2 أغسطس، 2018

مخاطر إرتفاع ضغط الدم علي صحة وحياة الإنسان وطرق الوقاية والعلاج

مخاطر إرتفاع ضغط الدم

مخاطر إرتفاع ضغط الدم علي صحة وحياة

الإنسان

مخاطر إرتفاع ضغط الدم عديدة حيث يُسمي مرض ضغط الدم المرتفع بالقاتل الصامت، حيث أن في إرتفاعه لسنوات متتالية يمكن أن يؤثر علي صحتك وحياتك.

مخاطر إرتفاع ضغط الدم

يشكل إرتفاع ضغط الدم مشاكل عديدة ومنها :

  • يمكن أن يؤدي إلي توسع جدار الأوعية الدمؤية فيما يسمي بال (Aneurysm).
  • المشاكل القلبية وتضخم عضلة القلب.
  • الفشل الكلوي او ال (Hypertensive nephropathy ) والذي يُعد من أكبر مخاطرإرتفاع ضغط الدم.
  • وايضا ممكن أن يؤثر علي شبكية العين فيما يسمي ب (Hypertensive Retinopathy).

ماهي طرق الوقاية ؟

يتوجب عليك من أجل الوقاية من مخاطر إرتفاع ضغط الدم.

  • إتباع نظام غذائي سليم

إتباع نظام غذائي سليم يعتمد بشكل أساسي علي المأكولات الطبيعية مثل الفواكه والخضراوات، والإبتعاد عن الزيوت وايضا الحد من تناول الأملاح، حيث يوصي الأطباء ألا تزيد كمية الصوديوم في اليوم عن2300 ملغم.

يعتبر إتباع النظام الغذائي السليم هو واحد من أهم العوامل المؤدية إلي الحفاظ علي ضغط الدم في صورته الطبيعية، فالغذاء الصحي السليم المعتمد علي الأكلات الطبيعية يساهم بشكل كبير في تحسين صحة القلب والجهاز الدوري حيث اظهرت العديد من الدراسات التي أجراها المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية ان هذا النظام الغذائي يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ للضغط الدموي في غضون أيام قليلة ويساهم بشكل كبير في الحد من مخاطرإرتفاع ضغط الدم.

  • ممارسة النشاط الرياضي.

كلما زاد نشاط الفرد وومارسته للرياضة كلما قل معدل الإصابة بضغط الدم المرتفع حيث نشرت جامعة مينيسوتا في أمريكا نتائج دراسة علي 4000 فرد تمت مراقبتهم خلال فترة زمنية قصيره، وكانت النتائج بأنه كلما قام الأفراد بممارسة الرياضة كلما قلت مخاطر إرتفاع ضغط الدم عندهم

  • تجنب العادات السيئة

الإبتعاد عن الكحوليات والتدخين وايضاً الوجبات السريعة يعتبر واحد من أهم العوامل التي تؤدي إلي تجنب مخاطرإرتفاع ضغط الدم.

العلاج

يتم وصف العلاج تحت إشراف الطبيب المختص حيث توجد العديد من الأدوية المسؤلة عن خفض ضغط الدم منها مدرات البول وايضا الأدوية المنظمة لضربات القلب وأدوية مسؤلة عن الحد من مخاطر إرتفاع ضغط الدم مثل ال (ACE inhibitor).

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا  لقى 10 أشخاص مصرعهم متأثرين بإصابتهم بـ̶…