كيفية التخلص من الصداع الناتج عن الصيام

ثقافة صحية
5 مايو 2020آخر تحديث : الإثنين 4 مايو 2020 - 1:18 مساءً
كيفية التخلص من الصداع الناتج عن الصيام

كيفية التخلص من الصداع الناتج عن الصيام. الصيام هو فرض علي كل مسلم بالغ وهو الامتناع عن تناول الطعام والشراب إلى غروب الشمس، لكن تظهر بعض الأعراض نتيجة للصيام وعدم تناول الطعام والشراب لساعات طويلة، ومن أشهر الأعراض المصاحبة للصيام الصداع وقد يختلف درجة الصداع من خفيف إلى شديد حسب الشخص، كما توجد مجموعة من الأسباب التى تعمل على ظهور الصداع أثناء الصيام سوف نتعرف على طرق التخلص من الصداع أثناء الصيام.

كيفية التخلص من الصداع الناتج عن الصيام
كيفية التخلص من الصداع الناتج عن الصيام

أسباب وجود الصداع أثناء الصيام

1- تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاي يؤثر على الإصابة بالصداع أثناء الصيام لعدم حصول الجسم على نسبة الكافيين المعتاد عليه الجسم فى الأيام العادية، لذا ينصح بتناول فنجان من القهوة بعد الإفطار للتخلص من الصداع.

2- عدم توازن السكر فى الدم يسبب الصداع سواء ارتفاع نسبة السكر أو خفض نسبته فى الدم، لذا يجب أن تحتوى وجبة السحور على كمية من السكريات ليحصل عليها الجسم لتوازن نسبة السكر فى الدم أثناء الصيام، للتخلص من الصداع وعدم التعرض له أثناء الصيام.

3- جفاف الجسم وعدم تناول كميات كبيرة من الماء يعمل على إصابة الجسم بالصداع، خفض مستوى السوائل فى الجسم يعمل على تحفيز المخ لانتاج الهيستامين الذي يعمل على الإحساس بالشعور والإرهاق والإجهاد، لذا يجب الحفاظ على نسبة الماء وتناول الكثير من السوائل والماء فى فترة ما بين الإفطار والسحور لتعويض المفقود أثناء الصيام تجنب الإصابة بالصداع فى فترة الصيام.

كيفية التخلص من الصداع الناتج عن الصيام
كيفية التخلص من الصداع الناتج عن الصيام

طرق علاج الصداع أثناء الصيام

من الصعب التغلب وعلاج الصداع أثناء الصيام من خلال تناول الأدوية التى تخفف من الصداع، لذا فهناك بعض الطرق التى يمكن اتباعها لتخفيف ألم الصداع والتخلص منه أثناء الصيام:

1- يجب الابتعاد عن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاى فى شهر رمضان، حتى لا يتعود الجسم على كميات كبيرة من الكافيين تؤثر عليه فى فترة الصيام والشعور بالصداع.

2- يمكن استخدام الكمادات الباردة فى التخلص من الصداع، حيث ان تخفيض درجة حرارة الجسم من خلال أكياس الثلج أو الماء البارد يساعد على تضييق الأوعية الدموية وتخفيف ألم الإلتهابات الموجودة فى الرأس وتسكين الصداع.

3- فى حالة الشعور بالصداع يمكن الالتزام بالتواجد فى مكان مظلم خالى من الضوء، حيث يمكن أن يسبب الضوء الصداع أثناء الصيام.

4- الكمادات الدافئة تقوم بنفس عمل الكمادات الباردة فى التخلص من الصداع، لكن تسبب الكمادات الدافئة على استرخاء العضلات وخفض الضغط الناتج على المخ، لذا يمكن أخذ حمام دافئ فى أثناء الصيام للتخلص من الصداع.

5- يمكن اللجوء إلي استنشاق الزيوت العطرية ذات الروائح التى تعمل على تسكين الألم الناتج من الصداع، ومن الزيوت العطرية المستخدمة فى التخلص من الصداع هى زيت النعناع، هذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق فى التخلص من الصداع أثناء الصيام.

6- الاهتمام بتدليك فروة الرأس يساعد فى تنشيط الدورة الدموية فى الرأس والعمل على التخلص من الصداع، كما أن تدليك فروة الرأس من الخلف يعمل على استرخاء الجسم والعضلات والتخلص من الصداع.

7- كما يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التى تعمل على علاج الصداع أثناء الصيام ومن تلك التمارين الرياضية هى تمارين التمدد، يمكن القيام بتمارين التمدد من خلال تحريك الرأس إلى أعلى وإلى أسفل وإلى تجاه اليمين وتجاه الشمال ببعض الحركات البسيطة والخفيفة وعدم التحمل بقيام الحركات القوية حتى لا تسبب الإجهاد، تعمل حركات التمدد على استرخاء العضلات سواء عضلات الرقبة والكتف والتخلص من الصداع أثناء الصيام.

موضوعات تهمك:

طرق علاج المشاكل التى تصيب العين

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة