ماسك ماء الارز .. فوائد لن تتخيليها

ماسك ماء الارز

ماسك ماء الارز من الأشياء التي تبحث عنها حواء دائماً، في محاولة للعناية ببشرتها بطرق طبيعية وآمنة بعيدة عن المركبات الكيميائية، ولكن هل فعلا ماسك ماء الارز مفيد للبشرة أم لا؟ فيما يلي عبر موقعكم الساعة 25 سوف نخبركم بكل ماتودون معرفته عن ماسك ماء الارز .

ماسك ماء الارز

هل مياه الأرز جيدة ومفيدة للبشرة؟ منذ فترة طويلة يعتقد أن مياه الأرز – الماء المتبقي بعد طهي الأرز – تعمل على تعزيز الشعر وجعله أكثر جمالا، كان أول استخدام معروف لها منذ أكثر من 1000 عام في اليابان.

واليوم ، تزداد شعبية مياه الأرز كعلاج للبشرة أيضًا. يقال إنه يهدئ البشرة ويحسن لونها ، بل ويحسن أيضًا من حالات الجلد المختلفة، تعد مياه الأرز هي شيء يمكنك القيام به بسهولة وبكلفة زهيدة في المنزل.

يحتوي ماء الأرز على مواد معروفة للمساعدة في حماية وإصلاح بشرتك. على الرغم من بعض الفوائد الحقيقية ، هناك العديد من الادعاءات حول أن العلم لم يثبتها تمامًا.

فوائد ماء الأرز للبشرة

بالتفصيل فوائد ماء الأرز للبشرة، إليكم عبر السطور التالية :

ماء الأرز لتفتيح البشرة

توصي العديد من المواقع باستخدام ماء الأرز لتفتيح البشرة أو تقليل البقع الداكنة. في الواقع ، تحتوي الكثير من المنتجات التجارية – بما في ذلك الصابون ،والكريمات – على مياه الأرز.

ماء الأرز للوجه

أظهرت دراسة عام 2013 أن ماسك ماء الارز  يمكن أن يساعد في تحسين تلف الجلد من الشمس. يزيد ماسك ماء الارز من الكولاجين في الجلد ، مما يحافظ على نضارة بشرتك ويساعد على منع التجاعيد. كما يبدو أن ماسك ماء الارز يحتوي على خصائص واقية من الشمس الطبيعية.

تظهر دراسات أخرى أدلة قوية على فوائد مكافحة الشيخوخة لماء الأرز  بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

اقرأ ايضاً<<<<<<< ماسك الكركم و فوائد لن تتخيليها

الجلد الجاف

ومن المعروف أن ماء الأرز يساعد في تقليل تهيج الجلد الناجم عن كبريتات صوديوم (SLS) الموجودة في الصابون، وهو مكون موجود في العديد من منتجات العناية الشخصية. وقد أثبتت الأدلة المتواترة أن استخدام ماء الأرز مرتين يوميًا يساعد الجلد الجاف والمتضرر من المواد الكيميائية الموجودة في الصابون

الشعر التالف

الشعر التالف والمتقصف يمكن أن يساعده اينوزيتول ، وهو مادة كيميائية في ماء الأرز. يساعد على إصلاح الشعر التالف من الداخل للخارج ، بما في ذلك النهايات المقسمة أو المتقصفة أو المحروقة أو حتى الشعر التالف نتيجة استخدام الصبغات الكيميائية، أو المكواه، ويمكنكِ استخدام ماء الأرز بصفة يومية لغسيل شعرك المصبوغ، فهو يحافظ على الشعر ويحفزه لانتاج الكولاجين الطبيعي.

اضطراب في الجهاز الهضمي

ينصح بعض الناس بشرب ماء الأرز إذا كنت تتعرض لتسمم غذائي أو جرثومة في المعدة. في حين أن هناك أدلة قوية على أن الأرز يعالج الإسهال ، إلا أنه يحتوي في كثير من الأحيان على آثار من الزرنيخ. يمكن أن يؤدي شرب الكثير من ماء الأرز بتركيز الزرنيخ إلى الإصابة بالسرطانات وأمراض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، لذا لا ينصح باستخدامه إلا إذا اقتضت الحاجة وبكمية صغيرة جداً، ويمكن استخدامه موضعياً بأمان تام.

الأكزيما وحب الشباب والطفح الجلدي والالتهاب

يزعم الكثير من الناس أن استخدام ماء الأرز موضعياً يمكن أن يهدئ البشرة ، ويزيل الشوائب التي تسببها حالات الجلد مثل الأكزيما ، ويساعدها على الشفاء. استنادًا إلى ما نعرفه عن خصائص مياه الأرز ، هناك سبب يدعو إلى الاعتقاد بأن بعض هذه الادعاءات صحيحة. ومع ذلك ، لا تزال هناك أدلة قاطعة غير موجودة.

مشاكل العين

يقول البعض إن شرب ماء الأرز أو تناول أنواع معينة من الأرز يمكن أن يساعد في إصلاح مشاكل العين مثل الضمور البقعي ، الذي عادة ما يصيب كبار السن ويمكن أن يؤدي إلى العمى. لكن حتى الآن ، لم يتم إثبات هذا الادعاء.

الحماية من ضرر الشمس

أظهرت المواد الكيميائية الموجودة في الأرز أنها تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس. أظهرت دراسة أجريت في عام 2016 أنها كانت واقية من الشمس فعالة عندما تقترن بمستخلصات نباتية أخرى.

كيفية استخدام ماء الأرز على الوجه

هناك عدة طرق مختلفة لإعداد ماء الأرز، بداية لابد من غسل الأرز قبل استخدامه في أى وصفة،  ونوع الأرز المستخدم غير هام، أي نوع متوفر لديكم.

  • يغلى الماء في اناء على النار
  • نضع فيه رز مغسول.
  • استخدمي حوالي أربع مرات من الماء أكثر من الأرز، أي أن الماء أربع أضعاف الأرز.
  • يُحرّك الأرزّ والماء معًا ويغليان.
  • انزليه من على النار.
  • ضعي الارز في مصفاه، وخذي ملعقة واضغطي على الأرز لتحرير المواد الكيماوية المفيدة ، يمكنكِ وضع الماء في برطمان محكم الإغلاق لمدة تصل إلى أسبوع، في حال أن الماء تجمد قليلاً يمكنك إضافة ماء عادي لتخفيفة.

مياه منقوع الأرز

يمكنك أيضًا استخدام المياه المنقوع فيها الأرز، اتبعي نفس العملية المذكورة أعلاه ، ولكن بدلًا من غلي الأرز، اتركيه منقوع لمدة 30 دقيقة على الأقل ، ثم ضعيه في مصفاه واضغطي بالملعقة على حبات الأرز واستخدمي الماء.

اقرأ أيضاً<<<<<<إزالة الشعر: أفضل طرق ازالة الشعر للحصول على بشرة ناعمة

استخدام مياه الأرز

يمكن وضع ماء الأرز مباشرة على الجلد أو الشعر. يمكنك تجربة بإضافة بعض الزيوت أو حتى أمبولات الكولاجين الموجودة في الصيدليات.

غسيل الشعر

يمكنكِ استخدام ماء الأرز لغسيل الشعر، فبعد عمل حمام كريم مثلا، يمكنكِ استخدام ماء الأرز لغسل شعرك، ويمكنكِ أن تضيفيه للشامبو الخاص بكِ، كما يمكنكِ أن تضعيه على البلسم، وحاول إضافة القليل من الزيوت المفيدة للشعر كزيت جوز الهند مثلا، و يوضع ماء الأرز على شعرك من الجذور إلى الأطراف ويترك لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم اغسليه بماء جاري واتركيه مفرود حتى يجف تماماً.

اقرأ ايضاً >>>>>> ماسك القهوة للبشرة

ماء الأرز وصناعة شامبو منزلي

لصنع الشامبو ، أضيفي بعض الشامبو المفضل لديك إلي نفس الكمية من ماء الأرز، بالإضافة إلى اختيارك من الصبار أو شاي البابونج أو كمية صغيرة من الزيت العطري.

ماء الأرز كمنظف ​​للوجه

ضعي كمية صغيرة من ماء الأرز على قطعة قطن ودلكي  بلطف على وجهك ورقبتك

اقرأ أيضاً<<<<<<< ماسك للبشرة الدهنية الحساسة

مياه الأرز تحظى بشعبية كبيرة في كل دول العالم، على الرغم من عدم إثبات جميع الادعاءات حول فوائد ماسك ماء الارز و كيف يساعدكِ في العناية ببشرتك وشعرك،  فهناك دليل على أنه مفيد في أنواع معينة من مشاكل الجلد ، مثل ضرر الشمس والشيخوخة الطبيعية. كما يقوم بإصلاح الشعر التالف.

اقرأ ايضاَ<<<<< ماسكات طبيعية للشعر الدهنى

في حين أنه لا يوصى بشرب الكثير من ماء الأرز بسبب محتواه المحتمل من الزرنيخ ، فإن وضعه على بشرتك والشعر قد يحقق فوائد إيجابية، ولكن من باب الاطمئنان لابد أن تتحدثي  مع طبيب الأمراض الجلدية أولاً قبل البدء في أي روتين للعناية ببشرتك.

تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.