علاج حب الشباب و أثاره نهائيا فى اسرع وقت

علاج حب الشباب
علاج حب الشباب

اذا كنت تعانى من حب الشباب و تبحث عن العلاج المناسب لحالتك. انت فى المكان المناسب، فقد واصل القراءه و ستتعرف على علاج حب الشباب بصوره نهائيه

أسباب حب الشباب الشائعه

تسد خلايا الجلد الميته والأوساخ المنتشره الموجودة على سطح بشرتك المسام الموجوده وتنشئ البثور أو الالتهابات الصغيرة الموضعية. تعمل العلاجات المختلفه للقضاء على البكتيريا وتجفيف الزيوت الزائدة التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. تشمل علاجات حب الشباب المختلفة تغيير أسلوب الحياه ، والأدوية الموضعية ، والأدوية عن طريق الفم

العلاج المناسب لك يعتمد على حالتك. إذا كان لديك حب الشباب خفيف إلى متوسط ​​، مثل الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء ،  يكون علاجك سهلاً نسبيًا. ومع ذلك ، إذا كان لديك حب الشباب الكيسي أو الالتهابي ، فقد يكون علاجك أكثر صعوبة.

حب الشباب الكيسي هو واحد أو أكثر من الأكياس الحمراء المؤلمة الكبيرة تحت سطح جلدك. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية الخاص بك مساعدتك في معرفة نوع حب الشباب لديك.

تغيير نمط الحياه

كثير من الناس الذين يعانون من حب الشباب أو البثور يمكن التعامل مع حالتهم بتغيير نمط الحياة الخاص بهم.

  • من المهم الحفاظ على نظافة وجهك وشعرك، خاصة إذا كنت تمتلك بشره دهنيه. تغيير الوسادة يوميًا أو أسبوعيًا على الاكثر يمكن ان يساعد فى تحسن حالتك بشكل كبير، فهذا يساعد في منع تراكم الخلايا الميته.
  • اغسل وجهك مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا بماء فاتر ومنظف لطيف على بشرتك.
  • حاول ألا تستخدم منتجات العناية بالبشرة التي يمكن أن تؤدى الى زيادة التهابات البشره ، مثل المستحضرات المعطرة أو المكياج المعتمد على الزيت.
  • اختر المرطبات وواقيات الشمس التي تحمل علامة “noncomedogenic”. هذا يعني أن المنتج لن يسد المسام و لن يؤدى الى تفاقم حالتك.

هذه التعديلات يمكن أن تقطع شوطا طويلا في مساعدتك في علاج حب الشباب الخفيف نسبيا. إذا كنت بحاجة إلى شيء أقوى قليلاً ، فقد يقترح طبيبك أيضًا استخدام الأدوية الموضعية أو عن طريق الفم.

الأدوية الموضعية ل علاج حب الشباب

الأدوية الموضعية هي المستحضرات ، والمواد الهلامية والكريمات التي تضعها على بشرتك مباشرة. عادة ما تضعين طبقة رقيقة على بشرتك في الصباح وقبل وقت النوم بعد غسل وجهك. بعضها متاح بدون وصفة طبية ، والبعض الآخر يحتاج إلى وصفة طبية.

تحتوي منتجات حب الشباب عادة على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد النشط. هذه المواد تقلل من كمية الزيت التي ينتجها الجسم. كما أنهم يحاربون الالتهابات. تساعد هذه التأثيرات في علاج الحبوب الموجودة ومنع ظهور حبوب جديدة.

أذا كنتى تعانين من حب الشباب بصوره متوسطه فقد تحتاجين بعد العلاجات الاقوى. المواد الهلامية أو الكريمات التي تحتوي على على تريتينوين (دواء ريتينويد يأتي من فيتامين أ) ، أو نسخة أقوى من البنزويل بيروكسايد ، أو مضاد حيوي يسمى كليندامايسين. هذه قد تؤدي وظيفة أفضل لقتل البكتيريا عندما يكون حب الشباب متوسطا إلى شديد.

الأدوية عن طريق الفم ل علاج حب الشباب

وتسمى الأدوية الفموية لعلاج حب الشباب أيضًا بالعلاجات الجهازية لأنها تمتص في جميع أنحاء الجسم. لا يمكن أستخدام تلك الأدويه إلا بوصفة طبية من طبيبك الخاص. تستخدم هذه الأدوية عادة لعلاج حب الشباب المتوسط إلى الشديد الذي لا يستجيب للكريمات الموضعية.

الأنواع الثلاثة من الأدوية الجهازية المستخدمة لعلاج حب الشباب تشمل:

المضادات الحيوية
قد يصف طبيبك بعض المضادات الحيوية ، مثل التتراسيكلين. يمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا والعدوى و بالتالى تؤدى الى تحسن حالة الحبوب الموجوده كما تمنع تكون حبوب جديده. تستخدم المضادات الحيوية بشكل شائع مع الأدوية الموضعية عندما لا تعمل المواد الهلامية والكريمات وحدها على تحسين حالتك.

حبوب منع الحمل
تنظيم مستويات الهرمونات فى جسدك يمكن أن يساعد في تحسين حب الشباب لبعض النساء. ومع ذلك ، يجب أن لا تستخدم حبوب منع الحمل أثناء الحمل.

إذا كنت حاملًا ، فاسأل طبيبك عن العلاج المناسب لحالتك الصحيه و حالة الجنين.

أيسوتريتينوين
الايزوتريتنون دواء قوي في عائلة الريتينويد. فهو يقلل من حجم الغدد الدهنية بحيث تنتج كميات أقل من الأفرازات الدهنيه. كما أنه يساعد على تنظيم دورة حياة خلايا الجلد بحيث لا تراكم تلك الخلايا و بالتالى الأصابة بالعدوى و أنسدام المسام.

مادة الإيزوتريتنون مخصص للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الكيسي الشديد. قد يصف لك طبيبك هذا الدواء عندما لا تؤدى الأدوية الأخرى النتيجه المطلوبه لعلاج حب الشباب. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الآثار الجانبية شديدة ، لذا فهوا ليس مناسب للجميع.

الليزر و القضاء على حب الشباب

العلاج بالليزر قد يساعد أيضا في تحسين حالة حب الشباب. يساعد ضوء الليزر في القضاء على البكتيريا الموجودة على جلدك والتي تسبب حب  الشباب كما يساهم فى ازالة اثار حب الشباب.

علاج حب الشباب أثناء الحمل

الكثير منا قد عانى من حب الشباب فى رحلة ما من عمره. إنه الأكثر شيوعًا بين المراهقين. ومع ذلك ، يمكن للبالغين الاصابه بحب الشباب ايضا ، خاصة أثناء الحمل. لكن النساء الحوامل المصابات بحب الشباب قد لا يتمتعن بجميع خيارات العلاج التي يتمتع بها غيرهن.

معظم الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب في سن المراهقة ليست آمنة للاستخدام أثناء الحمل ، أو أن سلامة الدواء غير معروف بعد.

الرتينويدات الموضعية هي أدوية من الفئة C. هذا يعني أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أنها ضارة بالجنين النامي إذا تم تناولها بكميات كبيرة و قد تتسبب فى وجود عيوب خلقيه. استشر طبيبك قبل استخدام تريتينوين.

الإيزوتريتينوين والتتراسيكلين يمكن أيضا أن يضر الجنين. تم ربط الإيزوتريتينوين و التتراسيكلين بعيوب خلقية. لا تستخدم أي منهما خلال فترة الحمل.

منتجات حب الشباب التي هي آمنة للاستخدام أثناء الحمل هي تلك التي تستخدم البنزويل بيروكسايد فقط.

ألآثار الجانبية ل علاج حب الشباب

الآثار الجانبية لعلاج حب الشباب تختلف تبعا لنوع الدواء المستخدم.

  • بالنسبة لأدوية حب الشباب الموضعية ، فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي جفاف الجلد وتهيجه. و لحسن الحظ ، هذه الأعراض مؤقتة. و غالبًا ما تتحسن تلك الاعراض عندما يعتاد الجسم على الدواء. أخبر طبيبك إذا كنت تعانى من حكة بالجلد أو تقشره بصوره شديده.
  • الآثار الجانبية المحتملة للأدوية عن طريق الفم يمكن أن تكون أكثر خطورة. يمكن أن تتسبب المضادات الحيوية فى اضطرابات في المعدة أو تجعلك تشعر بالدوار والغثيان.
  • يمكن أن يسبب الإيزوتريتنون عن طريق الفم آثارًا جانبية شديدة ، خاصةً إذا كنتِ حاملًا أثناء تناوله. تم الإبلاغ عن عيوب خلقية حادة عند الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الإيزوتريتينوين أثناء الحمل. يمكن أن يزيد الدواء أيضًا من خطر الاكتئاب والأفكار الانتحارية ويؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم ووظائف الكبد.
  • ملحوظه هامه: إذا كنتى تتناولين أيضًا حبوب منع الحمل ، فاستخدم طريقة احتياطية لتحديد النسل. حيث ان بعض المضادات الحيوية تقلل من فاعلية حبوب منع الحمل.

 

المصادر:

 

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل