بعد اقالة محافظ البنك المركزي .. من هي رانيا المشاط أقوى المرشحين لخلافته؟

بعد اقالة محافظ البنك المركزي .. من هي رانيا المشاط أقوى المرشحين لخلافته؟

ترددت في اوساط القيادة السياسية، أنباء عن تصدر رانيا المشاط وزيرة السياحة المصرية الحالية، قائمة المرشحين لخلافة طارق عامر بعد انباء وردت عن اقالة محافظ البنك المركزي اليوم.

حقيقة اقالة طارق عامر

وكانت مصادر مصرفية مسئولة قد أكدت في تصريحات خاصة لموقع “الساعة 25″، أنه تم إبلاغ طارق عامر محافظ البنك المركزي رسمياً بعدم التجديد له فى منصبه، والذى تنتهي فترة ولايته فى نوفمبر القادم.

ونستعرض في التقرير التالي، نبذة عن حياة رانيا المشاط وزير السياحة التي بصدد تولي منصب محافظ البنك المركزي.

نشأة وزيرة السياحة

ولدت رانيا المشاط 20 يونيو 1975، في محافظة القاهرة. تخرجت بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الامريكية بالقاهرة، وحصلت على ماجستير في الاقتصاد من جامعة ميريلاند – كوليج بارك في الولايات المتحدة الأميركية عام 1998، ودكتوراه في الاقتصاد عام 2001 من الجامعة ذاتها، بالإضافة إلى دبلوم في إدارة الموارد البشرية عام 2007 من “الجامعة الأميركية في القاهرة”.

شغلت منصب مستشار كبير اقتصاديي “صندوق النقد الدولي”، ووكيل محافظ “البنك المركزي المصري” للسياسة النقدية من 2005 حتى 2016.

بداية مسيرتها الاقتصادية

كما كانت خبيرًا اقتصاديًا أول في “صندوق النقد الدولي” بين الأعوام 2001 و 2005، ونائبًا مدير مشروع “IRIS” في مركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي التابع لـ”جامعة ميريلاند”، بالإضافة إلى عملها كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في “الجامعة الأميركية في القاهرة” وفي “جامعة ميريلاند – كوليج بارك”.

تولت رانيا منصب عضو لجنة المراجعة في مجلس إدارة “الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة”، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في “البورصة المصرية”، وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار في “المصرف العربي الدولي”، و”الجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط”، و كانت عضواً في المجلس الاستشاري الاستراتيجي لعميد كلية إدارة الأعمال في “الجامعة الأميركية في القاهرة”، وعضواً في مجلس إدارة بنك “AIBK”.

ابحاث ودراسات

نشرت العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، والسياسة النقدية، والسياسة المالية والتنسيق فيما بينهما.

نالت “جائزة ابن خلدون” لأفضل ورقة بحثية في الشرق الأوسط من قبل “الرابطة الاقتصادية للشرق الأوسط” عام 2004، وكان بحثها بعنوان “السياسة النقدية وإدارة القروض العامة، تقدير تجريبي للتجربة المصرية”. كما تم منحها لقب “قائد عالمي شاب” من “المنتدى الاقتصادي العالمي” خلال العام ذاته.

اختيارها ضمن أقوى 50 سيدة

تم اختيارها من ضمن أقوى 50 سيدة تأثيراً في الاقتصاد المصري خلال عام 2015، وكُرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال في عام “2015”، كما اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي “Young Global Leaders, World Economic Forum” بداڤوس في عام “2014”، واختيرت ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في عامي 2014 و2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية “Institut Choiseul”.

كما اختيرت ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قِبل الحكومة الفرنسية في عام 2013، بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية لعام 2013، ومنحت لقب “قائد عالمي شاب” من المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2014.

التمثيل المصري

قامت بتمثيل جمهورية مصر العربية والسلطة النقدية المصرية في المؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والدولية، بالإضافة إلى عرض مبادرات سياسية واقتصادية في مؤتمرات عديدة بصندوق النقد الدولي”IMF”، البنك الدولي”WB”،البنك الأوروبي للإعمار والتنمية EBRD، البنك المركزي الأوروبي “ECB”، المفوضية الأوروبية “European Commission”، المعهد الأوروبي لدراسات دول البحر المتوسط “IEMed”، مبادرة أسبن لدول البحر المتوسط “Aspen Mediterranean Initiative”، اليورومني “Euromoney”، مؤسسة “Rockefeller Brothers”، الجمعية الاقتصادية الأمريكية “AEA”، جامعة هارفرد Harvard University، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، منتدى البحوث الاقتصادية “ERF”،المركز المصري للدراسات الاقتصادية”ECES”وغيرها.

انجازات وزارة السياحة

استطاعت أن تحقق انجازا كبيرا بعد ان تولت حقيبة السياحة المصرية، حيث جعلت السياحة في مصر تمثل 15% من الناتج المحلى لعام 2018 بينما كانت السياحة تمثل 10% فقط من الناتج المحلى للدولي.

وشهدت السياحة في مصر الآن حالة أنتعاش والسبب على ذلك توافد السائحين إلى مصر؛ مما يقود ذلك في لمساهمة القطاع العام بنسبة 15% من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام الحالى.

موضوعات تهمك:

إقالة محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر

رانيا المشاط اقوي المرشحين لخلافة طارق عامر