أطفال - صحة - ‫‫‫‏‫7 أيام مضت‬

ما هي متلازمة هز الرضيع؟

ما هي أعراض متلازمة هز الرضيع ؟

متلازمة هز الرضيع أو ما تعرف باللغة الإنجليزية Shaken baby syndrome ، هي حالة خطيرة تحدث للأطفال الرضع نتيجة المبالغة في هز الرضيع وتحريكه ، حيث يندفع الأهل في هز الطفل أثناء مداعبته أو أثناء محاولتهم لوقف بكاء الرضيع وصراخه ، وهو من أخطر ما يمكن أن يحدث للطفل الرضيع وقد تؤدي إلى وفاته ، وسنتعرف في هذا المقال على متلازمة هز الرضيع .

ما هي متلازمة هز الرضيع ؟
هي مجموعة من الإصابات الخطيرة التي تحدث للطفل نتيجة هز الطفل وتحريكه بعنف ، ولك أن تتخيل إنه يكفي هز الطفل بعنف هزة واحدة أو إثنين لحدوث إصابة للطفل بمتلازمة هز الرضيع ، وذلك لأن الرضع لديهم رأس كبيرة ورقبة صغيرة ذات عضلات ضعيفة ، فعند هز الطفل يتأرجح المخ يمينًا ويساًرا داخل الجمجمة مما يؤدي إلى حدوث نزيف في بعض أنسجة المخ وتدمير في المخ ، بل وقد يسبب حدوث توقف للتنفس في بعض الأطفال .

بل وقد يؤدي ذلك الهز العنيف إلى حدوث نزيف في أنسجة العين الخلفية ، بل وربما يؤدي الإمساك بالطفل بعنف وهزه إلى حدوث كسر في عظام القفص الصدري والضلوع ، بل وربما يعاني من كسر في أحد العظام نتيجة عنف الحركة .

كيف تحدث متلازمة هز الرضيع ؟
تحدث متلازمة هز الرضيع نتيجة قيام أحد الأشخاص المختصين برعاية الطفل ، بهز الطفل بعنف ليتوقف عن صوت البكاء المزعج لهم ، وقد يؤدي هز الطفل بالفعل إلى توقف الطفل عن البكاء بسبب حدوث إصابة في المخ وحدوث مشكلة في أنسجة الدماغ نتيجة ذلك العنف في هز المخ .

أعراض إصابة الطفل بمتلازمة هز الرضيع
– ضعف قدرة الطفل على تناول الطعام .
– قيء .
– توتر الطفل .
– تشنجات وصرع .
– دوخة .
– مشاكل في التنفس .
– التوقف عن التنفس تمامًا .

وهناك مخاطر ومضاعفات تحدث على المدى البعيد نتيجة تعرض الطفل لمتلازمة هز الرضيع وهو :
– تلف دائم في أنسجة المخ .
– شلل نتيجة حدوث إصابة في الحبل الشوكي .
– فقدان البصر والعمى .
– الصمم .
– تشنجات .
– كسر في العظام .
– تأخر في نمو الطفل .
– الوفاة .

تحدث الوفاة لنحو 20% من الأطفال التي يتم تشخيصهم بمتلازمة هز الرضيع ، بينما يبقى نحو 80% منهم على قيد الحياة لكن بمضاعفات خطيرة سبق ذكرها .

كيفية تجنب متلازمة هز الرضيع
– يجب على الشخص الموكل له رعاية الطفل أن يتعمال بصورة هادئة مع بكاء الطفل ، ويعلم أن بكاء الطفل هو وسيلة الطفل للتواصل ، فلا داعي لتعنيف الطفل ليكف عن البكاء .
– يمكن أن تحاول إسكات الطفل بحمله والسير به قليلًا ، ولا تحاول أبدًا هز الطفل الرضيع .
– يجب على الوالدين عدم ترك رضيعهم مع شخص يتسم بالعصبية والعنف أو ينزعج بسرعة من صوت بكاء الطفل ولا يجب أن يُترك الطفل مع شخص لا يحسن التصرف أو ليس لديه خبرة للتعمال مع الأطفال الرضع .
ماذا لو أستمر الطفل في البكاء ؟
قد ذكرنا خطورة هز الطفل عند البكاء ، ولكن يتسائل البعض ماذا لو أستمر الطفل في البكاء ؟
يمكنك تجربة الطرق التالية لتهدئة الطفل :
– حاول إطعام الطفل ، لربما يكون بكاء الطفل تعبيرًا عن الجوع .
– قم بتغيير حفاض الطفل لأن الحفاض المبلل يزعج الطفل ويثير بكائه .
– تأكد من درجة حرارة الطفل ، حيث يبكي الطفل عندما يشعر بالحرارة أو البرودة ، لذا تأكد أن ملابسه تناسب الطقس الموجود به .
– قم بالتربيت على الطفل لتشعره بالأمان .
– قم بالغناء لطفلك ، فالغناء بالصوت الهاديء يشعر الطفل بالراحة فيتوقف عن البكاء .

إقرأ أيضًا :
معلومات هامة عن نوم الرضع

المصدر
kidshealth.org.nz

 

اكتب تعليقك
تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.
ما هي أعراض متلازمة هز الرضيع ؟

ما هي متلازمة هز الرضيع؟

‫شاهد أيضًا‬

أهم أعراض وعلامات الإصابة بـ تصلب شرايين القلب

ينتشر كثيراً مرض تصلب شرايين القلب والجسم، والتى من  شأنها أن تؤدى إلى العديد من الأضرار، …