مهرجان” الأرز اللبنانى” ينطلق فى حزيران 2019 بحضور العالمى ” أندريا بوتشيلى”

الشاعر ع6 ديسمبر 2018آخر تحديث :
مهرجان" الأرز اللبنانى" ينطلق فى حزيران 2019 بحضور العالمى " أندريا بوتشيلى"

اعلنت مؤسسة مهرجان الأرز اللبنانى الدولى النائبة ( ستريدا جعحع عن انطلاق الدورة القادمة من عمر المهرجان فى حزيران القادم 2019 فى مؤتمرا صحفيا امس وذكرت من خلالة اهم النقاط والفقرات التى سيقدمها المهرجان فى الدورة القادمة وستحمل الدورة عنوان ( النضال الانسانى )

واعلنت ( جعجع ) عن استضافة الفنان العالمى ( أندريا بوتشيلى ) والذى سيفتتح المهرجان فى حزيران 2019 الخبر الذى اسعد الجميع لما له من تاريخ نضالى كبير .

 

ونعطى للقراء نبذة موجزة عن ( بوتشيلى )

1322469377 b5604b40224c5409b1872a6a7015243e

جوانب من سيرة بوتشيلى الذاتية :

ولد بوتشيلـّي لوالدين كانا يعملان ببيع الآت الزراعية، وصناعة النبيذ في قرية صغيرة تدعى لا ستيرزا، أفرزيوني، في لاياتيكو، والتي تبعد 50 كلم عن بيزا

في طفولته كان بوتشيلـّي يعزف على الأورجن في الكنيسة، وفي 12 من عمره فاز في مسابقة مارغاريتا دي أورو، على أغنيته “أو سولي ميو”، وهو فوزه الأول في عالم الموسيقى، في العام ذاته فقد بوتشللي بصره بسبب استعداد وراثي يضعف فيه البصر بمرور الوقت وينتهي بالعمى. خضع ل أكثر من عشرين عملية جراحية في عينيه قبل تشخيص المرض الذي سيصبه بالعمى. بعد سنة من عمله كمحامي، (متخرج بدرجة دكتوراه من جامعة بيزا)، بدأ بأخذ دروس في الموسيقى على يد المايسترو لوتشانو بيتريني، ليتفرغ بعدها كليا للموسيقى.

في عام 1987 ألتقى بأنريكا شينزاتي وتزوجها في عام 1992، أنجبا أبنان آموس (ولد 22 فبراير 1995)، وماتيو (ولد 8 أكتوبر عام 1997). في عام 2002، انفصل بوتشللي عن أنريكا، وتعرف على فيرونيكا بيرتي التي تبلغ من العمر 24 عام.

البدايات

في عام 1992، سمع مغني الروك الإيطالي زوسشيروأندريا وهو يغني، فقام بأداء أغنية “ميسيريري” معه، سمعها لوتشانو بافاروتي، فعاد أندريا وغناها مع بافاروتي، لكنه في نفس العام رافق زوسشيرو في جولة غنائية بأوروبا.

في عام 1994 فاز بوتشيلـّي عن أدائه أغنية “بحر الهدوء المسائي” بمهرجان سان ريمو، المختص بالأغنية الإيطالية. في العام ذاته قام بوتشيلـّي بأداء دور ماكدوف بأوبرا جوزيبي فيردي، ماكبث، ثم قام بالغناء في مودينا في حفلة نظمها بافاروتي، وأيضا غنى للبابا يوحنا بولس الثاني في أعياد رأس السنة.

في عام 1995، أحتلت أغنيته “معك سأحيا” المركز الرابع في مهرجان سان ريمو، والتي صدرت في ألبومه بوتشيلـّي.

 

عنوان موفق للمهرجان :

International Rice Festival

الجميل فى هذا المهرجان انة بالفعل يعبر بواقعية عن معاناة الشعب اللبنانى اليومية والحياتية التى يعانى منها فى كل طقوسة اليومية كما ذكرت جعجع على حد تصريحها مدى المعاناة والنضال الكبيرين للشعب اللبنانى فى مختلف مفرداتة اليوميه مع التعليم والسعى على العيش والبحث عن العلاج كلها مفردات حياتية يعيشها شعب النضال اللبنانى يوميا فكان عنوان المهرجان مناسبا الى حد كبير جدا وموفقا للغاية

تقرير شامل من اعداد: محمد عبد القوى حسن

فقرات شعرية وكوميدية بالمهرجان :

cedres fest 1

وبالاضافة الى الفقرات الفنية المختلفة سيقدم الهرجان سهرة كوميدية ليلة 13 حزيران ستحمل عنوان ” سمايل لبنانيون ”

وسوف تضم المجموعة الكوميدية كلا من الفنانين صلاح تيزاني المعروف باسم (أبو سليم) وسامي خياط وعادل كرم ونمر بونصار وبيار شامسيان وماريو باسيل وباميلا الكيك ونعيم حلاوي وفؤاد يمين وعباس جعفر وشادي مارون وغابي حويك وريمون صليبا

.

وستكون لهؤلاء مقاطع كوميدية منفردة قبل أن يجتمعوا في الليلة نفسها ضمن مسرحية غنائية مشتركة كتبها الشاعر نزار فرنسيس ولحنها الموسيقي ميشال فاضل.

