معلومات هامة عن نوم الاطفال الرضع

معلومات هامة عن نوم الأطفال الرضع

معلومات هامة عن نوم الاطفال الرضع

عندما يتثاءب الطفل الرضيع ، فتكون تلك هي أبرز علامة على حاجة الرضيع إلى النوم ، لكن ليست تلك العلامة وحسب بل أحيانًا بكاء الرضيع وضجره يكون علامة على رغبته في النوم أيضًا ، وكلما زاد شعور الرضيع بالتعب كلما أصبح من الصعب أن يحظى بفترات نوم هادئة ، وسنقدم في هذا المقال معلومات هامة عن نوم الأطفال الرضع .

 – أترك الرضيع نائمًا :
إذا نام طفلك في السيارة أثناء العودة من مكان ما إلى المنزل ، فلا داعي لإيقاظه عند الوصول إلى المنزل ، بل يفضل أن تحمله أمه برفق ليظل نائمًا حتى تضعه بآمان في فراشه دون أن يستيقظ ، وإذا نام الرضيع نتيجة حركة السيارة رغم إنه ليس موعد نومه ، فيمكننا أن نتركه ينام لقيلولة قصيرة فقط وليس طوال النهار حتى يستطيع النوم ليلًا كعادته .

 – موضع نوم الرضيع :
لا تترك الرضيع نائمًا على الأريكة أو المنضدة وتظن أنه بآمان ، حتى وإن كان الطفل صغير للغاية ، فربما يحرك أقدامه أو أذرعه فيتعرض للإنزلاق ، لذا أفضل مكان لوضع الطفل أثناء قيلولة النهار هو أن يوضع الطفل على مرتبة ثابتة على الأرض ، ويظل تحت مراقبة الأمر أو المربية .

 – معرفة عدد ساعات نوم الرضيع :
من الطبيعي أن ينام الرضيع في أشهره الأولى عدد كبير من الساعات تصل إلى 16 ساعة يوميًا وتقل تدريجيًا كلما زاد عمر الرضيع ، وعند بلوغ الطفل عمر 6 أشهر ينام الطفل جيدًا في الليل مع أخذ من نحو 3 قيلولات قصيرة نهارًا .

 – قيلولة منتظمة :
تميل بعض الأمهات لجعل الطفل ينام طبق أعمالهم ومسئوليتهم ، فتحاول الأم تنويم رضيعها حتى تنهي أعمالها المنزلية ، لكن ذلك يسبب اضطراب في مواعيد نوم الطفل ، لأن من المهم أن تعود الأم رضيعها منذ صغره على مواعيد ثابته للنوم ليلًا ، ومواعيد ثابته للقيلولة النهارية ، وليس حسب ما تشاء ، لأن ذلك سوف يسهل عليها وقت نوم الطفل ولن تعاني .

 – تجنب إرضاع الطفل وقت النوم :
رغم أن أغلب الرضع ينامون أثناء الرضاعة سواء رضاعة الثدي أو من الببرونة إلا أن تلك العادة سوف ترهق الأم كثيرًا فيما بعد ، وذلك لأن الطفل يربط النوم بالرضاعة وسوف يصبح من الصعب على الطفل الرضيع أن ينام إلا أثناء الرضاعة ، لذا يفضل أن تقوم الأم بإطعام رضيعها ثم تلاعبه قليل من الوقتأو تقوم بتغيير الحفاض له أو تقوم بقراءة قصة له  ثم ينام ، وبالتالي يعتاد الرضيع أن ينام بمفرده ولا يربط الرضاعة بالنوم بل وسوف يسهل ذلك على الأم مرحلة فطام الطفل .

 – تطويل فترة القيلولة :
إذا كان عمر رضيعك أقل من 6 أشهر فمن الطبيعي أن تكون قيلولته قصيرة زمنيًا وقد تصل إلى 20 دقيقة ، لكن بعد أن يكمل الطفل 6 أشهر يجب أن تزيد فترات القيلولة وتصل إلى قيلولة واحدة أو أثنان في النهار وكل منها يصل إلى ساعة كاملة ، لذا من المهم أن تقوم الأم بتهيئة الجو المناسب لأن ينام الرضيع فترات طويلة  .

 – تجنب القيلولة المسائية :
من الأفضل أن ينام الرضيع عدد من القيلولات أثناء النهار ، لكن لكي يتمتع بنوم هانيء ليلًا ، لذا عند حلول المساء يفضل تجنب نوم الرضيع حتى يستطيع النوم لفترة أطول ليلًا .

 – لا تسرع بحمل الطفل الرضيع أثناء النوم :
عندما يصدر الرضيع أصوات أو تنهدات أو حتى يبكي أثناء النوم فلا تنزعج وتسرع لحمل الطفل ، بل قم بترك الطفل قليلًا حتى يعود للنوم بمفرده أو أكتفي بالتربيت على بطنه حتى يطمئن بوجودك ويعود للنوم مرة أخرى ، لكن لا تعود الطفل أن تحمله وتهزه وقت نومه .

 – تأمين الرضيع :
قبل أن تنام الأم يجب أن تتأكد أن الطفل ينام بوضعية آمنة له وهو النوم على الظهر حيث أن النوم على البطن قد يسبب حدوث ظاهرة الموت المفاجيء لدى الرضع ، كما أنه لا يجب أن تتركه الأم على حافة الفراش أو الأريكة ، بل يجب أن يوضع في فراش مؤمن ومخصص لسلامة الطفل الرضيع ونومه .

المصدر :
https://www.webmd.com/parenting/baby/ss/slideshow-naps

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل