قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

6 يونيو 2020آخر تحديث : الخميس 4 يونيو 2020 - 3:14 صباحًا
قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها. قرح الفراش أو كما تسمي قرح الضغط أو قرح الاستسقاء، تلك القرح التى تصيب الجلد والأنسجة التى تنتج عن الضغط لفترة طويلة على الجلد، عادة ما تصيب القرح الجلدية المناطق الجلدية التى تغطى العظام فى الجسم مثل الكعب والانكل وعظم الذنب.
يتعرض الأشخاص الذين يعانون من بعض الامراض التى تقلل من قدرتهم على الحركة أو القيام والجلوس من أماكنهم إلى الاصابة بقرح الفراش. هناك بعض الحالات التى تستجيب لها قرح الفراش للعلاج وتلتئم بشكل سريع، لن بعض الحالات التى لا تتعافي من العلاج، كما يصاحب العلاج بعض الإرشادات والنصائح الواجب فعلها حتى يسرع من عملية شفاء قرح الفراش.

قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها
قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

أعراض قرح الفراش

هناك بعض الاعراض التى تظهر فى حالة الاصابة بقرح الفراش وهى:

1- تغير غير مألوف فى لون الجلد وتغير في ملمسه.

2- تورم فى بعض المناطق فى الجسم، وخروج بعض الافرازات التى تشبه القيح.

3- الشعور بالدفء أو البرودة فى بعض المناطق وعادة تكون المناطق المصابة بقرح الفراش.

4- يصبح الجلد ضعيف و هش ورقيق.
تختلف درجات إصابة بالجلد بقرح الفراش من شخص إلى الآخر، فى بعض الحالات قد يعانى الشخص من قرح فراش عميقة وصعبة تسبب الكثير من المشاكل للجلد والانسجة والعظام والعضلات.

الاماكن الأكثر تعرضا للإصابة بقرح الفراش

هناك بعض الاماكن التى تعتبر أكثر تعرضا للإصابة بقرح الفراش وهى:
1- عظام الذنب والأرداف.
2- عظام الكتف والعمود الفقري.
3- ظهر الذراعين والساقين.

هذه الأماكن فى حالة الاشخاص التى تستخدم الكرسى المتحرك لتغيير وضع أجسامهم، أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون التحرك قد تتغير الأماكن التى تتعرض للإصابة بقرح الفراش والتى منها:
1- فى جوانب الرأس وخلفها.
2- فى منطقة الكتف من الخلف.
3- أشفل الظهر وعظام الذنب.
4- فى الكعب والانكل وخلف الركبتين.

متى يحتاج المريض إلي زيارة الطبيب

يجب تفقد الجسم فى الحالات المرضية التى لا يستطيع المريض تغيير وضع الجسم باستمرار، وفى حالة ظهور أى من تلك الأعراض عليك بتغيير وضعية الجسم حتى لا يزداد الامر ضررا ويسمح للمكان بالعلاج التلقائى فى خلال يومين بحد أقصي. لكن فى حالة مرور اليومين دون أى تحسن عليك باستشارة الطبيب حتى يقوم بعلاج الاعراض التى تظهر نتيجة الاصابة بقرح الفراش.

أسباب الإصابة بقرح الفراش

توجد ثلاثة عوامل رئيسية تعمل على الاصابة بقرح الفراش الناتج من الضغط على الجلد لفترات طويلة وبالتالى يعمل على منع وصول الدم إلى الانسجة والخلايا فى الجلد بسبب قلة الحركة نتيجة الاصابة ببعض الامراض التى تؤدي الى ذلك، ومن أهم تلك العوامل هى:
1- الضغط المستمر على جزء من الجسم يعمل على منع تدفق الدم ووصول الى الانسجة، مما يؤدي إلى منع وصول الاكسجين والغذاء الى تلك الخلايا والانسجة ومع مرور الوقت يتسبب فى تلفها وموتها، هذا الضغط يحدث نتيجة عدم الحركة وعدم القدرة على تغيير وضعية الجسم، يحدث الضغط عادة فى المناطق التى لا تحتوي على الدهون بالاضافة الى مناطق العضلات والمناطق الجلد التى تغطي العظام مثل عظام الذنب والكتف والكعب.

2- يسبب الاحتكاك الذى يحدث بين الجلد والملابس أو بين الجلد والفراش إلى ضعف الجلد وجعله اكثر عرضة للضرر والاصابة بقرح الفراش.

3- الانزلاق الذى يحدث نتيجة تحرك سطحين فى اتجاهين متضادين الى الإصابة بقرح الفراش وخاصة فى عظام الذنب.

قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها
قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

أضرار الإصابة بقرح الفراش

يسبب الاصابة بقرح الفراش العديد من الاضرار وعوامل الخطر على جسم الانسان ومنها:
1- عدم القدرة على الحركة والذى ينتج بسبب إصابة الحبل الشوكي نتيجة قرح الفراش.

2- توقف الإدراك الحسي نتيجة إصابة النخاع الشوكي والاصابة بالكثير من المشاكل والإضطرابات العصبية التى تؤدي إلى عدم القدرة على الاحساس أو الشعور بالألم أو الأعراض المصاحبة لقرح الفراش.

3- الإصابة بسوء التغذية وجفاف الجسم نتيجة عدم قدرة الجسم على الاستفادة من الفيتامينات والسوائل بشكل جيد والحفاظ على صحة الجلد وعدم القدرة على حماية الأنسجة من التلف.

4- فى حالة الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية يزداد الأمر سوءا حيث يصل إلى عدم استطاعة الدم بالتدفق بشكل صحيح مما يؤدي إلى تلف وتدمير الأنسجة والخلايا.

المضاعفات الناتجة من قرح الفراش

التعرض للاصابة بقرح الفراش يسبب بعض المضاعفات الصحية التى تؤثر على صحة الجسم وقد تسبب الوفاة ومنها:

1- الإصابة بإلتهاب النسيج الخلوي: إلتهاب النسيج الخلوي يحدث نتيجة تعرض الجلد والانسجة الرخوة المتصلة بالجلد الى العدوي، مما يسبب الشعور بالحرارة وإحمرار الجلد وإصابة الجلد بالتورم، هذا الامر الذي يؤدى الى الاصابة بتلف وتدمير الأعصاب فى المناطق المصابة بقرح الفراش وإصابة النسيج الخلوي بالإلتهاب.

2- التعرض للإصابة بقرح الفراش يؤدي إلى وجود مشاكل فى العظام والمفاصل وبالتالى تؤثر تلك المشاكل على الغضاريف والأنسجة مما يسبب إلتهابات فى العظام والمفاصل والأطراف.

3- الإصابة بالعفن: حدوث الاصابة بقرح الفراش وعدم القدرة على الحركة يعمل على الإصابة بتعفن الدم.

طرق الحماية من قرح الفراش

هناك بعض الطرق التى يمكن تنفيذها تعمل على حماية الجسم من الإصابة بقرح الفراش ومنها:
التغيير المستمر لوضعية الجسم من وقت إلى آخر حتى لا يتسبب فى الضغط المستمر على الجلد لفترة طويلة وبالتالى يؤثر على صحة الجلد.
كما يمكن الاهتمام بالعناية بالجلد والبشرة حتى لا يصبح من السهل التعرض للتلف والإصابة.
يجب الاهتمام بتناول الغذاء الصحى وتناول كميات كبيرة من السوائل لمنع جفاف الجسم.
هذا بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات.

النصائح والاحتياطات الواجب فعلها لتغيير وضع الجسم

1- يمكنك القيام بتغيير وضع الجسم بشكل منتظم كل ربع ساعة من خلال الاستعانة بشخص حتى يقوم بتغيير وضع الجسم.
2- حاول رفع الجسم من على الكرسى أو السرير بين الحين والآخر فى حالة عدم وجود شخص معاون لكل فى تغيير وضعية الجسم لحين وصوله.
3- الاستعانة بكرسى متحرك والذى يحتوى على خاصة إمالة الجسم لتخفيف الضغط على بعض الاماكن كل فترة.
4- يمكنك الاستعانة بالوسائد الطبية التى تعمل على تخفيف الضغط على الجسم.
5- يمكنك رفع السرير قليلا حتى يمنع الانزلاق أو الضغط علي الجسم ويزيد من حالة قرح الفراش.

نصائح واحتياطات للعناية بالجلد

1- الاهتمام بالبشرة وجعلها نظيفة وجافة باستمرار ، فتعرض الجلد والبشرة للرطوبة يزيد من ضعف الجلد لذا عليك بتجفيف الجلد دائما.
2- الاهتمام بوضع الكريمات التى تمنع وجود احتكاك بين الجلد والفراش أو الملابس حتى لا يعمل على تهيج الجلد وإصابته بالإحمرار والتلف.
3- احرص على فحص الجلد باستمرار لملاحظة أى من التغيرات التى تظهر على الجلد المتعلقة بقرح الفراش.

علاج قرح الفراش

يعتمد علاج قرح الفراش على بعض الخطوات التى يجب الالتزام بها حتى يتم السيطرة وعلاج قرح الفراش وهى:

1- تقليل الضغط على الجلد: تعتبر الخطوة الأولى والاهم فى علاج قرح الفراش هى تقليل الضغط على الجلد ومنع الاحتكاك من خلال تغيير وضعية الجسم باستمرار عدة مرات بشكل يومي واستخدام الكرسى المتحرك لمنع الاستلقاء على السرير خلال اليوم، كما يجب الاهتمام بوضع الكريمات التى تمنع الاحتكاك بين الجلد والفراش حتى لا تسبب ضعف الجلد وتلفه. بالاضافة إلى استخدام الوسائد والمراتب الطبية الخاصة التى تساعد على تخفيف الضغط الناتج من عدم القدرة على الحركة.

2- الاهتمام بتنظيف الجروح باستمرار: الحرص على تنظيف الجروح يساعد فى التحكم فى الاصابة ومنعها من التزايد. يتم تنظيف الجروح من خلال استخدام المطهر المخصص والذى يصرح به الطبيب ثم تجفيفه ووضع الضمادة على الجرح حتى يمنع الاصابة بالعدوي ويساعد على حماية الجلد من الرطوبة.

3- التخلص من الخلايا والانسجة التالفة والميتة بشكل مستمر حتى يساعد على نظافة الجروح، ويتم التخلص من الانسجة التالفة من خلال استخدام الماء والمسح على الجرح بلطف وتنظيفه بالطريقة السابقة.

4- تناول بعض الأدوية المسكنة التى تعمل علي تقليل الالتهاب وتخفيف الألم الناتج من قرح الفراش، كما يمكن استخدام المسكنات الموضعية عند تنظيف الجرح. هذا بالاضافة إلى استخدام وتناول الأدوية التى تحمي الجسم من انتقال العدوي سواء كانت موضعية او تناولها عن طريق الفم.

5- الاهتمام بالتغذية السليمة والالتزام بالنظام الغذائى السليم لتعزيز صحة الجسم والعمل على سرعة الشفاء.

6- يمكن فى بعض الحالات اللجوء إلي التدخل الجراحي والذى يتم فيه القيام بالترقيع بأخذ قطعة من الجلد فى أى منطقة من مناطق الجسم المناسبة الموجودة فى العضلات أو الانسجة والعمل على تغطية الجرح بها.

فى حالة وجود حالة مرضية ممنوعة من الحركة وغير قادرة على القيام بالتحرك يجب الحرص على متابعة حالتها وفحص الجسم حتى لا تتعرض للإصابة بقرح الفراش، كما يجب تغيير وضعية الجسم باستمرار لمنع طهور أى من علامات وأعراض قرح الفراش.

موضوعات تهمك:

تعرف على أهم طرق لوقاية الطفل من هشاشة العظام 

كيفية علاج إلتهاب العضلات عند الرجال

وصايا ونصائح لمساعدة الزوجة فى الاهتمام بزوجها

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة