كيف تحافظ على الشرايين من الإصابة بالأمراض

قلب دورة دموية
15 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 13 أبريل 2020 - 11:45 صباحًا
كيف تحافظ على الشرايين من الإصابة بالأمراض

كيف تحافظ على الشرايين من الإصابة بالأمراض. خلق الله الشرايين فى جسم الإنسان لتكون المعبر للغذاء والأكسجين إلى أعضاء الجسم، حيث تعتبر الشرايين هى الأوعية الدموية التى تنقل الدم والأكسجين إلى خلايا الجسم. وعند قيام الشرايين بتلك المهمة تحمل معها تراكمات البلاك واللويحات التى تعمل على انسداد الشرايين وتمنع وصول الدم إلى باقى الخلايا. وتتكون تلك التراكمات من الدهون والكوليسترول الضار والسموم الموجودة فى الدم. كلة تلك المواد والعوامل تسبب أضرار بالغة على صحة الشرايين وعلى صحة القلب والجسم بشكل عام. لذا نجد أن الطعام يشكل دور هام فى صحة الإنسان سواء بالسلب أو الإيجاب والإهتمام بتناول الطعام الصحى والمفيد والخالي من الدهون الضار يعمل على حماية الجسم بينما على العكس الطعام الدسم والغير مفيد يسبب الكثير من الأضرار سواء بالإصابة بالأزمات القلبية وانسداد الشرايين وأمراض السكري. لذا هيا سويا نتعرف على الأطعمة التى تحافظ على صحة الشرايين.

كيف تحافظ على الشرايين من الإصابة بالأمراض
كيف تحافظ على الشرايين من الإصابة بالأمراض

أطعمة تحافظ على صحة الشرايين

هناك بعض الأطعمة التى تعمل على حماية الشرايين من الإصابة بالأضرار ومنها:

1- الثوم من الأطعمة التى تمنع الكثير من الأمراض للشرايين وخاصة أمراض تصلب الشرايين، هذا حيث يعتبر الثوم من العلاجات الطبيعية الفعالة فى التخلص من الكوليسترول الضار فى الجسم والتى بدورها تساعد فى حماية وتقوية عضلة القلب وصحة الأوعية الدموية.

2- الرمان من الفواكه التي تحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين C وبالتالي يساعد تناول الرمان فى إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على زيادة ضخ الدم فى الجسم، كما يمنع تناول الرمان وجود تراكمات البلاك على جدران الشرايين. كما يمكن تناول الرمان فى صورته الطازجة أو فى صورة عصير.

3- سمك السلمون من الأسماك الغنية بأوميجا 3 وهو من الأحماض الدهنية الهامة للحفاظ على نسبة الكوليسترول النافع في الجسم والتخلص من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية. هذا كما يفيد أوميجا 3 فى علاج التهابات الأوعية الدموية ويساعد فى الحماية من الإصابة بجلطات الدم وانتظام ضغط الدم.

4- نبات الأفوكادو من النباتات التى تساعد فى التخلص من الكوليسترول الضار زيادة الكوليسترول النافع، نتيجة لوجود فيتامين E الذي يعمل أيضا فى منع أكسدة الكوليسترول فى الجسم ووجود البوتاسيوم الهام لصحة القلب.

5- استخدام الكركم من الضرورى فى الحفاظ على صحة القلب، يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي حمى الشرايين من الالتهابات التى تعتبر سبب فى الإصابة بتصلب الشرايين. كما يعمل مركب الكركمين على خفض مستوى الرواسب والتراكمات الدهنية فى الشرايين، كما يحتوي الكركم على فيتامين B6 هذا الفيتامين مسئول عن الحفاظ على مستوى الأحماض الأمينية كما يخفض من أكسدة الكوليسترول LDL في الجسم.

6- البروكلى من الخضروات الهامة لصحة الجسم عموما وصحة الشرايين بصفة خاصة، حيث يحتوى البروكلي على فيتامين K الذى يحمى الشرايين من التلف نتيجة تراكم الكالسيوم. كما يحتوى البروكلى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التى تعمل على منع أكسدة الكوليسترول والحفاظ على ضغط الدم فى الجسم هذا كما يمنع تراكم البلاك على جدران الشرايين التي تسبب مع الوقت انسداد وتصلب الشرايين.

7- زيت الزيتون من الزيوت المفيدة لصحة الشرايين والقلب حيث يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة والدهون الغير مشبعة التى تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الجسم وزيادة الكوليسترول النافع. كما يساعد زيت الزيتون في منع تراكم وترسب البلاك على جدران الشرايين.

8- المكسرات من الأطعمة المفيدة لصحة الشرايين، هذا من خلال احتوائها على نسبة من الدهون الغير مشبعة وفيتامين E والألياف الغذائية والبروتينات، كما نجد احتواء المكسرات على المغنيسيوم الذي يمنع ترسب البلاك على جدران الشرايين ومنع الإصابة بانسداد الشرايين، كما يحتوي على أوميجا 3 والأحماض الأمينية التى تعمل على منع تكون الكولسترول الضار فى الجسم.

9- البطيخ من الفواكه الغنية بالأحماض الأمينية التى تساعد فى انتظام معدل ضغط الدم، كما يساعد البطيخ فى اتساع الأوعية الدموية وبالتالى يؤدى إلى إنتاج أكسيد النيتريك. هذا كما أن البطيخ يساعد فى التخلص من نسب الدهون المشبعة والمضرة فى جسم الإنسان مما يمنع فى النهاية من تراكم البلاك واللويحات فى الشرايين والحماية من خطر الإصابة بأمراض التصلب أو الانسداد.

10- الحبوب الكاملة غنية بالكثير من الألياف الغذائية التى تعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الجسم، كما تحتوي الحبوب الكاملة على عنصر المغنيسيوم الذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية والحفاظ على مستوى ضغط الدم فى الجسم.

وبعد أن تعرفنا على أهم الأطعمة التى تساعد فى الحفاظ على صحة الشرايين فى الجسم، يجب الاهتمام بنوعية الأطعمة والوجبات التي نتناولها حتى نحافظ بالقدر الكافي على صحة الجسم.

موضوعات تهمك:

علاج الزائدة الدودية بدون جراحة

علاج قرحة المعدة بالأدوية

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة