8 أغسطس، 2018

ما السر وراء حصول موقع موضوع علي قيمة استثمارات 13.5 مليون دولار في الشرق الأوسط

موقع موضوع

 

موقع موضوع يعتبر أول موقع عربي ينافس المواقع العالمية الأخرى في مجال المقالات المتخصصة في كثير من المجالات العامة مثل موقع ويكيبيديا, وهو مشروع اردني بدء بمنافسة المواقع الأخرى في نفس المجال وفي فترة قصيرة اصبح أول موقع علي المستوي العربي واصبح أول موقع عربي ينافس ويكبيديا الشهير الذي يعرض الكثير من المعلومات في كافة المجالات.

والموقع متخصص في الموضوعات العامة ويركز عليها بشكل كبير ولكن لا يركز علي القضايا المتاحة علي الساحة ,وقام الموقع الإلكتروني بالاستثمار في مجال الويب وجلب ملايين من الزوار من جميع الدول العربية , كما عمل الموقع علي بالتسويق في محركات البحث وحصل علي ملايين من الزوار مما جعل الموقع الأول علي مستوي العالم العربي.

وقام الموقع بتكوين قاعدة عريضة في شتي المجالات والموقع لديه 150 الف مقالة في شتي المجالات , ويحصل الموقع علي 45 مليون زائر شهريا وذلك نتاج عمل 8 سنوات علي الويب

كما حصل الموقع في أغسطس 2015 علي استثمار بقيمة 1.5 مليون دولار من احد المستثمرين في دبي, وذلك بطبيعة الاستثمار يريدون وضع أموالهم في مشاريع ناجحة علي الويب ومع الوقت ذاد  زوار الموقع وأصبحت الزيارات بالملايين شهريا وعن طبيعة المستثمرين انهم يريدون استثمار أموالهم في مشاريع ويب ناجحة تجلب لهم المزيد من الأموال

وعن الاستثمار العربي فانه يتمثل في الأمارات المتحدة ودول الخليج بالإضافة ألي المملكة السعودية حيث يزداد الاستثمار في هذه الدول بشكل كبير مما يعني دعم المشاريع القائمة مثل موقع موضوع او شراء المشاريع الصاعدة التي من الممكن ان تحقق ربح .

وبدء المستثمرين تغيير طريقة عملهم والدخول في قطاعات أخري بدلا من النفط والسياحة فاصبح المستثمرين الأن تجربة مجالات أخري مربحة وذلك باستثمار أموالهم في مواقع الويب العربي الناجحة ومواقع صناعة المحتوي والمواقع التكنولوجية.

ولكن ليس المستثمرين في الخليج فقط ما يرون أن الاستثمار في الويب ناجح , بل انهم ينظرون ألي الأمريكان والإنجليز فمن المشاريع الأجنبية التي شارق فيها كثير من العرب هو موقع أمازون واستحواذ موقع سوق دوت كوم علي جزء كبير من الموقع الشهير أمازون, ولا ننسي استحواذ موقع مكتوب علي موقع لياهو واصبح مكتوب ياهو.

بطبيعة الحال الاستحواذ لم ينجح دائما فوجدنا فشل كبير في استحواذ موقع مكتوب علي موقع الخدمات ياهو فالنجاح يأتي من اكثر من خطوة منها الإدارة الجيدة, وتشغيل موظفين لا ضافة المحتوي وموظفين سيو حتي يصبح النجاح صحيح  مما يدفع المشغلين تحقيق افضل النتائج.

وخلال الفترة الماضية تمكن الموقع من الحصول علي دعم مادي في صناعة المحتوي العربي وحصل علي تمويل كبير وذلك من صندوق الاستثمار الدولي بجانب الي صندوق الاستثمار الأمريكي ووصلت  قيمة الاستثمار ألي 13.5 مليون دولار وهي اكبر قيمة استثمار في موقع عربي.

وفي السطور التالية سنقوم بشرح ما هو السبب الذي جعل موقع موضوع الحصول علي كل هذه القيمة؟

-النقطة الأولي هي تسريع وقت صناعة المحتوي والتركيز علي نقطتين الجودة والكم معا:

المحتوي العربي اصبح قليلا فهو موجود بشكل صغير يصل ألي 3% من المحتوي العالمي, ونري ان الكثير من المنتديات سقطت وذلك يمثل ضربة للمحتوي العربي المكتوب , ففي السنوات السابقة وجدنا اختفاء الكثير من المنتديات العربية.

وحاليا هناك من الصانعين للمحتوي العربي المكتوب ويحاولون المنافسة بإنتاج المحتوي المكتوب والمسموع والمرئي وهناك الكثير من المواقع التي نجحت مثل موقع موضوع والكثير من مواقع الأخبار التي اشتهرت سريعا وبمحتوي مناسب وأصبحت المنافسة قليلة مما اعد علي نجاح الكثير من المواقع العربية.

 

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

إكتب تعليقك هنا

‫شاهد أيضًا‬

افضل برنامج تصميم فيديو احترافي للاندرويد

افضل برنامج تصميم فيديو احترافي للاندرويد من وجهة نظر الكثيرين من المهتمين بمجال المونتاج …