‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

علاج الصداع النصفي في المنزل

علاج الصداع النصفي في المنزل

علاج الصداع النصفي في المنزل

سنتعرف في هذا المقال على طرق علاج الصداع النصفي في المنزل، وكيفية السيطرة على حدة الصداع الذي يعيق النوم ويعيق ممارسة الأنشطة اليومية بسهولة .

علاج الصداع النصفي في المنزل

– كمادات الثلج :
قم بوضع كيس من الثلج أو قطعة قماش مبللة بماء مثلج على منطقة الجبين والفروة والرقبة ، وستلاحظ الفرق حيث أن كمادات الثلج تبطيء من تدفق الدم في تلك المناطق فيقلل من حدة الصداع .

 – الأدوية المتوفرة في كل منزل :
لا تحتاج لوصفة محددة لتسكين ألم الصداع النصفي ، لكن يمكنك تناول مسكنات الألم المتوفرة في كل منزل والتي تحتوي على المادة الفعالة الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أو النابروكسين .

 – الكافيين :
يساعد الكافيين على تقليل ألم الصداع النصفي ، ويوجد الكافيين في مشروبات عديدة مثل القهوة .

– النوم في غرفة هادئة ومظلمة :
الأضواء الزاهية والأصوات المزعجة من حولك ، تزيد من حدة الصداع النصفي لذا يفضل الجلوس في غرفة هادئة وخافتة الإضاءة لتساعدك على تخفيف نوبات الصداع النصفي الشديدة ، والنوم لفترات كافية يوميًا تصل إلى 7-8 ساعات متواصلة مع الحرص على تنظيم مواعيد النوم وتثبيتها .

 – ممارسة التمارين الرياضية :
تساعدك ممارسة التمارين الرياضية على تقليل الشعور بالألم وذلك لأن التمارين الرياضية تحفز إفراز مادة الإيندورفين والمواد الكيميائية الأخرى التي تقلل الشعور بالألم ، لكن لا تقوم بممارسة التمارين الرياضية وقت حدوث نوبة الصداع النصفي بل عندما تقل حدتها حتى لا تزداد سوءًا .

 – تناول أطعمة غنية بالماغنسيوم :
يتوفر الماغنسيوم في الخضروات الورقية الداكنة والحبوب الكاملة والمكسرات ، حيث أثبتت الدراسات فاعلية معدن الماغنسيوم في القضاء على الصداع النصفي .

 – ممارسة اليوجا :
التمارين الرياضية التي تزيد من معدل ضربات القلب قد يسبب زيادة حدة الصداع النصفي لدى البعض ، لذا يكون الحل البديل هو ممارسة اليوجا والتي تعتمد على تمارين رياضية هادئة الحركة ، وفي نفس الوقت فعالة في علاج الصداع النصفي وتقليل حدته .

 – تناول أطعمة غنية بفيتامين ب2 أو الريبوفلافين :
يوجد فيتامين ب2 في الحليب والجبن والأسماك والدواجن ، حيث أثبتت الدراسات أن ذلك الفيتامين له تأثير مباشر على تقليل حدة الصداع النصفي ، كما يمكن تناول ذلك الفيتامين في صورة أقراص دوائية بعد استشارة الطبيب .

– السيطرة على مسببات الصداع النصفي :
من المهم مراقبة العوامل التي تزيد من حدة الصداع النصفي ، أو تسبب حدوث نوبات الصداع النصفي لديك ، وربما تكون تلك المسببات هي أنواع محددة من الأطعمة التي تتناولها أو قد تكونظروف بيئية محددة من حولك ، لذا التعرف على الأسباب يعد من أهم طرق علاج الصداع النصفي لأن بسهولة يمكنك تجنب الأسباب فتحمي نفسك من نوبات الصداع النصفي التي تتعرض لها أو على الأقل تقلل من حدتها .

وبالدراسة والفحص توصل العلماء إلى أن من ضمن مسببات الصداع النصفي هو شرب الكحوليات وتناول الجبن القديم وتناول اللحوم المعالجة ، والجلوس في أماكن ساطعة الإضاءة أو التواجد في أماكن مرتفعة وعالية عن مستوى سطح الأرض ، بل والروائح القوية تعد من أسباب حدوث نوبات الصداع النصفي ، لذا يجب اكتشاف ما يثير الصداع النصفي لديك وتدوينه ومحاولة تجنبه بقدر الإمكان ، لأن الوقاية خير من العلاج .

 – استعمال عشب الآرام
عشب الآرام أو البتربور هو أحد الأعشاب العلاجية والذي يستخدم منذ عدة سنوات في تخفيف الشعور بالألم ، وعندما أجريت دراسات وأبحاث حول تأثير تناول عشب البتربور في علاج الصداع النصفي ، توصل الباحثون إلى أن استعمال مستخلص عشب البتربور يساعد في تقليل حدة الصداع النصفي وتخفيف الشعور بالألم .

 

مراجع

 

 

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

حقائق وخرافات حول مرض الزهايمر

سنتعرف في هذا المقال على بعض الخرافات الشائعة عن مرض الزهايمر وتصحيحها . حقائق وخرافات حول…