفظ الأطفالنا من مخاطر التكنولجيا هو دراية الأهل بمخاطر التكنولوجيا ومعرفة طريقة التعامل معها بشكل صحيح .

– تجنب وضع الشاشات في أماكن خاصًة ، لكن يجب أن يكون في مكان واضح ومشترك ويسهل مشاهدة الطفل ومتابعة ما يشاهده في أي مكان في المنزل ، لذا يفضل وضع الكمبيوتر والتلفاز في غرف المعيشة وليس غرف النوم .

– على الأهل مراقبة سلوك الطفل ، فإذا لاحظت ظهور مظاهر للعنف على الطفل ، فيجب التأكد من المحتوى الذي يشاهده الطفل ونوعية الألعاب التي يتسلى بها عبر الشاشات

 

المصدر :
kidshealth.org7

موضوعات تهمك:

حلول منزلية للتخلص من الزكام والإنفلونزا لدى الأطفال

كيفية عقاب الطفل دون تأثير على نفسيته

 

 

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل