فايز السراج يهاجم مهمة إيريني لمراقبة حظر التسليح

2020-05-08T16:42:23+02:00
العرب
8 مايو 2020آخر تحديث : الجمعة 8 مايو 2020 - 4:42 مساءً
فايز السراج يهاجم مهمة إيريني لمراقبة حظر التسليح

هاجم رئيس الحكومة الليبية المعترف بها دوليا فايز السراج مهمة “إيريني” البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنها تمنح الأفضلية لمليشيات خليفة حفتر.

جاء ذلك في مقابلة نشرتها صحيفة كوروبيري دي لا سيرا الإيطالية، اليوم الجمعة، لحديث مع فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية.

وقال السراج أن مهمة إبريني البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي والمكلفة بمراقبة حظر الأسلحة المفروضة على ليبيا تحابي قوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر.

وأضاف السراج أن الهدف الرئيسي لمهمة إيريني، هو فرض احترام حظر الأسلحة المفروض من قبل الأمم المتحدة على إرسال مساعدات عسكرية خارجية إلى الأطراف في ليبيا ونطاق عمل المهمة هو البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أنه في الوقت ذاته فإن أعداءه يتلقون السلاح والذخائر بصفة رئيسية عبر البر والجو.

وأوضح أن اعتراض حكومته الرئيسي هو مراقبة مرافئهم والإضرار بالقوات الحكومية بينما يتم السماح لمواقع حفتر بتلقي كافة أنواع المساعدات.

يذكر أن إيريني تحل محل مهمة صوفيا التي تم إطلاقها عام 2015 لكنها على العكس مكلفة فقط بمراقبة حظر الأسلحة وجرى الإعلان عنها في نهاية مارس/ آذار الماضي بينما بدأت بالفعل العمل في الرابع من مايو/ أيار، أي قبل أربعة أيام.

وتهاجم قوات حفتر العاصمة الليبية طرابلس الواقعة تحت سيطرة حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا منذ أكثر من عام.

وتتلقى قوات خفتر دعما عسكريا من قوى دولة وإقليمية على رأسها روسيا والإمارات، بينما تتلقى حكومة الوفاق دعما عسكريا من تركيا، وذلك في أكبر نزاع على السلطة منذ إسقاط الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

موضوعات تهمك:

مقتل آمر حماية قاعدة الوطية الجوية في ليبيا

خسائر قطاع النفط في ليبيا بسبب هجمات حفتر

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة