طريقة لخفض ضغط الدم

جان طوبزيان
صحةقلب دورة دموية
3 يناير 2019آخر تحديث : الأربعاء 2 يناير 2019 - 11:49 مساءً
طريقة لخفض ضغط الدم

يعد ضغط الدم المرتفع من الأمراض المزمنة والتي تسمى القاتل الصامت ، وتعد من أهم أسباب الوفاة حيث أن عدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم يسبب تلف الأوعية الدموية في جميع أجزاء الجسم وقد يؤدي إلى تلف عضلة القلب ، لذا سنتعرف في هذا المقال على طريقة لخفض ضغط الدم .

طريقة لخفض ضغط الدم

 – ممارسة التمارين :
هناك تمارين لخفض ضغط الدم المرتفع ، والانتظام على ممارسة التمارين الرياضية يوميًا يساعد في تقوية عضلة القلب مما يساهم في تقليل الضغط على الأوعية الدموية فيقل ضغط الدم المرتفع ، وينصح بأن تكون مدة ممارسة التمارين الرياضية لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا في حالة ممارسة تمارين خفيفة مثل السير على الأقدام ، أو 75 دقيقة أسبوعيًا في حالة ممارسة تمارين عنيفة مثل الركض ، وينصح الخبراء بالسير 30 دقيقة يوميًا لخفض ضغط الدم بمعدل كبير .

 – التقليل من تناول الصوديوم :
ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم تسبب ارتفاع صغط الدم ، وللأسف يتناول الشخص كمية كبيرة من الصوديوم تفوق حاجته اليومية ، وذلك عن طريق الأطعمة المصنعة والمحفوظة حيث يوضع بها كميات كبيرة من الصوديوم والملح ، لذا إذا أردت خفض ضغط الدم يفضل التقليل من تناول الصوديوم .

 – الإكثار من تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم :
البوتاسيوم يساعد الجسم في التخلص من الصوديوم المتراكم داخله ، مما يقلل الضغط المرتفع ، وللحصول على نسب متوازنة من الصوديوم والبوتاسيوم ، يفضل التقليل من تناول الأطعمة المحفوظة والإكثار من الفاكهة والخضروات الغنية بالبوتاسيوم مثل الخضروات الورقية الداكنة والطماطم والبطاطا والبطاطس والموز والبطيخ والأفوكادو والبرتقال ومنتجات الألبان مثل الزبادي والحليب وسمك التونة والسالمون والمكسرات والبذور والفول .

 – التقليل من تناول الكافيين :
الكافيين يسبب ارتفاع في ضغط الدم ، لذا يفضل تجنب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي .

 – التقليل من التوتر :
التوتر هو مفتاح التحكم في ضغط الدم ، فزيادة التوتر يسبب ارتفاع ضغط الدم وتقليل التوتر يقلل من ضغط الدم المرتفع ، ومن طرق التغلب على الشعور بالتوتر هو الاستماع إلى موسيقى هادئة أو تقليل ساعات العمل لأن الضغط في العمل يسبب التوتر وارتفاع ضغط الدم .

 – تناول أطعمة غنية بالكاكاو :
تناول الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو من الطرق التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ، وذلك لأن الكاكاو يحتوي على الفلافنويد التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع .

 – خسارة الوزن الزائد :
الوزن الزائد يعمل على خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة ، وبمجرد أن يحدث خسارة في 5% من الوزن الزائد فقط ، يحدث تنزيل الضغط المرتفع فورًا .

 – تناول أطعمة غنية بالكالسيوم :
الأشخاص التي تعاني من نقص نسبة الكالسيوم في الجسم ، عادًة ما تعاني من ارتفاع في ضغط الدم ، وينصح بتناول جرعة يومية من مكملات الكالسيوم لا تقل عن 1000 مللي جرام أما السيدات التي تزيد أعمارهن عن 50 عام فينصح بتناول جرعة يومية من الكالسيوم لا تقل 1200 مللي جرام في اليوم الواحد ، بالإضافة إلى تناول أطعمة غنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والتوفو والخضروات الورقية الداكنة .

 – تناول أطعمة غنية بالماغنسيوم :
الماغنسيوم من المعادن الهامة التي تساعد على ارتخاء الأوعية الدموية ، ، ومن الأطعمة الغنية بالماغنسيوم اللحوم والدجاج ومنتجات الألبان والخضروات والبقول والحبوب الكاملة .

 – تناول مكملات غذائية طبيعية :
هناك مكملات غذائية طبيعية تعمل على تنزيل الضغط المرتفع فورًا ، مثل تناول مستخلص الثوم وتناول بروتين الشعير وتناول زيت السمك والكركديه الغني بالفينولات المتعددة ومادة الأنثوسيانين التي تعمل على خفض ضغط الدم فورًا .

المصدر :
https://www.medicalnewstoday.com/articles/318716.php

 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة