كلمة الإذاعة المدرسية عن القضية الفلسطينية لجميع المراحل التعليمية

تعليم
24 فبراير 2020آخر تحديث : الأحد 23 فبراير 2020 - 3:51 مساءً
كلمة الإذاعة المدرسية عن القضية الفلسطينية لجميع المراحل التعليمية

كلمة الإذاعة المدرسية عن القضية الفلسطينية لجميع المراحل التعليمية، إن فلسطين من أعظم الدول المعروفة بمكانتها الخاصة عند العرب حيث كان لها دور في الالتقاء الحضاري والثقافي بين البلدان.

كلمة الإذاعة المدرسية عن القضية الفلسطينية لجميع المراحل التعليمية
كلمة الإذاعة المدرسية عن القضية الفلسطينية لجميع المراحل التعليمية

الإنتداب البريطاني علي فلسطين 1948-1918

  • الوجود العثماني تم القضاء عليه في أثناء الحرب العالمية الأولى حيث قامت بريطانيا بالسيطرة على العديد من الاقطار العربية التي كانت خاضعة للحكم العثماني، وقد ساندت بريطانيا قوات الشريف حسين، وثم ضمن هذه الأقطار سوريا والعرق.
  • قامت بريطانيا بالإعلان عن تصريح بلفور وهو ينص على إنشاء وطن لليهود في دولة فلسطين عام 1917 حيث دخلت بريطانيا إلى مدينة القدس بقيادة الجنرال اللنبي مما تسبب في إنهاء الولاية العثمانية في فلسطين.
  • لقد كانت فلسطين خاضعة للحكم البريطاني، وكما أن القوات البريطاني كانت متحكمة فيها بشكل كبير عام 1920، وجاء ذلك في نص المؤتمر البريطاني سان ريمو والذي نص على فرض الانتداب البريطاني.
  • جاء المؤتمر رافض جميع مطالب العرب، ومتجاهل مبادئ ويلسون لنشر السلام وكما أن بريطانيا قامت بتنفيذ ما جاء في المؤتمر، وقامت بإستبدال الحكم بإدارة المندوب السامي البريطاني اليهودي.
  • بالإضافة إلى اعتراف بريطانيا بكافة المؤسسات اليهودية التي تم إنشاؤها داخل فلسطين كما انها قامت بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وفتح باب الهجرة بجانب ما منجه الإنتداب البريطاني للصياغة التشريعية من خلال صك الانتداب فقد جاء في مقدمة هذا الصك أن تكون بريطانيا هي المسئول الوحيد في تنفيذ وعد بلفور وهو القيام بإنشاء وطن قومي لليهود داخل فلسطين .
  • إن صك الإنتداب أقر بالصلة التاريخية التي تربط بين اليهود وبين فلسطين،  وكما أنه جاء بإلزام بريطانيا بخلق ظروف مناسبة لإقامة وطن لليهود وتأمين المؤسسات اليهودية وحماية كافة حقوق اليهود سواء كانت دينية أو مدنية.
  • من ضمن البنود التي وضعها صك الإنتداب هي الإعتراف بالوكالة الصهيونية مع توفير كافة المساعدات والتعاون معها في إدارة الشئون العامة للبلاد سواء اقتصادية أو اجتماعية.
كلمة الإذاعة المدرسية عن القضية الفلسطينية لجميع المراحل التعليمية
كلمة الإذاعة المدرسية عن القضية الفلسطينية لجميع المراحل التعليمية

أسباب معارضة العرب صك الإنتداب

  • إن جميع العرب اعترضوا على صك الانتداب بسبب تصريح بلفور وما جاء من إصرار بريطانيا على تطبيق ما جاء به تصريح بلفور خلال فترة الإنتداب البريطاني.
  • اعترض العرب بسبب عدم ذكر لفظ عرب في صك الإنتداب فتم استبدالها بكلمة طوائف غير يهودية على العكس من ان العرب يشكلون أكثر من 90% من سكان الدولة الفلسطينية.
  • لقد تجاهل جميع الحقوق القومية للعرب ولم يذكر أي مشاركة للعرب تخص شئون البلاد والجدير بالذكر اشتداد العداء بين العرب واليهود في الدولة الفلسطينية وبين العرب وسلطات الانتداب البريطاني.

الخلافات العربية اليهودية في ظل الإنتداب البريطاني

  • لقد كان هناك العديد من المواجهات الدموية بين العرب واليهود في فلسطين حيث جاءت في العديد من الأحداث كأحداث 1920 التي قامت بين العرب واليهود، وقد قامت أحداث 1920 في موسم النبي موسى، وكان يحتفل بها المسلمون سنويا من خلال مسيرة يقوم بها المسلمون إلى أن يصلوا إلى مقام النبي موسى.
  • قام المسلمون بهذه الاحتفالية للتعبير عن مطالب العرب حيث انها كانت اول شرارة للعرب داخل القدس، وامتدت إلى جميع المدن الفلسطينية.
  • لقد كان هناك الكثير من الضحايا ناتجة عن مواجهة العرب واليهود مما ادي الي قيام لجنة من قبل الإنتداب البريطاني لكي يتم التحقيق في هذه الواقعة.
  • كانت نتائج هذه اللجنة ان العرب قاموا بأعمال العنف ضد اليهود بسبب خيبة أمل العرب في تحقيق الاستقلال بالإضافة إلى ما يعتقده العرب من تصريح بلفور أنه لم يقرر بتحقيق مصير البلاد.
  • خوف العرب من إقامة دولة يهودية في فلسطين، وقد أدي ذلك إلي إهدار جميع الحقوق العربية سواء في السياسة أو الاقتصاد، وعدم القدرة علي إدارة شئون البلادن وينتج عن ذلك تعالى مشاعر العرب القومية والوطنية، وخاصتا عقب إعلان فيصل بأنه ملكا على سوريا.

قد يهمك أيضا

مقدمات إذاعة مدرسية متنوعة ومميزة 

تعرف علي أفضل وجهات سياحية يمكنك ان تقصدها بغرض التسوق 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة