فيروس هانتا .. كل ما نعرفه عن الفيروس

2020-03-26T20:01:37+02:00
غير مصنف
25 مارس 2020آخر تحديث : الخميس 26 مارس 2020 - 8:01 مساءً
فيروس هانتا .. كل ما نعرفه عن الفيروس

فيروس هانتا .. كل ما نعرفه عن الفيروس ،… ما أن بدأ فيروس كورونا في الصين ومن ثم اجتاح العالم كله حتى بدأ فيروس أخر باسم هانتا، وهو فيروس ذو سلالات متعددة منها ما هو قاتل للإنسان مثل الحمي المصحوبة بالمتلازمة الكلوية، ومتلازمة الهنتا فيروس الرئوية، أما الأنواع الأخرى من الفيروسات المرتبطة بهانتا فلا يعرف علاقتها بأي مرض عند الإنسان، وعدوي هذا الفيروس مرتبطة بتعرض الإنسان للقوارض، ولم يسجل أي حالات للمرض أنه نقل بالعدوي بين إنسان لأخر.

فيروس هانتا .. كل ما نعرفه عن الفيروس

ظهر الفيروس في الصين بعد اكتشاف حالة وفاة لرجل هناك في إحدى المقاطعات، وكان يعتقد أن سبب الوفاة هو فيروس كورونا الجديد كوفيد – 19 المنتشر حالياً في الصين والعالم كله، ولكن ما حدث أن تناقلت إحدى الصحف خبر وفاة أحد الأشخاص، وتم نقل الخبر عبر إحدى الصحف الصينية يوم الإثنين 23 مارس، وبالتالي انتقل الخبر إلى جميع أنحاء العالم والذي أفاد أن سبب الوفاة هو ذلك الفيروس القاتل الجديد بعيداً عن فيروس كورونا المنتشر حالياً.

فيروس هانتا .. كل ما نعرفه عن الفيروس
فيروس هانتا .. كل ما نعرفه عن الفيروس

ما هو فيروس هانتا   

فيروسات هنتا هو نسبة إلى أحد الأنهار الموجودة في كوريا الجنوبية، حيث لوحظ انتشار المرض هناك لأول مرة في العام 1970، وقد أطلق عليه في أمريكا اسم فيروس العالم الجديد، أما في أوربا وأسيا فقد أطلق عليه فيروس العالم القديم، ويسبب المتلازمة الرئوية ويتسبب كذلك في أمراض لها أعراض الحمي والنزيف بالإضافة إلى أنه يتسبب بالمتلازمة الكلوية.

كيف ينتقل فيروس هانتا

الفيروس له أنواع عديدة منه ولكل نوع فصيلة معينة من القوارض تحمل الفيروس، وينتقل المرض عبر بول القوارض، وكذلك المخلفات واللعاب، ونادراً ما يكون المرض عبر عضة قارض يحمل الفيروس، وذلك حسبما ذكره مركز مكافحة الأوبئة والوقاية منها، والفيروس، كما ذكرت منظمة الصحة العالمية كان قد انتشر في دول عديدة سابقاً منها بنما في العام 2000 والولايات المتحدة في العام 2012، وأيضاً قبل ذلك التاريخ فقد ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد سجلت حالات في العام 1993 عندما تفشي المرض هناك.

أعراض هانتا

 يبدأ المرض بحمى مفاجئة قد تستمر من 3 إلى 4 أيام، ويكون العاملون بالمزارع والغابات والحقول هم الأكثر عرضه لانتقال الفيروس من القوارض الحاملة له، سواء كانت تلك القوارض بريه أو أليفة، ومن أعراضه المعروفة:

  • التهابات المفاصل.
  • ألام في العضلات والظهر
  • وجود حمي.
  • إصابة العين بالحساسية من الضوء.
  • السعال وضيق التنفس، وانخفاض كفاءة القلب.
  • سوائل متراكمة داخل الرئتين.
  • الصداع والرجفة والشعور بالدوار وكذلك ألام المعدة والإسهال والقيء.
  • يمكن أن يؤدي كل ذلك إلى انخفاض ضغط الدم والصدمات الحادة وتسرب الأوعية الدموية، والفشل الكلوي الحاد.

الوقاية من فيروس هانتا

من الممكن أن يساهم إبعاد القوارض عن منزلكَ في الحد من خطورة الإصابة بعدوى فيروس الهانتا، ويمكنك إتباع الاتي للوقاية من المرض:

  • منع القوارض من الوصول لمكانك من الممكن أن تتمكن الفئران من الدخول من الفتحات حتى لو كانت في صِغَر، لذا يجب غلق هذه الفتحات جيداً.
  • أماكن الطعام. يجب غسِل الأطباق فورًا وتنظيف الطاولات والأرضيات، وعدم تركها مكشوفة، وكذلك يجب استخدِم أغطية محكمة على سلة القمامة.
  • التخلص من الأعشاب حول المكان.  جب التخلص من الأعشاب والمهملات في مكان بعيد عن مكان المنزل.
  • التخلص من القوارض.  عن طريق عمل مصائد يمكن اصطياد القوارض من خلالها والتخلص منها، أو وضع السموم التي يمكن أن تقضي عليها

شاهد أيضًا …

هل يعد هانتا فيروس المكتشف حديثا خطرا عالميا جديدا

فيروس هانتا hantavirus القاتل الذي ظهر مؤخراً في الصين

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة