فوائد الصيام على صحة الإنسان

ثقافة صحية
29 مارس 2020آخر تحديث : السبت 28 مارس 2020 - 7:52 مساءً
فوائد الصيام على صحة الإنسان

فوائد الصيام على صحة الإنسان، الصيام هو ركن من أركان الإسلام الخمسة والتى فرضها الله عز وجل على المسلمين. والصيام فى الشريعة الإسلامية هى الإمساك عن تناول الطعام والشراب والمفطرات من طلوع الفجر إلى غروبها مع حضور نية الصيام والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى وابتغاء مرضاة الله وطاعته.

أنواع الصيام

  • قد نبه الله تعالى فى كتابه الكريم في فريضة الصيام فى الكثير من الآيات وكما قال الله تعالى في سورة البقرة {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}. وكما نرى فى هذا المقال أن للصيام الكثير من الفوائد الدينية والصحية والتى سوف نوضحها في الفقرات القادمة.
  • هناك نوعان من الصيام وهما:
  1. الصيام الفرض وهو الصيام المفروض والواجب على كل مسلم عاقل بالغ فى شهر رمضان المبارك من كل عام.
  2. الصيام التطوع وهو صيام بعض الأيام من العام وهو ليس بفرض ولكنه سنه وتطوع. ومن تلك الأيام التي يتطوع الإنسان لصيامها هي صيام يوم عرفة وصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع وصيام ستة أيام من شهر شوال.
فوائد الصيام على صحة الإنسان
فوائد الصيام على صحة الإنسان

فوائد الصيام الدينية

  • من الأكيد أن للصيام الكثير من الفوائد الدينية والإسلامية والتي حرص على الله عز وجل الالتزام بالصيام للانتفاع بتلك المزايا والفوائد. ومن أهم تلك المزايا هو شعور المسلم الغنى بأخيه الفقير بالحرمان من الطعام والشراب والاحساس بالجوع الذى كثيرا ما يعاني منه الفقراء فى معظم الأوقات.
  • هذا كما فرض الله تعالى الصيام للتخلي عن الكثير من العادات السيئة والتى اعتاد عليها البعض من الناس. فالصيام ليس فقط التخلى عن الطعام والشراب ولكن التخلي عن المفطرات من العادات السيئة والسلبية مثل السب والعنف والنميمة والغيبة والتخلص من تلك الصفات التي تحمل الكثير من السيئات وتؤدى إلى ارتكاب الكثير من الذنوب.

الفوائد الصحية للصيام

  • نجد أن للصيام الكثير من الفوائد الهامة على صحة الإنسان ومنها:
  1. من أهم الفوائد الصحية التى يستشعر بها الإنسان فى الصيام هى راحة المعدة والجهاز الهضمى فى فى خلال اليوم، بسبب عدم امتلاء المعدة والامتناع عن تناول الطعام خلال معظم ساعات اليوم، مما يؤدى إلى زيادة كفاءه ونشاط الأجهزة الموجودة بالجهاز الهضمى.
  2. يساعد الصيام بشكل كبير فى التخلص من السموم والمواد الضارة والفضلات الموجودة فى جسم الإنسان والتى قد تسبب لجسم الانسان الكثير من المشاكل والأمراض.
  3. كما يساعد الصيام فى علاج مشكلة الالتهابات التي يعاني منها البعض وخاصة التهابات المفاصل.
  4. يساعد الصيام فى التخلص من الوزن الزائد عن طريق حرق الدهون المخزنة في جسم الانسان، لذا يمكن التخلص من الكثير من الوزن والسمنة من خلال القيام بالصيام والتى أثبتت أنها من أفضل الطرق الغذائية المستخدمة في إنقاص الوزن.
  5. هذا كما يعزز الصيام من كفاءة الجهاز المناعى فى جسم الانسان، مما يزيد من كفاءة الجسم في مهاجمة الامراض.
  6. يساعد الصيام فى علاج مشكلة الإدمان، هذا كما يعتبر الصيام من الوسائل التي تساعد المدخن من التخلص من تلك العادة السيئة والابتعاد تماما عن التدخين.
  7. كما يساعد الصيام فى حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وانسداد الشرايين، هذا حيث يتخلص الجسم من الكوليسترول الضار فى الجسم والذى قد يكون عامل فى إصابة الإنسان بالجلطات والسكتات القلبية والدماغية.
  8. كما يساعد الصيام فى التحكم فى نسبة السكر فى الدم. لذا ينصح الأطباء مرضى السكر بإمكانية تغيير جرعة الانسولين اثناء الصيام.

موضوعات تهمك:

تقرير عن كيفية الحفاظ على صحة الجلد وسلامته

كيفية التخلص من دهون الوجه

أسرع طريقة لسد الشهية

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة