ثقافة - 9 يناير، 2019

محاضرة عن مفهوم “المواطنة” بالهيئة العامة لقصور الثقافة

محاضرة.عن مفهوم "المواطنة" بالهيئة العامة لقصور الثقافة

محاضرة.عن مفهوم “المواطنة” بالهيئة العامة لقصور الثقافة

أقام قصر ثقافة مغاغة بالمنيا بمصر محاضرة عن ” المواطنة”ضمن البرنامج الثقافى للهيئة العامة لقصور الثقافة، حاضر فيها الشاعر محمد عبد القوى حسن وحضرها الاستاذ، رمضان حاتم مدير القصر ومجموعة من العاملين بقصر ثقافة مغاغة ولفيف من المواطنين رواد القصر .
تناول عبد القوى فى محاضرتة، مفهوم المواطنة ،وطالب بتعميم هذا المصطلح الهام ،الذى يتيح للمواطن ممارسة كل حقوقة بشكل عادل وصريح، وشرح بعض الطرق والمفاهيم، التى من شأنها ترسيخ الفكر الهادف والمتوعى، فكل مواطن لة حقوق وعلية واجبات، وكل أبناء الوطن لا تفرقهم ديانات ولاعنصريات ولا جماعات عرقية، ولا يوجد شىء فى مصر اسمة أقليات فكل المصريين سواء امام العدالة ولهم أن يتمتعوا بكافة الممارسات السياسية فى الترشح للبرلمان والمحليات ورئاسة الجمهورية أيضا،

محاضرة عن مفهوم "المواطنة" بالهيئة العامة لقصور الثقافة 1

اقرأ/ى أيضا :فيصل القاسم أهم طبول الطائفية

ويتيح فكر المواطنة للمواطن أن يقول رأية فى كل شىء، لكن باتخاذ الطرق القانونية ، وأوضح الفرق بين الحقوق والتخريب .. ولخص مفهوم المواطنة فى عدة كلمات قائلا :
المواطنة هى الوطن الذى يملكة الفرد وهى محل اقامتة ،وهى بيته ومنزلة، وهى الولاء للوطن واعتبارة هو الروح ، وهو من أجلة نبذل كل مانملك من أجل أن يعيش حرا أمنا واضاف ، ان المواطنة لها معايير ولوائح محددة، تسير على منهاج ثابت وهو ” الدستور ” الذى يضمن حقوق الوطن والمواطن ماله وما عليه .

محاضرة عن مفهوم "المواطنة" بالهيئة العامة لقصور الثقافة 2

اقرأ/ى أيضا:المسيحيون ومسألة الحقوق

وكما أن للوطن حقوق على المواطن أيضا حقوق، وهو دفع الضرائب واداء الخدمة العسكرية والولاء الكامل للدولة والمحافظة على املاكها ومنشآتها الإستراتيجية وعدم افشاء اسرارها، والسهر على حمايتها ، أيضا تكفل المواطنة حق المواطن فى التعليم والعلاج والدعم والرعاية الكاملة للمواطن، والمواطنه تكفل للمواطن حق ممارسة شعائرة الدينية التى تتناسب مع عقيدتة.

محاضرة عن مفهوم "المواطنة" بالهيئة العامة لقصور الثقافة 3

اقرأ/ى أيضا :لمحة عن ورشة الوحدة الوطنية وتجريم الطائفية (في سوريا)

كما إنها تمنح المساواة أمام القضاء .فالجميع موطنون لا فرق بين وزير أم خفير أم مواطن عادى لا يعمل بالحكومة وحتى رئيس الجمهورية أمام العدالة مواطن مصرى . وتكفل المواطنة للمواطن حق تاسيس الأحزاب والجمعيات والمؤسسات وممارسة كل الحقوق السياسية واكد عبد القوى فى نهاية محاضرتة على حق المواطن فى التظاهر السلمى والاضراب دون عنف او تخريب كذلك ممارسة اقامة المؤتمرات والندوات والتنقل فى البلاد بحرية تحت مظلة القانون وبترتيب وتنظيم مع المختصين .

محاضرة عن مفهوم "المواطنة" بالهيئة العامة لقصور الثقافة 4

اكتب تعليقك

‫شاهد أيضًا‬

من هى جاسيندا أرديرن رئيسة وزراء نيوزيلندا

من هى جاسيندا أرديرن رئسة وزراء نيوزيلندافى نيوزيلندا ارتداء الحجاب ونفاد الكتب الاسلامية …