عوامل تسبب ضعف معدل الحرق

عوامل تسبب ضعف معدل الحرق

الحرق أو الأيض هو العملية التي يقوم فيها الجسم بتحويل الطعام إلى طاقة ، وكلما زاد معدل الحرق لدى الشخص كلما قل وزنه وقلت فرص إصابته بالسمنة ، وفي هذا المقال سنتعرف على عوامل تسبب ضعف معدل الحرق .

عوامل تسبب ضعف معدل الحرق
 – الجينات :
تلعب الجينات دور هام في معدل حرق الطعام وإنتاج السعرات الحرارية ، وغالبًا إذا كان أحد الأبوين يعاني من ضعف في معدل الحرق فربما الابن أو الابنة تعاني أيضًا من ضعف في معدل الحرق .

 – الهرمونات :
تؤثر الهرمونات أيضًا على مستوى حرق الطعام في الجسم ، ووجد أي خلل في الهرمونات سواء هرمونات الغدة الدرقية أو مرض السكري أو خلل الهرمونات نتيجة التوتر ، كلها عوامل تسببضعف معدل الحرق .

 – نقص ساعات النوم :
عدم الحصول على فترات كافية وثابتة من النوم يؤثر على معدل الحرق ويضعف من قدرة الجسم على إتمام عملية الأيض ، لذا ينصح بالحصول على فترات نوم كافية تصل إلى 7-9 ساعات يوميًا .

 – إتباع حميات غذائية قاسية :
قد تظن أن إتباع حميات غذائية معتمدة على حرمان الجسم من الطعام سوف يجدي نفعًا في رحلة خسارة الوزن ، لكن العكس تمامًا حيث أن إتباع حميات غذائية قاسية وعدم تناول كميات كافية من الطعام ستمنح الجسم شعور بالحرمان وبالتالي ستكون ردة فعل الجسم هو بطء معدل الحرق .

 – تناول ملح البحر :
تستخدم الكثير من المطاعم ملح البحر في إعداد وصفات الطعام الخاصة بهم ، بل يتم تصنيع العديد من أنواع الطعام الجاهزة باستخدام ملح البحر ، وتكمن المشكلة في أن ملح البحر لا يحتوي على عنصر اليود الهام لقيام الغدة الدرقية بوظيفتها في تنظيم عملية الأيض لذا يحدث خلل في أيض وحرق الطعام ، لذا ينصح بتناول ملح باليود مع تناول أطعمة غنية باليود مثل الجمبري .

– عدم شرب كميات كافية من المياه :
الماء يسهل عملية أيض الطعام وتحويلها إلى طاقة ، وبالتالي نقص كمية المياه في الجسم يسبب ضعف معدل الحرق ، لذا من المهم الحرص على شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم مع تناول أطعمة غنية بالماء مثل البطيخ والخيار .

 – شرب القهوة الخالية من الكافيين :
رغم أن القهوة الخالية من الكافيين تجنبك مخاطر تناول الكافيين وتساعدك على النوم رغم شرب القهوة ، إلا أن الكافيين الموجود في القهوة يسرع من معدل حرق الطعام .

– نقص الكالسيوم :
نقص الكالسيوم لا يؤثر فقط على صحة العظام في الجسم ، بل أن نقص الكالسيوم يسبب بطء في معدل الأيض أيضًا ، لذا من المهم تعويض نقص الكالسيوم بشرب الحليب ومنتجات الألبان واللوز وحليب الصويا وحبوب الإفطار المزودة بالكالسيوم .

 – بعض الأدوية :
هناك بعض الأدوية التي تقلل معدل الأيض مثل أدوية علاج الاكتئاب وأدوية علاج انفصام الشخصية أو الشيزوفرنيا .

 – تجنب تناول الكربوهيدرات :
رغم أن الكربوهيدرات تسبب زيادة في الوزن ، لكن تجنتناول الكربوهيدرات تمامًا يبطيء معدل الحرق لذا من المهم تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات للمحافظة على مستوى الحرق ، وهناك مصادر صحية للكربوهيدرات مثل الخضروات والفاكهة مثل البطاطا الحلوة والحبوب .

 – العمل الليلي :
العمل أثناء الليل والنوم نهارًا يسبب خفض معدل الأيض لأن ذلك يعاكس الساعة البيولوجية الطبيعية في جسم الإنسان .

 – عدم انتظام تناول الوجبات :
عدم الانتظام في تناول الوجبات الرئيسية سواء بتجاهل بعض الوجبات أو عدم الالتزام بموعد ثابت للوجبات ، فكل ذلك يسبب ضعف معدل حرق الطعام ، لذا من المهم تثبيت موعد تناول الوجبات الرئيسية مع تجنب إهمال تناول أي منها ، لأن كل منها يساهم في رفع معدل الحرق .

المصدر :
https://www.webmd.com/diet/obesity/ss/slideshow-slow-metabolism