‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

نسبة هرمون التيستوستيرون الطبيعية

نسبة هرمون التيستوستيرون الطبيعية

نسبة هرمون التيستوستيرون الطبيعية

هرمون التيستوستيرون من الهرمونات الهامة والحيوية في الجسم، والتي تتحكم في العديد من الأشياء الهامة في الجسم ، مثل الرغبة الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية وتحفيز نمو الكتلة العضلية وتزيد من معدل الطاقة لدى الإنسان ، ومع تقدم العمر يقل معدل هرمون التيستوستيرون في الجسم وبالتالي تقل الرغبة الجنسية تباعًا لذلك ، وسنتعرف في هذا المقال نسبة هرمون التيستوستيرون الطبيعية .

نسبة هرمون التيستوستيرون الطبيعية

تختلف نسبة هرمون التيستوستيرون الطبيعية في الجسم حسب وظائف الغدة الدرقية وحسب نسبة البروتين في الجسم .
– بالنسبة للذكور من ١٩ عام وأكثر فتتراوح نسبة هرمون التيستوستيرون من 240-950 نانوجرام لكل ديسيلتر .
– بالنسبة للإناث من ١٩ عام وأكثر فتتراوح نسبة هرمون التيستوستيرون من 8-60 نانوجرام لكل ديسيلتر ، تبلغ نسبة هرمون التيستوستيرون ذروتها في عمر من 18-19 عام ثم تتضائل تدريجيًا .

دور هرمون التيستوستيرون في الحمل

يلعب هرمون التيستوستيرون دور بالغ في فترة الحمل لأنه مسئول عن نمو وتطور الاعضاء التناسلية الذكورية للجنين ، ولكن وجدت الدراسلت أن ارتفاع نسبة هرمون التيستوستيرون في الرحم بنسبة كبيرة يؤثر على وظائف المخ لدى الجنين وقد يؤدي إلى الإصابة بالتوحد .

دور هرمون التيستوستيرون في مرحلة البلوغ

يؤثر هرمون التيستوستيرون على مرحلة البلوغ لدى الذكور ويسبب ظهور علامات رجولية مثل غلاظة الصوت وزيادة محيط الأكتاف .

بعد بلوغ الذكر 30 عام يقل معدل هرمون التيستوستيرون سنويًا بنسبة 1% .

أعراض انخفاض نسبة هرمون التيستوستيرون في الجسم

– قد يولد الشخص بمشكلة صحية تسبب انخفاض نسبة هرمون التيستوستيرون في الدم مثل تلف في الخصية لدى الذكور او مشكلة في المبايض لدى الإناث .

– كما يحدث انخفاض لنسبة هرمون التيستوستيرون في الدم مع تقدم العمر ، وفي تلك الحالات توصي منظمة الغذاء والدواء العالمية بإمكانية تناول علاجات بديلة لهرمون التيستوستيرون او ما يرمز لها TRT .

ومن أعراض نقص مستوى هرمون التيستوستيرون :
– فقدان ونقص في الرغبة الجنسية .
– ضعف معدل الانتصاب .
– حدوث عقم لدى الرجل .
– اختلال النوم .
– فقدان القدرة على التركيز .
– فقدان الكتلة العضلية والقوة .
– نقص كثافة العظام .
– زيادة حجم الثدي لدى الرجل .
– الشعور بالاكتئاب والتعب .

هرمون التيستوستيرون لدى السيدات

بالرغم من ان هرمون التيستوستيرون هو احد الهرمونات الذكورية إلا إنه يوجد لدى السيدات أيضًا لكن بنسبة أقل من تلك النسب الموجودة لدى الرجال ، وعند بلوغ السيدات سن اليأس يقل معدل هرمون الإستروجين مما ينتج عنه زيادة في نسبة هرمون التيستوستيرون ، بل وهناك بعض الأمراض التي تسبب زيادة نسبة هرمون التيستوستيرون مثل تكيس المبايض ، وارتفاع نسبة هرمون التيستوستيرون لدى السيدات يؤدي إلى ظهور حب الشباب وتساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية او غيابها وعقم لدى السيدات .

  اختبار نسبة هرمون التيستوستيرون في الدم

يتم التعرف على نسبة هرمون التيستوستيرون في الدم عن طريق اختبار الدم والذي يحب إجرائه في الصباح الباكر وقبل الساعة 10 صباحًا لأن نسبة الهرمون تكون في أعلى تركيز صباحًا ، أما الذكور أزيد من 45 عام فيمكن إجراء الاختبار حتى 2 ظهرًا .

أسباب خلل نسبة هرمون التيستوستيرون

رغم ان خلل نسبة هرمون التيستوستيرون امر طبيعي مع تقدم العمر إلا أن هناك عدة اسباب أخرى لحدوث ذلك الخلل مثل مشاكل في الغدة الدرقية او الإصابة بمرض الاكتئاب أو الإصابة بالسرطان او مشاكل في الخصية أو حدووث خلل في الغدد المسئولة عن إفراز الهرمونات الجنسية او الإسراف في شرب الكحوليات او الخضوع للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الإصابة بأحد الأمراض المزمنة مثل مرض السكري او فشل كلوي اوالإسراف في تناول العقاقير المخدرة  .

 

مراجع

 

 

 

 

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

ضرورة تحليل نسبة السكر أثناء الحمل

من المهم خضوع السيدة الحامل لعدد من التحاليل أثناء فترة الحمل لضمان فترة حمل آمنة للحامل و…