 

نزار فرنسيس

nizarfrancis 300x206

نزار فرنسيس هو شاعر غنائي ومغني لبناني ألف أكثر من ألفين أغنية لمغنين من أهمهم ملحم بركات وماجدة الرومي وعاصي الحلاني ونجوى كرم

أبو سليم

201402170220511

أبو سليم الطبل هو مسلسل تلفزيوني لبناني من بطولة صلاح التيزاني وفرقته. بداء كمسلسل بهذا الاسم وتابع بأسماء مختلفة لكن مع نفس الشخصيات والممثلين. ومن الأسماء الأخرى للمسلسل: “سيارة الجمعية” و”كل يوم حكاية” و”الأبواب السبعة” و”المليونير المزيف” و”أبو سليم 2000

 

عودة المؤتمر من جديد فى عام 2007

النائبة اللبنانية الشهيرة ( ستريدا جعجع ) قامت باطلاق الدورة الأولى من مهرجان الارز الدولى  سنة 2015، ، بعد توقفة لمدة خمسين  عاماً. وقد كان حدثا جليلا بلبنان اعاد الزمن الجميل من جديد لوجة لبنان المطحون واحتل المهرجان المركز الاول بين المهرجانات التي أقيمت في لبنان السنوات الماضية ـ

الجهة الممولة لمهرجان الأرز :

images 1

تعتبر  “مؤسسة جبل الارز”التى تم تأسيسها سنة 2007، وترأستها النائبة ستريدا جعجع  منذ سنة 2010. هي مؤسسة غير حكومية لا تبغي الربح حائزة على بيان العلم والخبر رقم 193 أد، تاريخ 14-8-2007م مركزها في يسوع الملك –  قضاء كسروان .هى الجهة الممولة والداعمة والمشرفة على مهرجان الأرز الدولى .

وحتى نعطى للقارىء الكريم جرعة ثقافية كاملة عن المهرجان لابد ايضا لنا ان نعطية نبذة مختصرة عن المؤسسة الداعمة للمهرجان

 

 أهداف مؤسسة الأرز :

Arz 8

نطاق عملها هو في قضاء بشري.

ـ العمل على التنمية المستدامة من النواحي الاجتماعية والسياحية والتربوية والزراعية  والاقتصادية في قضاء بشري.

ـ تطوير الوسائل التي من شأنها دعم سكان القضاء.

ـ العمل على تنفيذ مشاريع تساهم في التنمية الريفية.

ـ التعاون الوثيق مع المؤسسات الحكومية والمنظمات وكافة قطاعات المجتمع المدني والاهلي العاملة  في المنطقة  ولبنان .

ـ تشمل مشاريعها العامة كافة قرى وبلدات قضاء بشري البالغ عددها 21  بلدة  وقرية .

ـ تعمل بكل شفافية تحت اشراف المؤسسة المالية العالمية  للتدقيق Deloitte  In Touch

لجنة مهرجانات الارز الدولية

أسست هذه الجمعية سنة 2006، وهي جمعية غير سياسية لا تتوخى الربح .

ـ انماء النشاط السياحي في منطقة الارز السياحية بالدرجة الاولى .

ـ تنشيط الجركة الثقافية والفنية والفكرية والانسانية، عبر اقامة مهرجانات سياحية  في منطقة الارز، تعزز موقع لبنان السياحي، وتساهم في تقوية النشاط السياحي في لبنان .

 

فرحة بقدوم المهرجان بعد توقفة 50 عاما

160601 mk24n rci cedar festival sn635

وقد نال قرار عودة مهرجان الارز الدولى من جديد فى عام 2007 استحسان الكثيرين من ابناء لبنان وبعض الدول العربية وكتب عنة اصحاب الفكر والاقلام الحرة وفرح بعودتة الفنانين والشعراء والمفكرين والأدباء والمؤرخين والوزراء واهل السياسة والوجهاء .

ذلك المهرجان الذى أصبح وجهة مشرفة للبنان وعملية جذب وتنشيط للسياحة اللبنانية وايضا شكل حضارى مفرح ومبهج للغاية راح ينتظرة الجميع .

 

وفى النهاية نقدم لكم بعض  الصور من الدورات السابقة للمهرجان على امل ان تحقق الدورة القادمة من عمر المهرجان نجاحات وطموحات الشعب اللبنانى والهيئة المشرفة على المهرجان .

فهرس 1 5711966 1409206452 6287856 408494701 3gb3e10c2aac3600xa strida3 481804 highres Image 003 3

 

نبذة عن النائبة ستريدا جعجع

sethrida 1

الاسم  الثلاثي:  ستريدا الياس طوق.

ـ اسم الام وشهرتها: عايدة مبارك.

ـ مكان الولادة وتاريخها: كوماسي –  غانا  – 1967.

ـ الوضع العائلي: متأهلة

ـ اسم الزوج وشهرته: سمير جعجع

ـ التحصيل العلمي:  مدرسة لـChampVille .

ـ حائزة على بكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة  اللبنانية  الاميركية 1990- 1994.

ـ المهنة: نائب  في البرلمان اللبناني  لدورتين  ( 2005 – 2009) و (2009 – 2013).

الدائرة الانتخابية التي انتخبت عنها:

ـ دائرة الشمال الاولى: بشري – عكار- الضنية (2005 – 2009).

ـ دائرة قضاء بشري:  (2009 – 2013). وما زالت نائباً عن قضاء بشري بعد التمديد للمجلس حتى ربيع سنة 2018  .

ـ الانتماء الحزبي او الكتلة النيابية:  القوات اللبنانية.

ـ عضو في الرابطة المارونية

ـ الهوايات: القراءة  –  الرياضة   –  الموسيقى

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة