علاج حبوب الوجه

6 فبراير 2020آخر تحديث : الأربعاء 5 فبراير 2020 - 3:36 مساءً
علاج حبوب الوجه

علاج حبوب الوجه. حبوب الوجه من أكثر المشاكل الجلدية انتشارا والتى يمكن ان تصيب اي شخص لكن تنتشر بين المراهقين والشباب فى المرحلة الجامعية. تحدث حبوب الوجه نتيجة لبعض الأسباب إما أن تكون مرضية أو نتيجة بعض العادات الخاطئة ومنها: وجود نسبة كبيرة من الدهون التى تعمل على انسداد الغدد الدهنية، وجود الجلد الميت وعدم إزالته يعمل على انسداد المسام، وجود الجراثيم و الميكروبات تؤدى الى حدوث حبوب الوجه، التغيرات الهرمونية، عدم الاهتمام بالنظافة وعدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بك. يمكن علاج حبوب الوجه من خلال بعض الأدوية أو استخدام بعض الطرق الطبية، هذا كما توجد بعض المواد الطبيعية التى تستخدم فى وصفات لعلاج حبوب الوجه. هيا نتعرف على كل التفاصيل التى تخص علاج حبوب الوجه.

علاج حبوب الوجه
علاج حبوب الوجه

طرق العناية بالبشرة المصابة بحبوب الوجه

هناك بعض العادات التى يجب اتباعها للعناية بالبشرة المصابة بحبوب الوجه، حتى لا يزداد الأمر وتتحول تلك الحبوب الحفر وبثور في الوجه:

1- عدم استخدام الصابون العادي في غسل الوجه، لكن يجب استخدام غسول طبى للوجه وغسل الوجه من مرتين الى ثلاثة يوميا للتخلص من الدهون والشوائب الموجودة على الوجه والمسام. كما يجب استخدام منشفة قطنية نظيفة فى كل تجفيف الوجه وعدم فرك الوجه عند التجفيف. وبعد التجفيف يجب ترطيب الوجه بالكريم المرطب المناسب.

2- للتخلص من الجلد الميت المسبب لحبوب الوجه عليك بإستخدام مقشر للوجه مرة اسبوعيا. كما يمكن تجنب الخروج فى الشمس الشديدة او استخدام كريم واقي لأشعة الشمس، حتى لا تزيد من التهاب تلك الحبوب.

3- الابتعاد عن لمس حبوب الوجه او البشرة المصابة حتى لا تنتقل الحبوب الى المناطق السليمة فى البشرة، كما يفضل عدم استخدام مستحضرات التجميل فى وجود حبوب الوجه حتى لا تزيد من المشكلة حيث تعمل تلك المستحضرات على غلق المسام الموجودة فى البشرة وتزيد من احتمالية وجود حبوب الوجه.

4- ممارسة التمارين الرياضية يوميا يساعد فى الحفاظ على صحة الجسم والجلد، كما يساعد فى تنظيم الهرمونات فى الجسم والتخلص من السموم الموجودة فى الجسم عن طريق العرق.

5- تناول الكثير من الخضروات والفاكهة والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون، كما يجب شرب الكثير من المياه خلال اليوم.

الطرق الطبية فى علاج حبوب الوجه

عند ظهور حبوب الوجه يفضل استشارة الطبيب للحصول على الأدوية المناسبة التى تعمل على علاج التهابات الوجه والتخلص من حبوب الوجه دون ان تترك اي آثار على البشرة. كما يستخدم بعض الطرق فى علاج حبوب الوجه:

1- ينصح الطبيب باستخدام الكريمات والمراهم التى تعمل على علاج الالتهابات والتخلص من البكتيريا الموجودة فى البشرة ومنها: البنزويل بيروكسيد، حمض الساليسيليك، الكبريت، ريتين A، حمض الازيلايك.

2- كما يستخدم الطبيب فى بعض حالات اصابة البشرة بحبوب الوجه الشديدة أقراص المضادات الحيوية التى تعمل على علاج حبوب الوجه والتى يظهر مفعولها بعد شهر ونصف من الاستخدام تقريبا.

3- هذا كما يستخدم الطبيب بعض الطرق الاخرى بخلاف الادوية مثل العلاج بالليزر التى تعمل على التخلص من حبوب الوجه و الندوب الموجودة في البشرة نتيجة تلك الحبوب.

4- التقشير الكيميائى الذى انتشر حديثا فى علاج حبوب الوجه.

5- التقشير السطحي الذي يعمل على تقشير الطبقة السطحية للبشرة من خلال فرشاة صغيرة دوارة وقد أصبح الكثير يستخدمها فى المنزل بطريقة سهلة وبسيطة.

علاج حبوب الوجه
علاج حبوب الوجه

الوصفات الطبيعية فى علاج حبوب الوجه

توجد بعض المواد الطبيعية التي لها فاعلية فى علاج حبوب الوجه. والتى تستخدم على هيئة ماسكات ووصفات على البشرة لتهدئة البشرة والتخلص من الالتهابات:

1- الكركم من المواد الطبيعية الفعالة فى التخلص من البكتيريا والالتهابات التى ينتج عنها حبوب الوجه، كما تعمل على التخلص من حبوب الوجه وإيقاف ظهورها على البشرة مرة أخرى. ومن الوصفات المستخدم فيها الكركم هى:

  • استخدام ملعقة من الكركم على كمية من ماء الورد ودهن الخليط على الحبوب او البشرة بالكامل وتركه على البشرة الى ان تجف وتغسل البشرة بالماء البارد حتى يعمل على غلق المسام. تكرر هذه الوصفة يوميا حتى تختفى تلك الحبوب.
  • استخدام ملعقة من الكركم على ملعقة من العسل الأبيض على ملعقتين من الزبادى وعمل ماسك على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد. يستخدم هذا الماسك مرتين او ثلاثة اسبوعيا.

2- الصبار يمكن الكثير من الخصائص فى علاج الالتهابات والجراثيم. لذا هو من أفضل المواد الطبيعية فى حل الكثير من مشاكل البشرة ويمكن استخدام جل الصبار فى حالته الطبيعية او ادخاله فى بعض الوصفات ومنها:

  • ملعقة كبيرة من جل الصبار مع ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة صغيرة من العسل الأبيض. يخلط جميعا ثم يوضع على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد.

3- من أبسط الطرق المستخدمة فى علاج حبوب الوجه والتخلص من الدهون الزائدة على البشرة هى مكعبات الثلج من خلال تمرير مكعب الثلج على البشرة المصابة وحبوب الوجه.

موضوعات تهمك:

أعراض نقص فيتامين سى على البشرة

كريم ازالة التجاعيد فيتا ديرم 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة