كيف تتعاملين مع طفلك الذي لا يرغب في الذهاب إلى المدرسة؟

ليس جميع الأطفال يتحمسون للذهاب إلى المدرسة، بل الحقيقة أن الأغلبية من الأطفال تكره فكرة الاستيقاظ باكرا وترك الحياة التى تعودوا عليها طوال الإجازة الصيفية باللعب وقتما يريدون والمرح والنوم كيفما يشأون والراحة من الدراسة والواجبات المدرسية والعقاب وحمل الحقيبة والإلتزام اليومي بالكثير من الأشياء، وقلة قليلة من الأطفال هم الذين يتحمسون للعودة للمدرسة وربما يرجع السبب في ذلك لرؤية رفاقهم، وإن كنتِ عزيزتي أماً لطفل لا يرغب في الذهاب إلى المدرسة ولا تعرفين كيف تتصرفين مع هذا الأمر أو تعالجيه بالشكل الصحيح وتحمسي طفلك للعودة إلى المدرسة، فاسمحي لي أن أخبرك ببعض النصائح التي ينصحك بها خبراء التربية خلال السطور القادمة.

نصائح للتعامل مع طفلك الذي لا يرغب في الذهاب إلى المدرسة

1- السبب

ينصحك خبراء التربية بان تبحثي عن السبب الذي يجعل طفلك لا يرغب في الذهاب إلى المدرسة وحاولي علاج السبب، فربما يتاذي من احدهم وربما كانت الحقيبة تزعجه وربما يواجه تنمراً بشكل ما، ابحثي عزيزتي عن السبب وحاولي علاجه فقد يساعدك ذلك في حل المشكلة بشكل كبير.

2- التعاون مع المدرسة

ينصحك ايضا خبراء التربية لكي تستطيعين علاج مشكلة عدم رغبة طفلك في الذهاب إلى المدرسة بان تتعاوني مع المدرسة وتنسقي مع اساتذته والمسئولين بها حتى تستطيعين حل المشكلة، فهناك بعض المدارس التي تقوم بعمل خفل خاص للطلبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وهناك بعض المدرس التي تهيأ المدرسة لعودة الدراسة بوضع شيكولاتة على مقعد كل طفل والألعاب والنشاطات المميزة وغيرها من كل تلك الأمور التي تحبب الطفل في المدرسة وفي التعليم والدراسة.

3- الهدوء

عليكي أن تكوني أكثر هدوئاً لكي تستطيعين التعامل مع المشكلة وحلها، كما ينصحك علماء التربية ولا تتأخذي أبداً أسلوب التهديد والعصبية وتخوبف الطفل حتى لا تزيدي المشكلة تعقيداً.

4- التحفيز

ينصحك علماء التربية بأن تقومي بتحفيز طفلك بكل الطرق والوسائل للذهاب للمدرسة كأن تقومي بشراء الهدايا له أو دعوة زملاء دراسته إلى المنزل وعمل حفل له واعداد كل الوجبات التي يفضلها وافساح المجال له ولزملاء الدراسة للعب فهذا الأمر قد يحمسه كثيراً على الاستمرار في جو المرح برفقة زملاء دراسته مما يشجعه على العودة للمدرسة.

5- الترغيب

ينصحك علماء التربية كذلك بترغيب طفلك في العودة للمدرسة عن طريق سرد الكثير من القصص والحكايات الملهمة التي ترغبه في أن يذهب إلى المدرسة، وكذلك تعريفه بأسلوب لطيف الأشياء التي تترتب على عودته للمدرسة الإيجابية كرؤية أصدقائه واللعب معهم وتعلم أشياء جديدة والمساهمة في أن يصبح شخص مهم كمن يحبهم من الشخصيات الشهيرة الناجحة.

6- النوم جيداً

ينصحك علماء التربية بجعل طفلك ينام جيداً فقد يكون أحد اسباب عدم رغبة طفلك في الذهاب للمدرسة هو عدم نومه بالقدر الكافي ورغبته في المزيد من ساعات النوم لذلك احرصي على أن ياخذ قسط كافي من النوم.

7- الصبر

ينصحك علماء التربية لكي تستطيعين حل مشكلة طفلك وعودته للمدرسة بشكل طبيعي أن تتحلي بالصبر حتى تستطيعين التعامل مع الموقف وتنفيذ المراحل السابقة.

8- استشارة مختص

في حالة عدم قدرتك على حل المشكلة بنفسك باتباع ما سبق عليك بمراجعة مختص في الطب النفسي للأطفال لكي يستطيع معاونتك وحل المشكلة.

 

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل