‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

علاج حساسية العين عند الأطفال

علاج حساسية العين عند الأطفال

علاج حساسية العين عند الأطفال

يصاب بعض الأطفال بنوع من الحساسية في العين ، وتظهر تلك الحساسية في صورة إحمرار في العين لذا تسمى العين في تلك الحالة باسم ( العين الوردية ) أو pink eye ، حيث تصبح العين والجفون متورمة وحمراء اللون ، وهناك عدة أسباب لإحمرار العين لدى الأطفال فقد يكون ذلك الإحمرار بسبب عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية أو نتيجة وجود حساسية ، وسنتعرف في هذا المقال على علاج حساسية العين عند الأطفال .

 

إحمرار العين بسبب وجود حساسية في العين :

يحدث تحسس في العين وما يتبعه من إحمرار في العين ، نتيجة تعرض عين الطفل لمادة ما تسببت في حدوث ذلك التحسس ، وحدوث حساسية في عين الطفل لا يسبب عدوى للأشخاص المحيطة به على عكس وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية في العين حيث من الوارد انتقال تلك العدوى إلى المحيطين به عند استعمال أغراضه الشخصية التي تحتوي على البكتريا .

من أعرض وجود تحسس في العين ، ليس فقط إحمرار العين بل أيضًا سيلان أنف الطفل علامة على وجود تحسس في العين أيضًا خاصًة عندما يصاحب سيلان الأنف وجود إحمرار في العين والجفون ، مما يؤكد إصابة الطفل بحساسية العين .

وتقل أعراض حساسية العين لدى الطفل عندما يبتعد عن المادة التي تسببت له في حدوث ذلك التحسس ، ومن تلك المواد الشئعة التي تسبب حدوث تحسس في العين هو حبوب اللقاح وبقايا الحيوانات وفضلاتها .

عندما تظهر أعراض تحسس في عين الطفل من المهم التوجه إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب له وهو غالبًا ما يكون قطرات توضع في العين لعلاج التحسس ، ولا يجب أن نعطي الطفل مضاد حيوي لأن تحسس العين لا يتم معالحته بالمضادات الحيوية ، بل بمضادات الحساسية ، أما المضادات الحيوية فهي توصف لطفلك إذا ثبت وجود عدوى بكتيرية في عينه وليس حساسية .

علاج حساسية العين عند الأطفال

أولًا : استعمال الأدوية حسب وصف الطبيب

عند التوجه إلى الطبيب ، يقوم الطبيب بوصف علاج مناسب لطفلك ، ومن المهم أن يتبع الأهل الإرشادات الخاصة باستعمال تلك الأدوية والالتزام بمواعيدها المحددة لاستعمالها ، وإذا ظهرت أي مشاكل خاصة باستعمال تلك الأدوية فيجب سرعة التوجه إلى الطبيب المعالج مرة أخرى .

عندما يقوم الطبيب بوصف قطرات للعين ، من المهم الحفاظ على نظافة العبوة حتى لا تكون سببًا لحدوث عدوى لطفلك نتيجة إتساخها بدلًا من علاج عين طفلك .

الطريقة الصحيحة لوضع قطرة العين

أمل رأس طفلك إلى الوراء ، وقم بسحب الجفن السفلي لطفلك إلى الأسفل باستخدام أصبع واحد ، ثم قم بوضع القطرة داخل الجفن السفلي ، ضع الجفن واطلب من الطفل أن يظل مغمضًا عيناه لمدة 30-60 ثانية حتى تسمح للقطرة بالانتشار داخل العين ، أعد غلق العبوة دون لمس حافتها على الإطلاق ولا يجب أن تلامس القطرة عين الطفل أو جفونه بل توضع من على بُعد مناسب .

ثانيًا : تنظيف عين الطفل

من المهم الحرص على تنظيف عين الطفل والمنطقة المحيطة بالعين ، وذلك عن طريق استعمال قطعة قماش نظيفة مبللة أو قطنة معقمة ومبللة ، ومسح العين من داخل ركن العين للخارج ، وتستخدم قطعة قطن نظيفة في كل مسحة .

إذا كانت الطفل يشعر بحكة مزعجة في عينه ، فقم باستعمال كمادات دافئة أو باردة على منطقة العين لتهدئة الشعور بالحكة .

إذا كان الطفل يضع عدسات طبية لاصقة فمن المهم تجنب ارتدائها أثناء فترة تحسس عين الطفل ولا يعاد استخدامها إلا بعد التعافي تمامًا ، اما إذا كانت العدسات مخصصة للاستعمال الواحد فيجب التخلص منها وشراء عدسات لاصقة جديدة .

ثالثًا : تجنب المسُببات

من المهم التعرف على أسباب تحسس عين الطفل ومحاولة الابتعاد عنها مثل فضلات الحيوانات وعدم تواجدها داخل المنزل مع طفلك إذا كانت تسبب لعينه التحسس ، مع الحرص على تنظيف المنزل وإبعاد الطفل عن الأتربة والغبار .

 

متى يجب استشارة الطبيب فورًا ؟

  • إذا شعر الطفل بألم شديد في سطح العين أكثر من مجرد حكة وإحمرار .
  • إذا عانى طفلك من صعوبة في الرؤية أو زغللة في العين .
  • إذا أستمرت حساسية العين عند طفلك أكثر من 7 أيام .
  • إذا لم تتحسن حالة طفلك مع تناول الأدوية الموصوفة له من الطبيب .

المراجع :

 

https://myhealth.alberta.ca/Health/aftercareinformation/pages/conditions.aspx?hwid=ug5685

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

أعراض مرضية لا يجب تجاهلها عند حدوثها لك

قد تتعرض لحدوث تغيرات مفاجئة في حالتك الصحية سواء كانت تلك التغيرات في وزنك أو في لون البو…