علامات وجود مشاكل في الرئة

ثقافة صحية
25 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 23 أبريل 2020 - 5:24 مساءً
علامات وجود مشاكل في الرئة

علامات مشاكل الرئة. يمكن أن يشعر الشخص بضيق فى التنفس أو وجود مشاكل وصعوبة فى التنفس، يحدث هذا الأمر من خلال القيام ببعض المهام والمجهود الزائد إما من خلال صعود السلالم أو ممارسة التمارين الرياضية أو غيرها، لكن فى حالة الشعور بتلك الأمور دون القيام بأى مجهود أو الإصابة بامراض تنفسية فهذا يمكن أن يشير بان هناك اضطرابات في الرئة.

علامات وجود مشاكل في الرئة
علامات وجود مشاكل في الرئة

علامات وجود في مشاكل فى الرئة

تظهر بعض العلامات على الشخص لتدل على أن هناك مشاكل فى الرئتين فى الجهاز التنفسي ومنها:

1- الإحساس بآلام فى الظهر والكتف: يعتبر ألم الظهر والكتف من الأعراض والعلامات التى تشير إلى وجود مشاكل فى الرئتين ، بل إنها تدل على علامات الإصابة بسرطان الرئة، فمن الطبيعى أن يتعرض الشخص لآلام الظهر والكتف، لكن فى حالات الاستمرار لفترات طويلة يفضل الذهاب إلى الطبيب واستشارته.

2- من المعروف أن السعال عرض من أعراض معظم الأمراض التنفسية مثل البرد والانفلونزا، لكن فى حالة الإصابة بالسعال الشديد يعتبر دليل على مشاكل الرئة و إصابتها بسرطان الرئة، كما يعتبر الدليل القوي من علامات الإصابة بسرطان الرئة هى وجود السعال الدموي.

3- الإحساس بضيق في التنفس: من المعروف أن ضيق التنفس علامة على الكثير من الأمراض وخاصة الأمراض المزمنة مثل امراض القلب وامراض الربو وأمراض الحساسية، كما يمكن حل مشكلة ضيق التنفس من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التى تساعد على تحسين التنفس عند الشخص، لكن فى حالة الاستمرار لفترة طويلة يجب الذهاب إلى الطبيب.

4- ظهور إصفرار فى العينين والجلد: من المعروف عن الصفراء وجود خلل ومشاكل فى الكبد، يمكن ان تكون تلك المشاكل نتيجة وجود مشاكل فى الرئة وخاصة الإصابة بسرطان الرئة، حيث يعتبر من اعراض سرطان الرئة الإصفرار وظهور الجلد الباهت.

5- يعتبر الإجهاد والتعب امر طبيعى يحدث لجميع الناس، إلا أن الشعور بالإجهاد الشديد وعدم القدرة على القيام بأى مجهود يصاحبه السعال وعدم الرغبة فى تناول الطعام يشير إلى وجود مشاكل فى الرئتين.

علامات وجود مشاكل في الرئة
علامات وجود مشاكل في الرئة

ما هي أسباب ضيق التنفس

هناك بعض الأمراض التي يصاحبها ضيق التنفس مثل أمراض القلب والرئة، لكن هناك بعض الحالات والأمراض التي تعمل على حدوث ضيق التنفس بشكل قوى وشديد ومنها:

1- الربو الشعبي.

2- إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي.

3- إذا كنت تعاني من متلازمة الإنسداد الرئوي المزمن.

4- التسمم بأول أكسيد الكربون.

5- النوبات القلبية.

6- ضغط الدم المنخفض.

7- الإلتهاب الرئوي.

8- فقر الدم.

9- إنسداد مجرى الهواء العلوي.

10- فشل القلب.

11- تضخم عضلة القلب.

12- اضطرابات ضربات القلب.

13- الانسداد الرئوي.

يسبب ضيق التنفس الكثير من الأضرار والمشاكل ومنها ضعف العضلات، وخفض مستوى الهيموجلوبين فى الدم، اكتساب الوزن الزائد نتيجة عدم الحركة بنشاط وعدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.

نصائح للحماية الرئة من المشاكل والأمراض

تعتبر ممارسة العادات الصحية هى أفضل حماية وعلاج لمنع التعرض لمشاكل الرئة ومن اهمها:

1- الاهتمام بتناول الأنظمة الغذائية التى تحتوى على العناصر التى تعزز من كفاءة الرئة فى الجسم.

2- الابتعاد عن عادة التدخين والإقلاع عنها، كما يجب عدم التواجد فى الأماكن المليئة بالأدخنة والهواء الملوث.

3- الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية التى تعمل على تحسين عملية التنفس الشهيق والزفير فى الجسم.

موضوعات تهمك:

أهمية الكبريت علي صحة الإنسان 

طرق التعامل مع ضربة الشمس

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة