طريقة تحليل البروسيلا

طريقة تحليل البروسيلا

يحدث داء البروسيلا نتيجة العدوى بنوع من البكتريا تسمى بتكيريا البروسيلا ، وتعد  البروسيلا من الأمراض المعدية بل ويمكنها أن تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان لتعديه ، وهناك عدة سلالات متنوعة من بكتريا البروسيلا ، فهناك سلالات تصيب الأبقار وهناك سلالات تصيب الكلاب والخنازير والأغنام والماعز والإبل ، بل وتوصل العلماء حديثًا إلى وجود نوع من سلالات بكتريا البروسيلا يمكنها أن تصيب الكائنات البحرية ، وللأسف لا يمكن علاج الحيوانات من داء البروسيلا ، وسنتعرف في هذا المقال على البروسيلا .

هل البروسيلا مرض معدي ؟
نعم البروسيلا مرض معدي ، ويتنقل للإنسان عندما يتلامس الإنسان مع حيوان مصاب بالبروسيلا أو عندما يتعامل مع منتجات الحيوانات المصابة بداء البروسيلا ، ولكن نادرًا ما تنتقل العدوى من إنسان إلى إنسان آخر ، بل وتنتقل بكتريا البروسيلا إلى الرضيع عن طريق الحليب من الأم المرضعة المصابة بداء البروسيلا ، وتنتقل البروسيلا أيضًا عن طريق التلامس الجنسي .

طرق العدوى بداء البروسيلا
تدخل البروسيلا جسم الإنسنا عن طريق الآتي :
– خلال قطع أو جرح على سطح الجلد .
– عندما تتنتفس هوء ملوث بداء البروسيلا .
– عند تناول طعام أو شراب ملوث ببكتريا البروسيلا مثل حليب غير مبستر أو لحم غير مكطهو جيدًا .
– عندما يتعرض الشخص لعض كلب مصاب ببكتريا البروسيلا ويعد الأطباء البيطرين هم الأكثر عرضة لانتقال داء البروسيلا من الكلاب نتيجة التعامل مع سوائل الحيوانات بكثرة سواء عن طريق الدم أو السوائل .

البروسيلا والحمل
يمكن للسيدة الحامل أن تصاب بداء البروسيلا بسهولة عن طريق تناول طعام يحتوي على بكتريا البروسيلا لذا ينصح السيدة الحامل بتجنب تناول الحليب الغير مبستر ومنتجات الألبان الغير مبسترة خاصًة المصنوعة من حليب الأبقار والماعز .

بل وينصح السيدة الحامل بعدم تناول الجبن المصنوع ريفيًا مباشرة من حليب الحيوانات دون أي وسائل تعقيم وبسترة لربما يحتوي على داء البروسيلا فينتقل إلى السيدة الحامل .

كما ينصح السيدة الحامل بعدم السفر إلى البلاد التي تنتشر فيها بكتريا البروسيلا خلال فترة الحمل ، والأبتعاد عن الأعمال الريفية التي توجب عليها التعامل المباشر مع الحيوانات وفضلاتها .

والإصابة بالبروسيلا أثناء فترة الحمل يؤدي إلى حدوث إجهاض وتشوهات في الجنين ، لذا يجب أن تنتبه السيدة الحامل لنوعية الأطعمة والأشربة وتتجنب التعرض لطعام غير مضمون المصدر .

أعراض الإصابة بداء البروسيلا
– حمى وارتفاع حاد في درجة حرارة الشخص خاصًة وقت المساء .
– ألم في الظهر .
– ألم في مناطق واسعة من الجسم .
– فقدان الشهية وخسارة ملحوظة في الوزن .
– صداع .
– تعرق ليلي .
– ضعف عام .
– ألم في البطن .
– كحة .

وتظهر الأعراض خلال من 5-30 يوم من العدوى ، وتعتمد شدة الأعراض على نوع السلالة التي تعرضت للإصابة بها :
– بكتريا B. abortus : تسبب أعراض متوسطة الحدة .
– بكتريا B. canis :تشتهر بأعراض القيء والإسهال بجانب الأعراض السابقة .
– بكتريا B. suis : تسبب حدوث خراريج في بعض أعضاء الجسم الداخلية .
– بكتريا B. melitensis : تسبب أعراض شديدة قد تؤدي إلى الشلل .

طريقة تحليل البروسيلا
هناك عدة طرق لتحليل وتشخيص البروسيلا ، فمن أهم ما يميزها هو التعرف على تورم الكبد والغدد الليمفاوية وتضخم الطحال ، وحمى غير معروفة السبب ، وألم في المفاصل وطفح جلدي ، ولكن أهم طريقة تحليل البروسيلا هو عن طريق تحليل الدم للكشف عن وجود بكتريا البروسيلا والتعرف على السلالة التي أصابت ذلك الشخص ليسهل علاجه .

علاج البروسيلا
يتم علاج البروسيلا بتناول أنواع مختلفة من المضادات الحيوية حسب السلالة التي أصابت الشخص ومن أنواع المضادات الحيوية المستخدمة في علاج البروسيلا الإستريبتومايسين والدوكس سيكلين والريفامبين والتتراسيكلين .

البروسيلا عند الأطفال
تكمن خطورة إصابة الأطفال بالبروسيلا من مضاعفاتها ، حيث أن بكتريا البروسيلا تؤثر على الجهاز العصبي ، بل وتؤثر على الجدار المبطن للقلب والصمامات ، بل وتؤثر على الكبد وتسبب تضخم في الكبد وخراريج على الكبد ، بلو قد يدؤي إلى حدوث شلل الأطفال.

المصدر :
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/brucellosis-symptoms-treatment#3