طرق علاج مرض الصدفية ومخاطره

طرق علاج مرض الصدفية ومخاطره

هناك بعض المشاكل الجلدية التي تحتاج وقتًا طويلًا في ظهور نتائج للعلاج ، ومن ضمن تلك المشاكل الجلدية هو مرض الصدفية، فمنذ بدأ خطة علاجية لا يستطيع المريض رؤية وملاحظة تحسن لحالته إلا بعد مرور فترة زمنية تكاد تكون طويلة ، ورغم أن مرض الصدفية من الأمراض الغير قابلة للعلاج لكن يمكن السيطرة عليه بواسطة الأدوية ، وتعتمد الخطة العلاجية التي يضعها الطبيب على عدة عوامل من أهمها شدة المرض ونوع الصدفية التي تعاني منها ، بل ويتوقف العلاج على الجزء المصاب من الجسم بالصدفية ، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج مرض الصدفية ومخاطره .

تحدث الصدفية في أي جزء من جسم الإنسان ، لكن أغلب مناطق الإصابة تكون الركبتين والكوعين ، والوجه وفروة الرأس ومنطقة الظهر والقدم وراحة اليد .

ويتم تحديد شدة المرض حسب حجم المنطقة المصابة بالصدفية ، بل وما يصاحبها من مضاعفات ، حيث عادًة ما يصاحب مرض الصدفية حالة من التهاب المفاصل ، ويبدأ الطبيب في وصف أدوية شديدة ومركزة لعلاج الصدفية في حالة ما إذا كانت الصدفية مسببة لذلك الالتهاب في المفاصل ، وبالتالي إذا كنت تعاني من الصدفية وبدأت تشكو من التهاب في المفاصل وألم في منطقة المفاصل فيجب التوجه إلى الطبيب فورًا .

وإذا كنت تشعر بالشك حيال الألم الذي تشعر به ، فعادًة ما يكون ألم المفاصل الناتج من الصدفية هو ألم تزداد حدته في الصباح ، حيث يصعب حركة المفاصل بسهولة .

 

طرق علاج مرض الصدفية ومخاطره

  • إذا كانت حالة الصدفية بسيطة وغير شديدة ، فعادًة ما يتم العلاج باستخدام مرطبات الجلد ، حيث وضع كريمات الجلد على الصدفية يقلل من جفاف الجلد وتشققه .
  • هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تقليل الإحمرار المصاحب لمنطقة الصدفية مثل الاستحمام بماء دافيء وليس ساخن ، مع وضع حفنة من الملح الإنجليزي في ماء الاستحمام ، أو استعمال أملاح البحر الميت والاستحمام بها ، أو استخدام الشوفان لتهدئة الالتهاب والإحمرار .
  • قد يضطر الطبيب لاستعمال كريمات تحتوي على مادة الكورتيزون أو كريمات تحتوي على فيتامين د أو فيتامين أ ومشتقاته .
  • إذا كانت الصدفية تصيب فروة الرأس فيقوم الطبيب بوصف أحد أنواع الشامبو المخصص لعلاج الصدفية .
  • في حالات الصدفية الشديدة يقوم الطبيب بوصف أدوية عن طريق الفم لتثبيط نمو الخلايا أو لتثبيط المناعة .

أحد صيحات علاج الصدفية

هناك نوع من الأدوية حديث نسبيًا يسمى ( الأدوية البيولوجية ) وهي حقن وريدية تستهدف المواد التي تسبب حدوث التهاب الصدفية داخل الجسم .

 

تحذيرات

  • لا يجب على مريض الصدفية الاستحمام لفترات طويلة ، حيث يؤدي ذلك إلى انكماش الجلد وجفافه وزيادة حدة مرض الصدفية .

 

مريض الصدفية والاكتئاب

  • قد يعاني مرضى الصدفية من حالات اكتئاب نتيجة تغير مظهرهم ، خاصًة إذا كانت الصدفية في منطقة الوجه أو اليدين ، فيشعر المريض بالاستياء من مظهره ويصاب بحالة من الاكتئاب .
  • يعاني مريض الصدفية من حالة اكتئاب أيضًا لوجودة مادة السايتوكايين في الجسم بكمية كبيرة ، والتي تتداخل مع بعض العناصر في المخ مسببة حالة من الاكتئاب .

 

مريض الصدفية والقلب

  • تزداد احتمالية تعرض الشخص لأمراض القلب مع الإصابة بالصدفية خاصًة إذا تًرك مرض الصدفية بدون علاج .

 

فترة علاج مرض الصدفية

  • يستعرق علاج الصدفية وقتًا طويلًا ، قد تحتاج 3 أشهر أو أكثر لملاحظة نتائج إيجابية من العلاج ، وقد يلاحظ بعض المرضى تحسن ملحوظ على العلاج في بداية العلاج ثم يبطل مفعول العلاج ، لذا إذا لاحظت أن العلاج لم يعد يجدي نفعًا فقم باستشارة الطبيب ولا تنتظر حتى يقوم الطبيب بتغيير العلاج .

 

 

مرجع

 

 

 

اكتب تعليقك

‫شاهد أيضًا‬

فوائد استعمال جنين القمح

سنتعرف في هذا المقال على فوائد استعمال جنين القمح ، حيث أن جنين القمح هو الجزء المسئول عن …