عقار ريمديسفير خصائصه وفعاليته ومتى يصل مصر

2020-05-02T13:51:31+02:00
تريندتقارير
2 مايو 2020آخر تحديث : السبت 2 مايو 2020 - 1:51 مساءً
عقار ريمديسفير خصائصه وفعاليته ومتى يصل مصر

عقار ريمديسفير الذي ظهر على السطح باعتباره المنقذ في علاج فيروس كورونا المستجد، والذي أقرته دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وتم البدء بالفعل في علاج المرضى بالفيروس، وذلك وفقا لتقارير صحفية.

يأتي ذلك في وقت لا يوجد أي علاج لفيروس كورونا المستجد، كما تستمر الدراسات والتجارب من أجل التوصل لعلاج نهائي لفيروس كورونا المستجد.

ما هو عقار عقار ريمديسفير

هو عقار مضاد للفيروسات يتم استخدامه منذ عام 2014 لعلاج فيروس إيبولا وقد أبدى فعالية كبيرة في علاج المرض المسبب له فيروس إيبولا مما دفع شركات الدواء الأمريكية لإجراء تجارب عليه.

ويعمل العقار وفقا لتقارير طبية على تثبيط تضاعف الفيروسات داخل الخلية المصابة في جسم الإنسان، والذي يكون ذلك من خلال العمل على تقليل انتاج الحمض النووي الريبوزي للفيروس، ويتم من خلال ذلك القضاء تدريجيا على الفيروس في جسم المريض.

عقار ريمديسفير

وفي وقت سابق اعلنت شركة جلعاد الأمريكية، عن إجراء تجارب سريرية ووصلت للمرحلة الثالثة من مراحل تقييم السلامة والفعالية، في وقت تم إعطاء عقار ريدميسفير لمرضى بالفيروس مقسمين لفئتين في تجربتين مختلفتين الأولى لـ 2400 مريض حالتهم متدهورة، وتبين أن علاجهم يتم خلال 10 أيام  إلى أسبوعين على الأكثر، حيث يخرجون من المستشفى بعدها، فيما التجربة الثانية أجريت على 1600 حالة مصابة بالفيروس لكن حالتهم متوسطة وتبين أنه يتم علاجهم في 6 أيام أو أقل، ويخرجون من المستشفى بعد تلك المدة.

وقال رئيس الأطباء في شركة جلعاد في تصريحات صحفية، ميرداد بارسي، أن أكثر من نصف الحالات شديدة التدهور التي اجري عليها التجربة خرجوا من مستشفيات العزل بعد تمام شفائهم خلال أسبوعين فقط، مشيرا إلى أن الشركة قد تقوم بزيادة كمية الانتاج إلى الضعف.

العقار في مصر؟

أما عن وصول العقار إلى مصر فقد ذكرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية، أن مصر قامت بإتمام عملية حجز عقار ريمديسفير الأمريكي الجديد لعلاج فيروس كورونا والذي أنتجته شركة جلعاد وذلك قبل ستة أسابيع من اليوم، وذلك عن طريق منظمة الصحة العالمية.

وأضافت زايد في تصريحات نقلها برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة إم بي سي مصر، أن المنظمة العالمية ستقوم بسداد قيمة أولى دفعات من عقار ريمديسفير الجديد، مشيرة إلى أن العقار له فالية كبيرة.

من جهته قال الدكتور عبدالهادي خضر أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفى روبرت وود جونسون الجامعي بولاية نيوجرسي، وفقا لما نقلت تقارير صحفية مصرية، أن العقار يساعد في تقليل مدة علاج المصابين من 15 يوما إلى 11 يوما فقط، كما يقلل نسبة الوفاة للمرضى الذين خضعوا للعلاج به بنسبة بين 8 إلى 12 بالمائة.

وأضاف خضر أن ريمديسفير ليس العقار المعجزة أو الناجع في معالجة فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد 19، إلا أن النتائج والأرقام تشير إلى أن العقار يساهم في تسريع شفاء المرضى المصابين بالفيروس بنسبة تصل 30 بالمائة.

موضوعات تهمك:

ريمديسفير لعلاج فيروس كورونا في الولايات المتحدة

الكمامة الطبية تمثل خطرا كبيرا احذروا منه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة