16 أغسطس، 2018

ما هو الريجيم المناسب لك وكيفيه حساب سعراتة

ماهو الرجيم المناسب لصحتك

ما هو الريجيم المناسب لك وكيفيه حساب سعراتة

 يظل هذا السؤال واحد كم أكثر الأسئة شيوعا بين العامة , إجابة هذا السؤال ستظل مبهمة تتحكم بها عوامل كثر فما قد يكون نظام الريجيم ناجح جدا لك قد يكون ضار جدا لغيرك.

فلكل إنسان عوامل كثيرة لتحديد نوع الريجيم المناسب له من ضمنها :

  • العمر
  • الجنس
  • الطول
  • الوزن
  • الحالة الصحية و التاريخ المرضي
  • معدل الحركة اليومية
  • نوع الرياضة اللتي تمارسها


ماهو الهدف من الرجيم؟

– الهدف من الحمية الغذائية هو خسارة الوزن و اكتساب شكل رياضي و الحفاظ على الصحة تلك إجابة نموذجية لكن خسارة الوزن ليست بتلك السطحية فهناك العديد من الأنسجة الحيوية بجسمك يجب ألا تخسرها مثل “العضلات” و يجب أن يكون معدل فقدان للوزن من النسيج الدهني فقط حتى لا تصاب بالارهاق و الشحوب نتيجة إتباع حميات قاسية و غير صحية.

– لذا ستظل أفضل أنواع الدايت نجاحا تلك متكاملة العناصر الغذائية من بروتين و الياف و فيتامينات و دهون و كربوهيدرات صحية و أي حمية غذائية تفتقر لعنصر من تلك العناصر هي حمية غير صحية.

دهون الجسم:

أول خطوة صحيحة تجاه خسارة الوزن هو معرفة نسبة و نوع دهون جسمك و ده بطرق كثيرة منها تحليل جهاز الـ
In-body
من خلال معرفة نسبة دهون جسمك و نوعها هتعرف تحدد إية نوع الدايت المناسب ليك :

  • دايت قليل الكربوهيدرات
  • دايت عالي في البروتين
  • دايت لا يحتوي على نشويات سريعة الامتصاص

و هكذا , و ايضا ستحدد نوع الرياضة المناسبة لك و سنناقش ذلك لاحقا.

الجوع هو أبشع الطرق للتخلص من الوزن:

التخلص من الوزن لا يعني بالضرورة الجوع لكن لابأس بقليل من هذا الاحساس احيانا لفقد الدهون لكن لا يكون الاحساس السائد .

الحرمان طويل المدى من الطعام هو أول خطوات الفشل في إتباع نظامك الغذائي دون شك , نظامك الغذائي لابد أن يكون مرن جائع يحوي الكثير من الألياف و النشويات بطيئة الامتصاص حتى لا تشعر بالجوع .

الرياضة و فقدان الوزن:

نوع الحمية الغذائية و كمية الأكل لابد أن تكون مناسبة لنوع الرياضة اللتي تمارسها , فمن يمارس رياضة الجري يحتاج في نظامة لكمية أكبر من الكربوهيدرات على عكس من يمارس رياضة الحديد او الكروس فيت او رياضات المقاومة بشكل عام فهو يحتاج الى كمية اكبر من البرويتن .

أدوية حرق الدهون:

بداية من اتخاذك قرار فقدان الوزن و طول مسيرة فقدان الوزن ستشاهد اعلانات و منتاجات كثيرة لادوية و اجهزة تساعدك في التخلص من الوزن الزائد .

في البداية للجسم طريقتة الخاصة لاكتساب او فقد الوزن دون تدخل منا خارجيا الامر كله معتمد على عدد السعرات الحرارية ” اللتي يحددها نوع و كمية الاكل” اللتي تدخل الى الجسم , فاذا كانت السعرات الحرارية أكثر مما تحتاجة يخزن الجسم الفاقد فس صورة دهون , و إن كانت تساوي ما يحتاجة الجسم فلا يفقد و لا يزيد الجسم في الوزن , و إن كانت أقل مما يحتاجة الجسم فيستهلك الجسم مخزون الدهون لدية لتعويض السعرات المطلوبة و بذلك يفقد الانسان الوزن.

فالامر كلة يعتمد على حساب السعرات الحرارية اللازمة لك و تحديد نوع الدايت المناسب لك و نوع الرياضة المناسبة لك ثم الصبر في اتباع تلك الانظمة حتى تصل الى نتيجة مرضية لك.

لكن إذا قررت اللجوء إلى أدوية خارجية تساعدك على فقدان الوزن فاعلم ان معظم المنتجات المطروحة في الاسواق ليست مجازة من إدارة الغذاء والدواء و الكثير منها له تأثير سلبي و مضاعفات كثيرة على صحة الإنسان.

لذا ينصح بمتابعة طبيب تغذية يوضح لك نوع جسمك و نسبة دهونك و يضع لك نظام غذائي صحي متكامل , و لا ينصح باتباع انظمة غذائية مبهمة حصلت عليها من الاصدقاء لمجرد انه ناجح معهم لان تكرار انواع ريجيم مختلفة و غلط في فترات قصيرة بيخلق مقاومة عنيدة من الجسم لخسارة الدهون .

 

بقلم / محمود طه

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا

«الحمى الصفراء» تقضي على 10 أشخاص في إثيوبيا  لقى 10 أشخاص مصرعهم متأثرين بإصابتهم بـ̶…