علاج قلة النوم عند الأطفال

أطفال
26 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 25 أبريل 2020 - 3:25 مساءً
علاج قلة النوم عند الأطفال

علاج قلة النوم عند الأطفال، معظم الأمهات تعاني من قلة نوم الطفل، ما يعانيه الطفل من ارق، وقد يفسر الكثير من الأمهات رفض الطفل للذهاب الي الفراش للعب،لكن في حقيقة الأمر يعاني من حالة أرق، حيث أن الأطفال يشعرون بالأرثق مثل الكبار، قد ينتج الأرق بسبب تعرض الأطفال الي مشاكل نفسية، اضطرابات عقلية، أو تعرض الطفل لمرض ما عضوي، التعرض لأسباب بيئية، غيرها من العوامل الخارجية.

  • يمكن القول بصفة عامة أن الطفل يعاني من الأرق، عدم القدرة علي النوم بشكل طبيعي، إذا طلبت الأم منها النوم يظل لفترة طويلة مستيقظ، رافض للنوم، حتي بعد القيام ببذل مجهود في ذلك، بالإضافة الي الإستيقاظ المبكر، عدم حصوله على قيلولة، سوف نعرض في هذه المقالة الرد على استفسارات الأمهات في عدم رغبة الطفل علي النوم بسهولة، شعور الطفل بالأرق.
علاج قلة النوم عند الأطفال
علاج قلة النوم عند الأطفال

تعرف علي أسباب الأرق عند الأطفال

  1. يجب العلم بأن الطفل في عمر ال12 عام يحتاج الي عشر ساعات متواصلة من النوم خلال فترة الليل، لكن شعور الطفل بالأرق يرجع الي مجموعة من الأسباب وتشمل:
  2. من أهم الأسباب المؤدية الي الإصابة بالأرق سهر الأطفال في الليل، خلود الطفل الي النوم في ساعات متأخرة من الليل بسبب الواجبات المدرسية الزائدة عن الحد، الأنشطة اليومية الزائدة، كلها أمور تجعل الطفل يلجأ للسهر للانتهاء من جميع الواجبات المدرسية، عليه الإستيقاظ المبكر للذهاب الي المدرسة مما يؤدي الي عدم توفير قسط كافي من الراحة، تعود الطفل علي النوم لساعات قليلة، يظل الطفل مستيقظا حتى الساعات المتأخرة من الليل، استيقاظ الطفل في وقت باكر.
  3. إن التعرض للتوتر، شدة القلق، حيث أنه حال الكثير من البالغين، يرجع هذا التوتر إلى ضغط الإمتحانات، أو نتيجة الخلافات التي تحدث بين الوالدين، أو الخلافات مع أحد الأشقاء، هناك عدة عوامل خارجية كتغيير المسكن، شعور الطفل بالتوتر يؤدي الي الإصابة بالأرق، قلة النوم.
  4. معظم الأمهات يتركون أطفالهم يتناولون مشروبات كالشاي، القهوة، النسكافية فتلك المشروبات منبه تحتوي علي نسبة من الكافيين، بالإضافة الي شرب المياه الغازية، تلك المشروبات تؤثر علي النوم الطبيعي، مما يسبب الشعور بالأرق.
  5. يحدث الأرق نتيجة للآثار الجانبية للعديد من الأدوية، خاصتا المستخدمة لعلاج الإضطرابات الحركية، فرط النشاط الزائد، الأدوية المعالجة لنقص الانتباه، الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الاكتئاب، المضادة للصرع، مما ينتج عنها إصابة الطفل بحالة من الأرق.
  6. بالإضافة الي التعرض لإضطرابات نفسية كالتي تحدث نتيجة إضطرابات في النمو العصبي، الإصابة الإضطرابات النفسية، علي سبيل المثال تأخر في النمو العقلي، الإصابة بمتلازمة أسبرجر، التعرض للاكتئاب الشديد.
  7. هذا كما يحدث الأرق بسبب انسداد الأنف نتيجة الإصابة بالحساسية، حدوث نوبات الربو الليلية، الإصابة بالإكزيما التي تتسبب في حكة الجلد، التعرض لمشكلات في الغدة الدرقية، التعرض النفس الانسدادي أثناء النوم، غيرها من الأسباب المؤدية للإصابة بحالة الأرق.
  8. هناك العديد من العوامل الأخري المسببة لهذا، منها الشعور ببرودة الطقس أو إرتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجو، قد يكون السبب الضوضاء الشديد، إضاءة الغرفة، مما يؤدي إلى صعوبة نوم الطفل بسهولة.

تعرف على أعراض الأرق عند الأطفال

  • يمكن للأم التعرف بسهولة إذا كان طفلها يعاني من الأرق ام لا من خلال مجموعة من العلامات، تشمل: عدم قدرة الطفل على النوم بسهولة، حيث أنه يظل مستيقظ على فراشه لفترة طويلة، على الرغم من تهيئة الأم جو مناسب داخل الغرفة للنوم، لكنه غير قادر على النوم بسهولة.
  • استيقاظ الطفل في الصباح الباكر، على الرغم من نومه في وقت متأخر من الليل، نومه لساعات قليلة، إصابة الطفل بالتوتر والقلق إذا قامت الام بإجباره على الخلود في الفراش للنوم حيث أنه يعلم أن هذا الأمر يستغرق منه وقت، يحتاج الي مجهود كبير، جلوسه بمفرده في الظلام لفترة طويلة حتى يستطيع النوم.
  • تعرض الطفل لمشكلات سلوكية كالعنف، العصبية الزائدة بصفة مستمرة، شعور الطفل بالنعاس خلال اليوم، علي الرغم من عدم نومه، أخذ القيلولة لكن تظهر عليه علامات النعاس.
  • تتغير حالة الطفل المزاجية بشكل متكرر طوال اليوم، بسبب عدم توازن الهرمونات المصاحب للشعور بقلة النوم، التعرض للإكتئاب الشديد، فرط الحركة نتيجة زيادة تنبيه الجهاز العصبي.
  • قلة التركيز، التعرض لمشكلات في الذاكرة حيث أن الطفل الذي يعاني من الارق يعاني من صعوبة في تأدية الواجبات المدرسية له، عدم القدرة على الإنتباه، التركيز، كثرة نسيان المعلومات المهمة نتيجة لعدم الحصول علي القسط الكافي من النوم خلال فترة الليل.
  • الإجهاد المستمر، التعب يؤدي الي قلة النوم، شعور الطفل بفرط النشاط الحركي له، على الرغم من التعب، الإجهاد حتى بعد بذل مجهود بسيط.
  • تكرار نداء الطفل للام بكثرة بعد الذهاب المباشر الي الفراش، بعد أن تقوم الام بتهيئة الجو للنوم، خفض إضاءة الغرفة، يكرر النداء للأم ويطلب منها تناول كوب من الماء أو يطلب منها أن تروي له قصة أو يطلب من الأم لكي تتحدث معه فقط، كلها علامات تشير الي مواجهة الطفل صعوبة في النوم بسهولة، إصابته بالأرق.

طرق علاج الأرق عند الأطفال

  1. يتم علاج الأرق عند الأطفال من خلال معرف السبب الرئيسي للإصابة به، تعتبر أهم خطوة من خطوات العلاج، علي سبيل المثال إذا كان الطفل يعاني من انسداد التنفس أثناء النوم إذا فهو يحتاج الى ازالة اللحمية وإزالة اللوز، إذا كان الطفل يتعرض لأزمات الربو على الاب، الام إستشارة الطبيب ، معرفة السبب الرئيسي، خاصتا إذا كان السبب يرجع الي الإصابة بمرض ما، لكن هناك مجموعة من الخطوات الهامة التي تساعد في تسهيل نوم الطفل خلال فترة الليل، التخلص من الأرق:
  2. يجب علي الام أن تربط مكان النوم الفراشن بالنوم، وتجنب مسك الطفل للهاتف المحمول على الفراش، مشاهدة التلفاز على الفراش، تأدية الواجب أيضا عليه، لكن يجب أن يكون الفراش مخصص فقط لوقت النوم حيث أن الطفل بمجرد أن يذهب إلى الفراش يقوم المخ بإرسال إشارات عصبية للتنبيه أن وقت النوم جاء، مما يجعل الطفل يشعر بالنعاس.
  3. تحديد موعد ثابت للنوم مع تحديد موعد ثابت للإستيقاظ، جعل هذا الوقت ثابت خلال فترة الاجازة ايضا، مما يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم الطفل، شعور الطفل بالنعاس في أوقات النوم المحددة ، مع التعود يعتاد الطفل على النوم في نفس الميعاد كل يوم.
  4. تجنب جميع الأنشطة المحفزة قبل الذهاب للنوم مباشرة يمكن توقف تلك الأنشطة قبل النوم بما يقارب ساعة وعلى سبيل المثال إيقاف ألعاب الفيديو، القيام بمشاهدة التلفاز، اللعب.
  5. تجنب تناول أي مشروبات تساعد علي تنبية الطفل، مع إستبدال المشروبات بعصائر مفيدة طازجة.
  6. تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية، حيث أن ممارسة الرياضة تساعد في إفراغ طاقات الطفل الزائدة، حصول الطفل على الاسترخاء، البعد عن التوتر، لهذا ينصح الأخصائيين بممارسه الطفل للرياضة بشكل مستمر، منتظم.
  7. يمكن تشجيع الطفل بالقيام بنشاط هادئ، على سبيل المثال الاستماع لموسيقى هادئة، القراءة، رواية قصة ما له، كلها امور تساعد على الشعور بالنعاس.

قد يهمك أيضا

كيفية التعامل مع الاب العصبي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة