ثقافة - 31 مارس، 2017

كويكب يسير عكس المسار دون أن يصطدم

fdkjkfdjk

fdkjkfdjk

تمكن الباحثون أخيرا من العثور على تفسير فلكي لسر كويكب صغير رصده العلماء قبل سنتين وأوقعهم في حيرة كبيرة لأنه يسير منذ مليون سنة عكس اتجاه آلاف الكويكبات الأخرى دون أن يصطدم بها.

وقال باحثون من كندا إن الكويكب الصغير الذي لا تزيد مساحته على ثلاثة كيلومترات مربعة يهيم منذ مليون سنة على الأقل في مسار مخالف في مدار كوكب المشتري، وقد قطع بالفعل نحو ألف دورة في نظامنا الشمسي ضد الاتجاه المعتاد للدوران دون أن يصطدم بشيء.
وأوضح الباحثون تحت إشراف بول فيجرت -من جامعة ويست أونتاريو بمدينة لندن الكندية- أن هذا الكويكب الصغير الذي لم يكتشف إلا عام 2015 لا يتجنب فقط التصادم بكوكب المشتري العملاق أثناء هذا الدوران المخالف بل يتجنب أيضا التصادم مع ستة آلاف كويكب آخر تدور في فلك المشتري.
وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت بمجلة نيتشر إن معظم الأجسام السماوية في نظامنا الشمسي تدور في نفس الاتجاه الذي تدور فيه الأرض حول الشمس ولكن نحو مئة فقط من الكويكبات المعروفة للعلماء والبالغ عددها نحو مليون كويكب تسير ضد هذا الاتجاه المعتاد.
لكن هذا الكويكب الذي أعطاه العلماء رمز “2015 BZ509” هو الكويكب الوحيد الذي يفعل ذلك بالقرب من مسار أحد الكواكب الكبيرة، ويتوقع الباحثون أن تبعد جاذبية المشتري مثل هذا الكويكب المخالف عاجلا أو آجلا عن مساره الحالي.
ومما فاجأ الباحثين أن الحسابات الفلكية تظهر أن المسار المعاكس لهذا الكويكب ليس فقط مستقرا منذ مليون سنة على الأقل بل سيكون هو نفس مساره خلال مليون سنة أخرى على الأقل.
وحسب ما أوضحت جامعة أثابسكا الكندية في بيان لها عن الدراسة، فإن هذا الكويكب يقترب نسبيا من المشتري مرتين في كل دورة له حول هذا الكوكب العملاق، تحدث إحدى هاتين المرتين داخل مدار المشتري والأخرى خارجه، مما يجعل التأثيرات السلبية والإيجابية له على مسار الكويكب متعادلة “بشكل جدير بالملاحظة”.

الصحافة الألمانية

اكتب تعليقك
تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.
الرئيس المصري يتفقد جناح الجامعة العربية بمعرض القاهرة للكتاب 

الرئيس المصري يتفقد جناح الجامعة العربية بمعرض القاهرة للكتاب

"بالإحصائيات" كل شىء عن معرض القاهرة للكتاب الذى يبدأ غدا 23 يناير

“بالإحصائيات” كل شىء عن معرض القاهرة للكتاب الذى يبدأ غدا 23 يناير

الجامعة العربية ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 

الجامعة العربية ضيف شرف الدورة 50 لمعرض القاهرة للكتاب

الغدد الصماء

الغدد الصماء وأسباب وأعراض اضطرابات الهرمونات

إكتشاف 7 قطع اثرية مصرية داخل دولاب من 20 عاما بكفر الشيخ

إكتشاف 7 قطع اثرية مصرية داخل دولاب من 20 عاما بكفر الشيخ

تنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى صباح الأربعاء 23 يناير الجارى . وقد اتخذت الهيئة المصرية العامة كل الاجراءت اللازمة والتى من

ننفرد بنشر برنامج نشاط ورش الطفل بمعرض القاهرة للكتاب

وزيرة الثقافة تشهد الأنشطة الثقافية بين الجبال بسيناء

وزيرة الثقافة تشهد الأنشطة الثقافية بين الجبال بسيناء

مصر فى طريقها للعثور على مقبرة كليوباترا

مصر فى طريقها للعثور على مقبرة كليوباترا

"بلوفديف" تبتسم للتاريخ باختيارها عاصمة الثقافة الأوربيه 2019

“بلوفديف” تبتسم للتاريخ بإختيارها عاصمة الثقافة الأوربيه 2019

محاضرة.عن مفهوم "المواطنة" بالهيئة العامة لقصور الثقافة

محاضرة عن مفهوم “المواطنة” بالهيئة العامة لقصور الثقافة

‫شاهد أيضًا‬

تركى آل الشيخ يعلن عن مسابقات ضخمة على مستوى العالم الأسلامى

تركى آل الشيخ يعلن عن مسابقات ضخمة على مستوى العالم الأسلامى فى مؤتمر صحفى كبير لتركى آل ا…