علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام

أطفال
27 نوفمبر 2019آخر تحديث : الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 8:23 صباحًا
علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام

علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام. يصاب الكثير منا او تقريبا جميعا بالزكام وخاصة فى فصل الشتاء، يسبب الزكام الكثير من الإزعاج وعدم الارتياح للمصاب حيث يشعر المصاب بالزكام بالرشح الدائم و صعوبة فى التنفس. كما يعتبر الاطفال الأكثر عرضة للزكام بسبب قلة المناعة. و للزكام الكثير من الاسباب التى تؤدى إلى الإصابة به هيا لنتعرف عليها حتى نتجنبها.

علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام
علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام

أسباب تؤدى إلى الإصابة بالزكام عند الاطفال

للزكام بعض الأسباب التى تسببه وبالتالى يشعر الطفل بضيق فى التنفس وهى:

1- من الاسباب التى تؤدى الى الزكام وضيق التنفس هى الاصابة بالبرد والانفلونزا والذى يؤدى الى احتقان الاوعية الدموية الموجودة بالغشاء الداخلي للأنف، مما يعمل على صعوبة التنفس.

2- كما ان الاصابة بحساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية من الامور التى تؤدى الى الزكام وصعوبة التنفس عند الاطفال.

3- كما تعمل الحساسية الموسمية التى يصاب بها الاطفال في بعض أشهر السنة الى الاصابة بالزكام. بالإضافة إلى العدوى الناتجة من الفيروسات والميكروبات الموجودة بالهواء تعمل على الإصابة بالزكام.

اعراض الزكام عند الاطفال

تظهر بعض الأعراض على الاطفال عند الاصابة بالزكام ومنها:

1- يحدث انسداد فى الانف واحمرار لذا يشعر الطفل بصعوبة في التنفس. بالإضافة إلى وجود التهاب وجفاف في الحلق.

2- هذا كما أن الأم تشعر بأن المخاط الخارج من الانف يزداد سماكة ولزوجة عند الإصابة بالزكام.

3- الشعور بالصداع ووجود احمرار في العين والسعال.

صعوبة التنفس بسبب الزكام عند الاطفال

عند الاصابة بالزكام يحدث التهاب فى الأوعية الدموية داخل الانف بالاضافة الى زيادة كمية المخاط في التي تفرزها الغدد المخاطية في الأنف عند الإصابة بالزكام مما يعمل على انسداد الأنف وصعوبة التنفس عند الاطفال.

علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام
علاج صعوبة التنفس عند الاطفال بسبب الزكام

علاج الزكام عند الاطفال بالمواد الطبيعية

يمكن علاج الزكام بتناول بعض الأطعمة الغذائية التي تحتوى على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحارب الزكام وتعمل على تقوية الجهاز المناعى للجسم لمهاجمته. كما يمكن الإكثار من السوائل الطبيعية مثل العصائر وخاصة العصائر المصنوعة من الفاكهة الحمضية حتى تمد الجسم مضادات الاكسدة والفيتامينات اللازمة لطرد الفيروسات من الجسم.

كما يمكن علاج الزكام من خلال شرب المشروبات الساخنة المصنوعة من الأعشاب الطبيعية مثل اليانسون والبابونج والتي لها فائدة عالية في التخلص من الزكام.

يعتبر الطبق الرئيسى لمريض الزكام على مائدة الطعام هو طبق الحساء هذا لان البعض يعانى من انسداد في الشهية عند الاصابة، كما ان المشروبات الساخنة كالحساء مع اضافة الليمون تزيد من قدرة الجسم على مهاجمة الفيروسات لعلاج الزكام.

علاج الزكام عند الاطفال من خلال الأدوية

عند الاحساس بصعوبة شديدة في التنفس يمكن استشارة الطبيب لمعرفة الأدوية والعقاقير المناسبة لعلاج الزكام والتخلص من الإحساس الدائم بصعوبة التنفس. حيث تستخدم القطرات داخل الأنف والتى تعمل على توسيع الشعب وتقلل من لزوجة المخاط داخل الانف.

كما يمكن استخدام المحلول الملحى فى تنظيف الأنف والتخلص من المخاط الموجود فى الانف. ويمكن الاستعانة بالمحلول الملحى فى تنظيف الأنف دون الحاجة إلى استشارة الطبيب.

مواضيع تهمك:

حلول منزلية للتخلص من الزكام والانفلونزا لدى الأطفال

أعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الكبار 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة