‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

مناقشة قصص العرب (بشيخ العمود)

القاهرة 12 نوفمبر

مناقشة قصص العرب (بشيخ العمود) القاهرة 12 نوفمبر

مناقشة قصص العرب بشيخ العمود يوم الاثنين الموافق 12 نوفمبر 2018 الندوة الهامة بشيخ العمود بالقاهرة  لمناقشة كتب مختارات من: قصص العرب لمحمد أحمد جاد المولى وآخرين، والفرج بعد الشدة للقاضي التَّنوخي. [في كل محاضرة تعرض القصة المطلوبة على الشاشة الكبيرة من الكتاب نفسة و تقام دورات متتالية بهذا الخصوص وننشر لكم التفاصيل الكاملة للدورة وايضا نبذة عن ( شيخ العمود ) المشرف على الدورات الهادفة والناجحة . ( المحرر)

دورة قصص العرب
وَنَوَادِرُهُمْ وَأَحْوَالُهُمْ

 

قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ
خُذِ الناسَ بالعَرَبيَّةِ، فإِنه يَزيدُ فِي العَقْل ويُثْبِتُ المروءَةَ

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛ فإن القصة الواقعية تكشف أسرار الحياة مختصرة مكثفة، وإن المتأمل في جوانبها لقادر على بناء عالم كامل، مع كمال الإحكام، يدخل فيه إلى نفس الإنسان، كما يرى فيه طبقات المجتمع، فالقصة تاريخ، والقصة روح، والقصة وعي وحضارة.
اهداف الدورة :

1- أن يتوفر الطلاب على قدر من أخبار العرب تسمح بشيء من تصور عاداتهم وأحوالهم.
2- أن يدرك الطلاب أن السواء محدود بحياة العرب مع تعديلات الإسلام، وأن
أمتنا ليست بحاجة إلى استيراد أفكار حضارات أخرى لتقيم نهضتها في الإنسان وفي العمران سواء بسواء.
3- أن يحسن الطالب البحث في المعجم عن الكلمات الغريبة عليه
.
4- أن يفهم الطالب الظواهر النحوية والصرفية والبلاغية اللافتة في النصوص محل الدراسة
.
5- أن يلم الطالب بالتاريخ العربي إلماما جيدا بما يتعلق

بالعصور المحكي عنها في النصوص
.

مختارات من: قصص العرب


الكتاب
المعتمد: مختارات من: قصص العرب لمحمد أحمد جاد المولى وآخرين، والفرج بعد الشدة للقاضي التَّنوخي. [في كل محاضرة تعرض القصة المطلوبة على الشاشة الكبيرة من
الكتاب نفسه
]

*الوقت: الاثنين 12/11/2018 (4:30 – 6:30 م)
* المكان: برج التطبيقيين – الدور السادس – بميدان العباسية – بجوار مترو العباسية، القاهرة
.
*المحاضر: الشيخ ماهر صالح

*عدد المحاضرات: 3 محاضرات

 

 نبذه عن شيخ العمود

مدرسة تراثية حضارية مستقلة، لتعليم العلوم الإسلامية بدوائرها الأربعة لغير المتخصصين، مع تخريج جيل من المتخصصين، وذلك في مسارات وأنظمة مختلفة، بقيم حاكمة، وإدارة رائدة.

المقصد إنطلاقا من رؤيتنا لشمولية مقاصد الإسلام عقيدة و شريعة و تزكية و عمرانا، لذلك راعينا أن نضم مختلف ألوان العلوم الشرعية والإنسانية والتطبيقية لإحداث تكاملية بين العلوم، وأن يتم التعليم بوسائل تخاطب العقل والوجدان معا، وتلبي احتياجات واقع الأمة، علي أيدي متخصصين، وبأسس منهجية وعلمية، كما تستهدف مدرسة شيخ العمود أيضا إعادة التواصل المفقود بين علماء الأمة و شبابها، والذي كان فقده نكالا علي الطرفين .

الرسالة خدمة العلم لنهضة الأمة

الرؤية نعمل على تغطية مختلف دوائر العلوم (الشرعية واللغوية والإنسانية والطبيعية) في جميع مسارات التعليم والتثقيف بالمدرسة (التعريفي والأروقة والتثقيفي والمجالس والندوات) بنهاية عام 2020م، برعاية جيدة للقيم التعليمية الست (الحرية والتدرج والتكاملية والشغف والاحترام ومركزية الوحي) وذلك من خلال بيئة عمل جذابة وقيمية ومتجددة، تراعي الاحترافية والتراحمية والريادة فى مجتمع التعليم العربى. القيم الحاكمة إننا نتحرك بمجموعة من القيم الحاكمة التي نرى أن في عودتها للمنظومة التعليمية صلاحا للدين والدنيا، وأهم هذه القيم ستة هي: – مركزية الوحي – الحرية – التكاملية – التدرج – الشغف – الاحترام الاسم اسم “شيخ العمود” يلقي في بالنا بصورة ذلك الشيخ العالِم عند عموده وطلابه الملتفين من حوله يتفاعل معهم ويأخذون عنه العلم والأخلاق معا.

العلوم والعلوم التي يتم تدرسيها في شيخ العمود تدور في أربع دوائر رئيسية هي: أولا: العلوم الشرعية (العقيدة، والفقه، والتزكية، وأصول الفقه، والمنطق، وعلوم القرآن، والتفسير، وعلوم الحديث،…إلخ.). ثانيا: علوم اللغة العربية (النحو، والصرف، والبلاغة، والأدب، والعروض، والخط، والإملاء، …. إلخ). ثالثا: العلوم الإنسانية (الاجتماع، علم النفس، الاقتصاد، الفلسفة، السياسة، الآداب، الفنون، …إلخ). رابعا: العلوم الطبيعية (الطب، الصيدلة، النبات، الحيوان، الميكانيكا، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، الفلك، … إلخ).

 

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

نزار قبانى وأجمل قصائدة الرومانتيكية

فى البداية نتفق ان نزار قبانى من اشهر شعراء العرب الذين تغنوا بقصائدهم الرومانتيكية فى الم…