علاج برد المعدة

باطنة
7 فبراير 2020آخر تحديث : الخميس 6 فبراير 2020 - 3:28 مساءً
علاج برد المعدة

علاج برد المعدة. يتعرض الكثير إلى الإصابة ببرد المعدة نتيجة لتعرض المعدة لتيار من الهواء البارد، ويحدث هذا الأمر غالبا فى فصل الشتاء بسبب كثرة التيارات الباردة. ويعتبر برد المعدة من الأمور المزعجة التى تعرض الانسان لبعض الأعراض المؤلمة. واليكم تفاصيل برد المعدة وكيفية علاجها بالطرق المنزلية.

برد المعدة

يعتبر برد المعدة من الأمراض الشائعة فى فصل الشتاء والتى تصيب البالغ والطفل. كما يعتبر برد المعدة من الأمراض ليست بالخطيرة ولكن يصاحبها بعض الأعراض المزعجة على الكبار والصغار. حيث يعتبر برد المعدة عبارة عن التهاب يصيب الأمعاء والمعدة مع وجود بعض من انواع الفيروسات. ويمكن علاج برد المعدة بالالتزام بتناول بعض المشروبات والاعشاب وتناول بعض الاطعمة دون الحاجة إلى استشارة الطبيب أو تناول العقاقير والادوية. يستمر الإصابة ببرد المعدة من اسبوع الى عشرة أيام.

عادات تساعد فى علاج برد المعدة

هناك بعض العادات التى تساعد وتسرع فى علاج برد المعدة وهى:

1- الالتزام بالراحة التامة وعدم بذل أي مجهود حتى لا تزيد من ألم المعدة الناتج من برد المعدة، كما أن أخذ القسط الكافى من النوم والاسترخاء يساعد فى علاج برد المعدة.

2- فى حالة مصاحبة برد المعدة عرض القئ لذا فإن الأنسب هو عدم تناول الأطعمة لحين استرجاع المعدة قدرتها على العمل ووقف القيء.

3- تدفئة المعدة والحرص على ارتداء الملابس الثقيلة لعلاج البرد الموجود بالمعدة.

علاج برد المعدة
علاج برد المعدة

مشروبات تساعد فى علاج برد المعدة

هناك الكثير من أنواع المشروبات والسوائل التى تساعد فى علاج برد المعدة سواء المشروبات الساخنة المصنوعة من الاعشاب او العصائر او انواع اخرى من السوائل وإليكم تفصيل كامل على مجموعة السوائل والمشروبات التى تعمل على علاج برد المعدة:

1- الماء من السوائل التى تساعد الجسم في تخفيف برد المعدة و تعويض الجسم ما يفقده من سوائل.

2- ماء جوز الهند وماء الأرز من السوائل التى تعالج الاسهال وتخفف من القيء الناتج من برد المعدة.

3- عصير التفاح يعمل على علاج الإسهال، كما انه يساعد في تعويض الجسم الكثير العناصر المفقودة ويزيد من نشاط الجسم الذى يصاب بالإجهاد أثناء الإصابة ببرد المعدة.

4- تجنب شرب المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاى، والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية واللبن.

المشروبات العشبية التى تساعد فى علاج برد المعدة

تستخدم الكثير من انواع الاعشاب فى علاج برد المعدة ومنها:

1- الزنجبيل: يستخدم مغلي الزنجبيل فى علاج التهابات المعدة بالإضافة الى تحفيز الجهاز الهضمى فى استعادة نشاطه والقيام بوظائفه على أكمل وجه.

2- النعناع: يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة التى تساعد فى تطهير المعدة بوجه عام. كما أن النعناع يعمل على تخفيف الألم الناتج من برد المعدة بالإضافة إلى تخلص الجهاز الهضمى والقولون من العديد من المشاكل مثل الانتفاخات وطرد الغازات.

3- الميرمية والبابونج: يستخدم مغلى المريمية فى علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يعمل على تخفيف آلام المعدة، هذا كما يستخدم مغلي البابونج فى تهدئة المعدة وعلاج عسر الهضم والتخلص من الانتفاخات.

4- الكمون: يعتبر مغلى الكمون من أفضل الأعشاب المستخدمة فى تطهير المعدة من الجراثيم والبكتيريا، كما يستخدم فى علاج آلام المعدة والتخلص من الإسهال وعلاج البرد.

علاج برد المعدة
علاج برد المعدة

أطعمة تساعد فى علاج برد المعدة

هناك بعض الأطعمة التى تمد الجسم بالعناصر التى يفقدها عند الاصابة ببرد المعدة، كما تفيد فى علاج برد المعدة وهى:

1- الموز: يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم التى يحتاجها الجسم ليعوض ما فقده أثناء القيء والاسهال.

2- عيش التوست من الأطعمة التى تساعد فى علاج الغازات، كما انه خفيف على المعدة فى الايام الاولى من الإصابة ببرد المعدة، هذا كما يعتبر الوجبة الأنسب لكبار السن عند اصابتهم ببرد المعدة.

3- الأطعمة المسلوقة والأطعمة الخالية من الدهون هي الأطعمة المناسبة أثناء الاصابة ببرد المعدة حتى تكون سهلة الهضم وخفيفة على المعدة، كما يعتبر حساء الخضروات الساخن من انسب وافضل الاطعمة عند الإصابة ببرد المعدة.

4- الأطعمة الخفيفة المالحة والتى تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم تعمل على اختزان السوائل في الجسم فلا يكون الجسم عرضة للإصابة بالجفاف.

موضوعات تهمك:

اسباب تليف الكبد وكيفية علاجه

أسباب انتفاخ البطن وعلاجه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة