متي يبدأ مفعول الطلق الصناعي للبكر؟

نساء
20 مايو 2020آخر تحديث : الأحد 17 مايو 2020 - 4:18 صباحًا
متي يبدأ مفعول الطلق الصناعي للبكر؟

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي للبكر؟، تبدأ الحامل بالتفكير في الطريقة التي ستلد بها دون التسبب في حدوث الم لها عند إقتراب موعد الولادة، معظم النساء الحوامل تتجه الي البحث عن الوسائل الطبيعية لتحفز الطلق بالشكل الطبيعي لكي تمر مرحلة الولادة بسلام والكثير منهن يتسائل عن الوقت الذي يبدأ فيه مفعول الطلق الصناعي والمدة المحددة له، سوف نعرض هذا من خلال المقال، الإجابة على جميع التساؤلات.

ما هو الطلق الصناعي؟

  • إن الطلق الصناعي يعتبر تحاميل يتم حقنها من خلال المهبل أو عن طريق الوريد لكي يساعد علي حدوث إنقباضات تلين عنق الرحم وتلك الوسيلة من من الوسائل التي يعتمد عليها أطباء النساء لكي يحفز عملية الولادة الطبيعية وهذا متوقف على الحالة الصحية للمرأة، فهناك العديد من الأطباء يقررون الإعتماد عليها قبل موعد الولادة لعدة أسباب طبية، أو في حالة انفجار كيس الماء دون نزول المخاض، أو في حالة إصابة المرأة بالتسمم، غير ذلك من أسباب.

أهم النصائح قبل الطلق الصناعي

  • قبل البدء في التفكير في استخدام الطلق الصناعي للولادة الطبيعية يجب العلم بأن هناك مجموعة من الأسباب إذا وجدت يتوجه الطبيب في هذه الحالة للإعتماد على الطلق الصناعي لكي يحفز الولادة مع تجنب التعرض الى العديد من المشكلات الخطيرة وتشمل تلك الأسباب:
  1. وجود خطر على المراة الحامل أو خطر على الجنين إذا كانت امرأة مصابة بإرتفاع مستوى ضغط الدم أو مصابة بمرض السكري.
  2. في حالة إستمرار الحمل أكثر من 41 إسبوع أو وصول الحمل إلى الشهر العاشر، لم يأتي الطلق الطبيعي، إذا كان الطلق الطبيعي بدأ دون وجود أثر للتقلصات، أو في حالة عدم وجود السائل الأمينوسي بما يكفي.
  3. عجز المشيمة وتكلسها، في حالة إنفصال المشيمة بعيدا عن الرحم سواء جزء منها أو كلها، أو في حالة إنفجار كيس الماء دون نزول المخاض.
  4. في حالة عدم تعرض المرأة الحامل لأي سبب من هذه الأسباب ينصح الطبيب بعدم اللجوء إلى تحفيز الطلق حتى أن ينتهي الأسبوع ال39 من حمل المرأة حيث يكون قد اكتمل نمو الجنين، يعتبر الوقت المثالي للولادة الطبيعية في الإسبوع ال41 ولهذا ينتظر الطبيب للحظات الأخيرة حتى يبدأ الطفل الطبيعي من تلقاء نفسه.
متي يبدأ مفعول الطلق الصناعي للبكر؟
متي يبدأ مفعول الطلق الصناعي للبكر؟

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي؟

  • إن الطلق الصناعي يبدأ على ثلاث مراحل الأولى وتعتبر أطول المراحل حيث أن الطبيب يعطي فيها تحاميل الطلق كل ست ساعات لكي يلين الرحم، يساعد في التسريع من انفتاحه، كما أن هذه المرحلة ينصح أن تظل المرأة الحامل مستلقية على ظهرها لمدة ساعة على الأقل لكي يتمكن الجسم من امتصاص المادة الفعالة، تستمر هذه المدة الي 24 ساعة حتى يظهر المفعول الرئيسي للحقنة.
  • المرحلة الثانية تبدأ تلك المرحلة بعد أن يتم انفتاح عنق الرحم الي 4 سنتيمتر، وقد تستغرق نفس المدة التي يأخذها الرحم في الطلق كي يزيد من اتساع عنق الرحم إلى أن يصل إلى 8 سنتيمتر ومن ثم يمكن للولادة الطبيعية أن تبدأ بالشكل الطبيعي لها.
  • المرحلة الثالثة: يبدأ الرحم بالانقباضات وتتسع فتحة الرحم بسعة 8 سم، في هذه الحالة تبدأ الولادة الطبيعية بصورتها الطبيعية، في حالة عدم اتساع عنق الرحم ولا يوجد إنقباضات بعد الطلق الصناعي يفضل معظم الأطباء بعدم المخاطرة بالمرأة وحياة الجنين ويلجأون إلى الولادة القيصرية.

كيفية التخفيف من ألم الطلق الصناعي

  • إن ألم الطلق الصناعي يكون اشد من الم الطلق الطبيعي، لكن مع التقدم العلمي أصبح الأطباء يعتمدون على إعطاء المرأة الحامل التي تلد من خلال الطلق الصناعي حقنة التخدير النصفي أو التي يطلق عليها غبرة الظهر، أو حقنة الإيبيدورال وتعتبر أحد تقنيات التخدير التي تساعد على تسكين الآلام وهناك حالات تعمل على القضاء على الألم تماما مع الإستمرار في الوعي، حقنة التخدير النصفي تستخدم في الولادة الطبيعية والولادة القيصرية للمساعدة في منع الإحساس بالجزء السفلي من الجسم.
  • هناك مجموعة من النصائح التي تساعد المرأة على تخفيف حدة ألم الطلق الصناعي:
  • الإسترخاء قدر الإمكان والتنفس العميق مع بداية التقلصات حيث أن الزفير يساعد على تقليل حدة الألم، يمكن محاولة خروج الشهيق عبر الأنف، الزفير عبر الفم مع تكرار هذه العملية عدة مرات متتالية، وعدم الاهتمام بأن يكون التنفس بعمق حتي لو كان هادئ ولكن يجب الإستمرار على ذلك.
  • يمكن القيام بعمل مساج اسفل الظهر من خلال ملء زجاجة بماء دافئ وليس مغلي مع تغطيتها بقطعة من القماش وتحريكها في منطقة الوجع فهذا المساج يساعد في تدفئة الجلد وتحفيز الجسم لكي يسكن الآلام.

أيهما أفضل الولادة القيصرية أم الولادة بالطلق الصناعي؟

  • في حالة حمل المرأة لأول مرة تبدأ بالتفكير خلال الشهور الأخيرة في الولادة وهل ستكون بشكل طبيعي أم سيتم استخدام الطلق الصناعي أو الخضوع للولادة القيصرية، ولكن يرجع القرار في جميع الاحوال الى الطبيب المختص بعد أن يقوم بتقييم الحالة الصحية للمرأة الحامل والتفكير السليم في طريقة وصول الطفل بشكل آمن.
  • يجب الحرص علي علي حفاظ المرأة الحامل على طاقتها، لا تقوم بأي عمل شاق أو يسبب إجهاد جسدي لها خلال الأشهر الاخيرة لكي تستفيد بطاقتها وتوفرها حيث انها ستحتاج الى تلك الطاقة في عملية الولادة الطبيعية لسلامتها، وسلامة الجنين.

ما هي أعراض ما بعد الولادة القيصرية؟

  • تشعر المرأة بألم شديد عند النهوض للمرة الأولى بعد عملية الولادة القيصرية وهذا الشعور لا يقارن بأي شعور أخرى، لكن يساعد سرير المستشفى على رفع ظهر المرأة من خلال الضغط على الزر.
  • ولكن تختفي هذه الميزة بعد عودة المرأة إلى منزلها ولكن يمكن حل تلك المشكلة من خلال الوسائد التي تستخدمها المرأة وعليها ألا تتردد في طلب المساعدة من جميع المقربين إليها وأولهم زوجها.
  • تشعر المرأة بحرقان في البول، تشعر بحكة في منطقة المهبل، لا تستطيع المرأة أن تفرغ المثانة بالكامل بسبب الإلتهابات التي تحدث في هذه المنطقة بسبب القسطرة، الشعور بألم في منطقة الظهر نتيجة للتخدير النصفي.
  • تفقد المراة الإحساس في منطقة الجرح وهذا الشعور سيدوم معها لبضع سنوات، بعد الخروج من غرفة العمليات تشعر المرأة بأن جسمها بالكامل مخدر وهو أمر طبيعي، لا تشعر أيضا بالطفل الرضيع ولكن مع الوقت يزول هذا التخدير فلا داعي للقلق.
  • تشعر المرأة برعشة في الجسم ويطلق عليها رعشة ما بعد إبرة الظهر، هذا الشعور يكون أقوى في حالة العملية القيصرية بسبب الجرعات الزائدة من المخدر، هذه الرعشة تزول مع زوال مفعول المخدر تماما.
  • لا يسمح الطبيب للمرأة بتناول الماء، الطعام بعد الولادة لمدة لا تقل عن 6 ساعات وهي تحت مفعول المخدر، حيث أن الماء، الطعام قد يسببان صعوبة في الهضم مما يؤخر من مدة تعافي المراة، إصابتها بالإعياء، لهذا لا يسمح بتناول الماء، الطعام حتى يطمئن الطبيب على عدم وجود إحتمال للنزيف الشديد.
  • يتم الإعتماد علي القسطرة البولية أثناء الولادة وما بعدها لمدة 24 ساعة حيث أن المرأة لا تستطيع دخول الحمام لما تشعر به من ألم شديد.

موضوعات تهمك:

أسباب ضعف التبويض وطرق علاجه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة