«فيلق الرحمن» ينضم إلى «هدنة الغوطة»

الساعة 2518 أغسطس 2017آخر تحديث :
1509e06ac6a84d2a907e3367a4e03fed
1509e06ac6a84d2a907e3367a4e03fed.أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن فصيل «فيلق الرحمن» المعارض في غوطة دمشق الشرقية، انضم إلى «نظام التهدئة». وأكد الـفيلق انضمامه إلى الهدنة بعد مفاوضات مع ممثلين روس
وجاء هذا التطور بعد ساعات على إعلان الإعلام الحربي السوري أن القوات النظامية فرضت حصاراً كاملاً على مناطق سيطرة تنظيم «داعش» في ريفي حماة وحمص الشرقيين في مساحة مقدارها 3 آلاف كيلومتر مربع. وأوضح أن الحصار اكتمل بعد التئام القوات النظامية المتقدمة من جنوب أثريا في ريف حماة الشرقي مع القوات المتقدمة من شمال شاعر في ريف حمص الشرقي بمنطقة جبل الفاسدة شرق حماة.وقال مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبدالرحمن لوكالة «فرانس برس»: «تمكنت قوات النظام الخميس من حصار بلدة عقيربات ونحو 44 قرية في محيطها بمنطقة تمتد بين محافظتي حماة وحمص» في وسط البلاد.وأكدت وزارة الدفاع الروسية الجمعة حصار تنظيم «داعش» في هذه المنطقة، مضيفة: «بات آخر طرق الإمداد بالسلاح والذخائر للإرهابيين في منطقة عقيربات تحت مرمى نيران الجيش السوري». واستعادت القوات النظامية في إطار عملياتها في البادية السيطرة على أربعة حقول للنفط والغاز.في موسكو، أوضحت وزارة الدفاع في بيان أن التوقيع على اتفاق انضمام «الفيلق» إلى نظام وقف النار، تم أمس في جنيف في حضور ممثلين عن الوزارة والفصيل السوري المعارض. ودخل الاتفاق حيز التنفيذ اعتباراً من التاسعة مساء أمس.وأكدت الوزارة أنه بتوقيع «الفيلق» الاتفاق، أصبحت الفصائل المعارضة التي تنشط في الغوطة الشرقية مشاركة في «نظام الهدنة».وكانت وزارة الدفاع الروسية وقعت في 22 من الشهر الماضي اتفاقاً مماثلاً مع «جيش الإسلام» الذي تنشط وحداته في الغوطة الشرقية أيضاً.وجاء في بيان أن الاتفاق ينص على توقف «الفيلق» عن أي عمليات قتالية، بما في ذلك منع عمليات قصف تستهدف البعثات الديبلوماسية في دمشق.وتابعت الوزارة: «خلال اللقاء مع ممثلي وزارة الدفاع الروسية، أكد ممثلو فيلق الرحمن استعدادهم لمحاربة إرهابيي داعش وجبهة النصرة بلا هوادة، كما أنهم اقترحوا إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في الأراضي الخاضعة لسيطرة الفصيل في منطقة تخفيف التوتر».وأكد «فيلق الرحمن» التوصل إلى الاتفاق مع روسيا على وقف النار في الغوطة الشرقية اعتباراً من مساء أمس. وقال «الفيلق» في بيان أمس: «أسفرت مفاوضاتنا مع ممثلي الجانب الروسي التي استمرت 3 أيام، عن توقيع اتفاق وقف النار في الغوطة الشرقية، والذي يدخل حيز التنفيذ الساعة الـ9 مساء بتوقيت دمشق».وأوضح البيان أن الاتفاق يشمل فك الحصار عن الغوطة الشرقية، مع الحفاظ على استحقاقات العملية السياسية، مشيراً إلى أن بنود الاتفاق ستعلن بعد غدٍ الإثنين في مؤتمر صحافي.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة